السبت 01 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

"البامية" تقاوم أمراض السكر والقلب وتقلل دهون الكبد

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أشار مجموعة من الباحثين في معرض أبحاثهم، إلى نتائج مثيرة ومذهلة حول فوائد البامية، حيث أكدت الأبحاث أن البامية التي تعد عنصرًا رئيسيًا في الطبخ في الوطن العربي، قد تكون علاجًا مفيدًا جدًا لكبح مرض السكري من النوع 2، ومنع أمراض القلب المرتبطة بالسمنة، كما تمنع تطور مرض الكبد الدهني.
ووفقًا للدراسة التي نشرت مؤخرًا في مجلة الكيمياء الحيوية الغذائية، فإن البامية تحتوي على مركبات مكافحة مرض السكري، والتي تسمى مركبات الفلافونويد التي يمكن أن تساعد على تنظيم الجلوكوز واستقلاب الدهون من خلال البروتينات في الكبد.
ولإثبات النتائج قامت مجموعة الباحثين في الصين بتغذية مجموعة من الفئران السمينة بالبامية المفرومة لمدة أسبوعين، كما تم تغذية المجموعة الثانية من الفئران السمينة بوجبات خالية من البامية، وذلك على سبيل المقارنة.
وأظهرت النتائج أن مستويات السكر والإنسولين في الفئران التي تغذت البامية كانت أقل بكثير، مما كان عليه في تلك الفئران غير المعالجة، على الرغم من البامية لم يكن لها تأثير على الوزن أو تناول الطعام.
كما وجد الباحثون أن الدهون الثلاثية، وهو نوع من الدهون التي ترتبط بأمراض القلب، قد تدنت في الفئران التي تناولت البامية، كما وجدوا أيضا أن البامية قد منعت تطور مرض الكبد الدهنى.
وأضاف الباحثون أن البامية تلعب دورًا مهمًا جدًا في كبح وإدارة مرض السكرى وزيادة حساسية الإنسولين، كما أنها تمنع تطور مرض الكبد الدهنى، وقد نشرت نتائج الدراسة عبر الموقع الإلكترونى لصحيفة "Wall Street Journal".