الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

فضائيات

"علام": السودان تدعم إثيوبيا دون مراجعات لسعة سد النهضة

 الدكتور نصر الدين
الدكتور نصر الدين علام، وزير الري الأسبق
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال الدكتور نصر الدين علام، وزير الري الأسبق، إن هناك إصرارا إثيوبيًا على استمرار اللجنة التي تم تحديد مهامها في ديسمبر ويناير الماضى والتي تقتصر على الإشراف وتنفيذ الدراسات المطلوبة حسب توصيات اللجنة الثلاثية الدولية، وبالتالي فهي لجنة دراسات وليست لجنة تفاوض.
وأكد نصر الدين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية منى سلمان في برنامج "مصر في يوم"، على فضائية "دريم2"، مساء الثلاثاء، أنه إذا نجحنا في تنفيذ هذه الدراسات خلال ثلاثة أو ستة أشهر، وقمنا بعدها بمفاوضات مباشرة لتحديد سعة السد المناسبة التي لا تضر بمصر فإن ذلك يعتبر نجاحا حقيقيا.
وأشار نصر الدين إلى أن الدعم السوداني للموقف الإثيوبي واضح للغاية سواء على مستوى تصريحات السياسيين سواء من رئيس الجمهورية أو وزير الخارجية، أو تصريحات وزير الرى السوداني نفسه، مؤكدا أن الدعم السوداني للسد تمت دون مراجعات لسعة السد، كما أن إثيوبيا عرضت على السودان سعر مدعم لكهرباء سد النهضة، كما عرضت عليها أيضا إنشاء قناة تأخذ من بحيرة سد النهضة إلى النيل الأزرق من أجل توسعات زراعية في السودان.
وأكد وزير الرى الأسبق، أنه كان من المفروض الدخول في مباحثات مباشر مع إثيوبيا بشأن المخاوف المصرية، دون الدخول في مفاوضات واجتماعات من شأنها استهلاك الوقت بشكل كبير.
وعلى صعيد آخر، أكد أبو النصر أن وزير الرى الحالي مقيد بتعهدات الوزير السابق الذي اتفق معهم في ديسمبر الماضى أن الدراسات تستغرق سنة كاملة، وبالتالى فإن الوزير الحالى وبعد إمضاء 8 شهور بدون مفاوضات وتوقف اللجان، لو قعد سنة أخرى فمعنى ذلك إننا سنقوم بقص شريط سد النهضة معهم.
وشن نصر الدين هجوم على حكومة عصام شرف، لأنهم مضوا على الإطار المنظم للتفاوض والذي يقول بأن السد تحت الإنشاء، وبالتالى كلما طالبناهم بالتوقف عن عن بناء السد، يقولوا أنكم مضيتم أن السد تحت الإنشاء.