السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

إلغاء احتفالية "الفن ميدان" أمام قصر عابدين

الفن ميدان
الفن ميدان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
رفضت القوة الأمنية المسئولة عن تأمين قصر عابدين، والتابعة لرئاسة الجمهورية، فتح ميدان عابدين أمام تجهيزات إقامة احتفالية "الفن ميدان"، والتي كان مقرّرًا إقامتها اليوم السبت.
وحصل منظمو "الفن ميدان"، على تصريح إقامة الفعالية من محافظة القاهرة، منذ أكثر من عشرة أيام، وعندما توجّه عدد من المنظمين ظهر السبت، لإعداد التجهيزات اللازمة لإقامة الفعالية، التي تقام السبت الأول من كل شهر، منذ شهر أبريل 2011، رفضت القوة الأمنية المسئولة عن تأمين قصر عابدين والمنطقة المحيطة به فتح الميدان أمام المنظمين، مبررين ذلك بأن الحصول على التصريح جاء من المحافظة، وليس من قسم شرطة عابدين، مع العلم أن الإجراء المتّبع منذ أكثر من ثلاث سنوات هو التوجّه إلى المحافظة بطلب التصريح، على أن تقوم المحافظة بدورها بالتنسيق مع قسم شرطة عابدين.
وطلبت القوة القائمة على تأمين القصر، بناءً على ذلك، حثّ المنظمين على التوجّه إلى مأمور قسم عابدين لطلب موافقة من القسم الذي وعد بإعطاء الموافقة بعد التنسيق مع القوة المسئولة عن تأمين القصر ومحيطه.
وبعد أكثر من ثلاث ساعات من الانتظار، أكّد مأمور قسم عابدين، رفض القوة إقامة الفعالية، نظرًا للظرف الأمني المترتّب على حادث الفرافرة.
وكان من المقرر مشاركة عدد كبير من الفرق الفنية في الاحتفالية التي تقام على المسرحين، المكشوف والسرادق، بالإضافة إلى معارض الفنون التشكيلية وورش الأطفال.
وأعلن منظمو الفن ميدان، عن "رفضهم الشديد للتضييق الأمني على فعاليتهم الفنية والثقافية، واضطرارهم إلى إلغاء الاحتفالية قبل موعدها بساعات، ويتمنون ألا يكون هذا حلقة جديدة في مسلسل التضييق على حرية التعبير".
يذكر أن الفن ميدان احتفالية ثقافية وفنية شهرية، تقام منذ أبريل 2011 في ميادين؛ القاهرة، والمحافظات، بهدف نشر الثقافة والفنون في ربوع مصر، وتقديم خدمة ثقافية مجانية تذهب للناس في أماكن تواجدهم، والاحتفالية قائمة على تبرعات الأفراد والمؤسسات والجهود التطوعية للمنظمين.