الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

علاجات طبيعية للتخلص من الشخير

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يمثل الشخير مشكلة كبيرة تثير القلق بين الزوجين، حيث تصل حدة الخلافات بسبب الشخير وعدم استطاعة الشخص السليم النوم في هدوء إلى مرحلة الطلاق.
بينما الشخير في حد ذاته عرض لمرض يمكن علاجه، والتغلب عليه والحياة بشكل أفضل.
ولتعريف الشخير:عند خلود أي شخص إلى النوم فإن كل عضلات جسمه تدخل في حالة إرتخاء كامل ومن ضمنها العضلات التي تتواجد في الحنجرة وأنسجتها.
و بعد هذا الارتخاء للعضلات في تلك المنطقة ومرور الهواء أثناء الشهيق والزفير تحصل عملية إهتزاز أو ذبذبة ما يؤدي إلى صوت وهو الشخير، وهو يمثل أحد مظاهر إضرابات النوم.
قد يزيد الصوت لدرجة عالية مثيرة للقلق وأيضا حرمان الطرف الآخر من النوم، وهذا لايشعر به الطرف المريض.
أسباب الشخير:
زيادة الوزن.
كبر حجم الأنف.
التدخين.
إلتهابات الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي.
إعوجاج الحاجز الأنفي.
لكي نحدد العلاج يجب مراجعة الطبيب المتخصص في مجال الأنف والأذن والحنجرة.
وهناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تقلل من حدة الحالة، وتخفف منها حتى زيارة الطبيب، نذكر منها:
الليمون: غني بفيتامين سي، وهو يساعد على تخفيف الشخير والنوم بعمق دون انقطاع (حشرجة ) النفس، كما أنه يساعد على إنقاص الوزن وهو سبب رئيسي للشخير في أغلب الأحيان.
زيت الزيتون: مضاد قوي للالتهابات وله قدرة على تقليل تورم ممرات الهواء مما يسهل التنفس، فتناول ملعقة صغيرة منه مع قليل من العسل يوميا قبل النوم يعالج الشخير.
العسل:فيه العديد من الفوائد، ويقوي جهاز المناعة بالجسم،و يساعد على القضاء على الميكروبات لذا فهو مضاد للالتهابات التنفسية، كما أن العسل يساعد على إرتخاء العضلات مما يساعد في الحد من الشخير أثناء النوم.
الهيل: طارد للبلغم ومعالج للاحتقان، لذا فهو فعال لعلاج انسدادات الأنف الناتجة عن الجيوب الأنفية، مما يقلل من الشخير، لذا فشرب مغلي الهيل قبل النوم يهدئ من حدة الشخير.
العرقسوس: يحتوي على مواد هامة ملطفة للجهاز التنفسي مثل ( الجليسريزين ) المفيد في علاج التهابات الرئة، والجهاز التنفسي والحساسية، إذ أنه ملطف لأغشية الأنف والقصبة الهوائية والحلق، وموسع للشعب الهوائية ومذيب للبلغم، ويدخل في تركيب العديد من أدوية السعال، مما يقلل من الشخير عند شربه قبل النوم
الثوم: مضاد حيوي قوي أكثر من المضادات الحيوية المأخوذة من الأدوية الكيميائية، إذا ماتم تناوله طازجا مع الأطعمة المختلفة أو السلطة، لذا فهو يساعد على تقليل المخاط في الجيوب الأنفية، ويعالج التهاب الجهاز التنفسي، مما يقضى على انسداد الأنف، لذلك فتناول أقراص أو فصوص الثوم قبل النوم اختيار مناسب لنوم هادئ بدون شخير.(ممكن شرب كوب دافيء ينسون أو شمر بعد أكل الثوم.
الكركم: مطهر ومضاد حيوي قاتل للميكروبات، مما يساعد على علاج الالتهابات والحد من الشخير، فشرب كوب من اللبن المضاف إليه مسحوق الكركم من شأنه تعزيز التنفس بسهولة أثناء النوم، ويمكن تناوله مع الزبادي.
البابونج: يعمل على ارتخاء عضلات الحلق والقصبة الهوائية، وهو مضاد للالتهابات مما يساعد على وقف الشخير والاستمتاع بنوم هادئ، فشرب مغلي أوراق البابونج المحلى بالعسل ليلًا عادة صحية مفيدة.
وأخيرا: المحلول الملحي: إن استعماله في الغرغرة من العلاجات المساعدة في حالات الإصابة بالتهابات الحلق والجيوب الأنفية، لذا فاستعماله ليلًا يعمل على التغلب على الشخير أثناء النوم
يمكن الحصول عليه من الصيدلية أو تجهيزه في المنزل (2ملعقة صغيرة ملح طعام نقي + ملعقة بيكربونات صوديوم) تجهز بعلبة جافة ثم يوخذ منها ملء ملعقة صغيرة من المزيج وإضافته لكوب ماء دافيء واستنشاقه والغرغرة به، فهو محلول مطهر قوي يزيل البلغم والتهاب الحلق والأنف.
كلها أمور سهلة يمكن باتباعها حل الخلافات الزوجية، ومحاولة التعرف على المشكلة وتحديدها والمصارحة بين الزوجين بلطف، أول طريق العلاج الناجح.