رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

جنبلاط: الدروز والموارنة على مشارف الإنقراض .. والفكر "الداعشى" قادم إلى لبنان

 الزعيم اللبنانى
الزعيم اللبنانى الدرزي وليد جنبلاط
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال الزعيم اللبنانى الدرزي وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي إن الدروز والموارنة على مشارف الانقراض، مشيرا إلى أن كل جهة لعبــت دورها.. فالدروز لعــبوا دورهم في زمن الأمير فـخـر الدين، كذلك المسيحيون لعبوا دورا مهمّا في تاريخ لبنان لكنّهم لم يستخلصوا العبر.
وحث جنبلاط - في حوار مع جريدة "السفير" اللبنانية نشرته اليوم - الموارنة أن يتصالحوا تحت مظلّة البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي للإتيان برئيس توافقي للبنان.. مشيرا إلى أنه لدى الدروز دور يلعبونه، لكن أي واحد من الدروز قد يفكر بأنه بالإمكان قيام مشروع منفصل عن لبنان يكون مجنوناً وانتحارياً... قائلا "نحن لبنانيون وعرب".
وأعرب وليد جنبلاط عن إتفاقه مع مخاوف دبلوماسية غربية في لبنان من تغيّر البنية السنّية بقلق، قائلا ": «مهمة هي خطابات الشيخ سعد الحريري رئيس تيار المستقبل في الإفطارات التي تجمع نخبة المجتمع اللبناني وكذلك كلام رئيس كتلة التيار فؤاد السنيورة، لكنّ القاعدة السنّية في مكان مختلف تماما».
ورأى الزعيم الدرزي أن «الفكر الداعشي» قادم إلى الربوع اللبنانية في ضوء انهيار الحدود بين العراق وسوريا «وانعكاساته ستطال لبنان حتماً» بحسب اتجاه الرياح في الإقليم، وفلسطين بوصلتها.
وقال إن حرب غزّة عنوانها فلسطين لا محالة، و«متروكة للنيران الإسرائيلية، لأن ثمة مؤامرة عربية دولية لمحاولة تطويع الشعب الفلسطيني.. لكن فليطمئن من يتآمر على حماس بأنّها ستبقى.. مستبعدا وجود علاقة لما يحدث في غزّة بملف التفاوض مع إيران.
وأضاف أن «الإسرائيليين هم الذين افتعلوا الحرب في غزّة بغية ضرب مشروع حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية، وإسرائيل اليوم تتجه من اليمين الى أقصى اليمين، وسيأتي من هو أسوأ من رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو لأنّ المجتمع الإسرائيلي يسير نحو اليمين المطلق».
وأعرب جنبلاط، عن الأسف للموقف العربي «المقفل على غزّة».. معربا عن اعتقاده بأنّ القضية الفلسطينية ينبغي أن تكون وسيلة ضغط بيد مصر.
وقال جنبلاط الذي يستعد لزيارة مصر وفقا للصحيفة: «إن المنطق التاريخي لموقع غزّة يفترض من مصر الإفادة من حركة حماس لأنّها فوق الخلاف مع حركة الإخوان المسلمين، فحماس هي فلسطين قبل أن تكون حماس».
وانتقد من وصفهم بـ"أصحاب الحسابات الســخيفة الذين يــهللون لقطع طريق الإمداد بين العراق وحزب الله (نتيجة توسع داعش)، وقال عليــهم الإجابة عن السؤال الآتي: ما هو البديل؟ خلافة داعش؟ هذه المنظمة الإرهابية التي يسرّ بها بعض السذّج؟».
ورأى ان اختراع «داعش» يعني خلق التوتر الدائم والحرب السنية الشيعية الى ما لا نهاية، «وهذه أكبر هديّة لإسرائيل، وهذا هو المشروع اليهودي القديم من أجل تفتيت المنطقة».
وقال إن داعش هي صنيعة بقايا البعثيين السابقين، وجميع الإرهابيين الآتين من الغرب للقتل في سوريا، وأسوأ ما يحصل اليوم بنظره أنّ «داعش» باتت تمتلك النّفط!
ورأى أن هذا المخاض الإقليمي الحاصل ستكون له تداعيات أكيدة على لبنان، بحسب وليد جنبلاط.. من هنا ينبثق دور الاعتدال الإسلامي «لأنّ الأرض تموج».. فالخطابات التي يعلن أصحابها بأنهم يمثلون الإسلام المعتدل مهمة ولكن الأرض تتغيّر ونحن نلمس ذلك ونراه جيدا في سجن روميه (اكبر سجن لبناني وفي طرابلس وفي البقاع الغربي وفي عرسال».
وقال أنّ «التنسيق بين الأجهزة الأمنية اللبنانية ممتاز، بدءا من الكشف عن انتحاريي فندق «دي روي» في الروشة الى سائر الأمور... لكنّ المخاطر موجودة وقد آن الأوان لمحاكمة السجناء في روميه.. فلِمَ ترك هذه القنبلة الموقوتة؟».
وحول أسباب هذا الإرهاب اذا كانت داخلية أم خارجية.. قال جنبلاط إن الأسباب متعددة من سجن روميه الى «داعش» الى حجة تورط «حزب الله» في سوريا، «صحيح أن الحزب تدخّل في سوريا لكن الأحداث هناك قد تجاوزت الجميع، فداعش موجودة في كل الحالات وقد تخطت الحدود، وليس مهماً أن تأتي داعش بل الخطر هو الفكر "الداعشي" الذي سيتسرّب الى لبنان».