الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

مسئول بشركة ترميم هرم زوسر: انتهاء 60% من الأعمال وفق معايير اليونسكو

هرم زوسر
هرم زوسر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد المهندس ميشيل فريد غبريال مدير شركة الشبراويشي للمقاولات المسئولة عن ترميم هرم زوسر المدرج بمنطقة سقارة الأثرية أنه تم الانتهاء من 60 فی المائة من أعمال الترميم بالهرم.. مشيرا الی أن منظمة اليونسكو لم تبد أي اعتراض على أعمال ترميم الهرم.
ونفی مدير الشركة -في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء- الاتهامات الموجهة للشركة بأنها غير متخصصة فی ترميم الآثار، موضحا أن الشركة مصنفة "فئة أولی" لترميم الآثار في الاتحاد المصري للمقاولين وبدأت مزاولة أعمالها عام 1999.
وأشار إلی أنه تمت مراعاة المعايير الدولية لليونسكو أثناء عملية ترميم الهرم التي بدأت منذ عام 2006 وتنص علی عدم استحداث أكثر من 5 فی المائة من حجم الاثر، حيث نجح الفريق المصري في استحداث 2 فی المائة فقط، موضحا أن أبرز المشاكل الفنية التي واجهت الشركة أثناء عملية الترميم وجود فجوة فی الواجهة الجنوبية للهرم التي كانت أحجارها معرضة للانهيار في أي لحظة، خاصة أن المنطقة تقع تحت خط الزلازل.
ولفت إلى أن أعمال الترميم متوقفة منذ عام 2013 ونحتاج لقرار من الوزارة لتعديل التعاقد بسبب انتهاء عمليات التدعيم، وأنه حال توفر الدعم فمن المقرر الانتهاء من ترميم الهرم خلال عام ونصف.
ويعد هرم الملك زوسر أو الهرم المدرج بسقارة من أهم الأهرامات وأقدمها، بناه الوزير ايمحوتب للملك زوسر ثاني ملوك الاسرة الثالثة كمقبرة في القرن السابع والعشرين قبل الميلاد، وهو من أهم المباني التي استخدم فيها الحجر بشكل موسع لأول مرة في تاريخ مصر، كما أنه يعتبر التطور الثاني بعد بناء المصطبة كمقبرة ويسبق بناء الهرم الكامل الذي شيده الملوك سنفرو وخوفو وخفرع ومنكاو- رع.

ولا يعد الهرم المدرج بناء مستقلا بذاته إنما هو عنصر ضمن ما يسمي بالمجموعة الهرمية التي تتضمن عناصر أخرى كأفنية للأعياد ومقبرة رمزية وفناء الحب سد والمعبد الشمالي وكلها داخل سور يضمها جميعا، ويتكون هرم زوسر من ستة مصاطب صغيرة فوق بعضها البعض، وكان ارتفاعه الاصلي 62 مترا، وأبعاد قاعدته 109 أمتار و125 مترا وكان مكسوا بالحجر الجيري المصقول.

وتوجد أسفل الهرم المدرج سراديب طولها الإجمالي ستة كيلومترات ويرتبط ببئر مربع طول ضلعه 7 أمتار وعمقه 28 مترا، ويوجد المدخل المؤدي للبئر في الناحية الشمالية من الهرم، وجوانب البئر مكسوة بالفيانس الازرق على أرضية من الحجر الجير الجيد لتعطي انطباع بشكل الحصير، وفي نهاية البئر توجد غرفة دفن الملك زوسر الذي تم العثور على قدمه وساقه فقط، وفي الناحية الشرقية من الهرم يوجد 11 بئرا كانت عائلة الملك زوسر مدفونة بها.