رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

الإفطار المفيد لحمية إنقاص الوزن

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يرى خبراء التغذية أن الإفطار هو وجبة أساسية حتى لمن يبحث عن إنقاص وزنه، فالفطور بحد ذاته قد يكون سلاح يمكن أن تستخدمه ضد السمنة.
إن بقاء الجسم في حالة صيام لمدة 6-8 ساعات خلال النوم، يعني بالضرورة حاجة الجسم إلى الغذاء، لذلك من الأفضل أن نتناول وجبة الفطور خلال 60 دقيقة من استيقاظنا، من أجل قطع صيام الجسم الطويل، وتزويده بشيء من الطاقة، ورفع نسبة السكر في الدم الذي يسهم في زيادة نشاط الجسم واستيقاظ أعضائه الداخلية، ولكن ماذا يجب أن نتناول على وجبة الفطور، وما لا يجب تناوله من أجل أنظمة خفض الوزن.
- الكربوهيدرات والنشويات؟ إن الوقت المناسب لتناول الكربوهيدرات والنشويات هو وجبة الفطور، ولكن دون إفراط، فالجسم يحتاج إلى الجلوكوز الناتج عن حرق هذه النشويات، مما يمد الجسم بالطاقة لوقت طويل من النهار، ويقوم بعملية الأيض ويرفع مستوى الحرق للسعرات الحرارية خلال اليوم. قطعة أو إثنتين من خبز التوست أو الخبز الكامل تمدنا بالنشويات والكربوهيدرات اللازمة لنشاط اليوم.
- البروتينات؟ ويعد البرتين المكمل الأساسي لعمل الكربوهيدرات والنشويات، ويسهم اجتماعهما في الوجبة الصباحية في التقليل من الرغبة في تناول الطعام خلال النهار،وكبح الشهية وتقليلها، مما يساهم في فقد الوزن، وأفضل مصدر للبروتين على وجبة الإفطار هو الألبان، لأنها تحتوي على أقل نسبة دهون من باقي البروتينات، ونحن هنا نحاول استبعاد الدهون من وجبة الفطور، لذا يفضل تناول الألبان قليلة أو منزوعة الدسم. من الممكن أيضا تناول بيضة مسلوقة في وجبة الفطور تشعرنا بالشبع لفترة طويلة من النهار.
- عصير الفواكة أم الفاكهة؟ يعتقد الجميع بأن شرب عصير الفواكهة مفيد جدا لأنظمة انقاص الوزن، أو لبداية يوم مملوء بالنشاط والحيوية، وهذا اعتقاد خاطئ، إذ أن عصير الفواكهة غني بالسكر، وهذا ما يجعله يعمل ضد الحمية والنظام الغذائي، ليس هذا فحسب، ولكنه أيضا يقدم السكر السريع للجسم، مما يجعل الجسم نشيطا لفترة زمنية قصيرة، ثم يعود إلى الخمول بعدها، لذلك استبدل العصير بالفاكهة الكاملة، فنسبة السكر هنا أقل بكثير، إذ أن كوب واحد من العصير يعني عدد من حبات الفاكهة، كما أن الفاكهة الكاملة تحتوي على الألياف التي تسهم في منحك شعورا بالشبع، وتعاون الجهاز الهضمي في القيام بعمله.
- القهوة؟ إن تناول القهوة على الفطور ليس بالأمر الصحي، وتناولها على معدة فارغة قد يؤدي إلى الإصابة بالقرحة المعدية أو المعوية، وكذلك الإصابة بالتهاب المرارة، كما يجب أن نتجنب الأنواع المختلفة من القهوة مثل النسكافية، الموكا وغيرها، فهي غنية بالسكر، كما أنها غنية بالدهون أيضا. ولكن لمحبي قهوة الصباح من الممكن تناولها بعد وجبة الفطور، وليس على معدة فارغة،وتقليل نسبة السكر والدهون في فنجان القهوة.
- الماء: إبدأي يومك بشرب كوبين من الماء على الريق، أو ضعي على الماء عضير نصف ليمونة، فهو يساعد على تطهيرالمعدة والانتعاش والحيوية صباحا.
- الجبن القريش(قليل الدسم) أو الكوتيج: قطعة من الجبن القريش في طعام الفطور،تمدنا بالكالسيوم وتعطي إحساسا بالشبع معظم ساعات النهار.