الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

ناشطون مدافعون عن البيئة يعتلون منصة نفطية في القطب الشمالي

صورة ارشفية
صورة ارشفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت منظمة جرينبيس المدافعة عن البيئة إن ناشطيها اعتلوا منصة للتنقيب عن النفط في المنطقة النرويجية من القطب الشمالي يوم الثلاثاء في محاولة لمنع شركة شتات أويل من التنقيب في واحدة من مناطق الموارد المحتملة في أقصى شمال العالم.

وعادة ما تصف جرينبيس شركة شتات أويل المملوكة للدولة النرويجية بانها "معتدية على القطب الشمالي" وقالت المنظمة ان خطط الشركة للتنقيب في منطقة هوب في بحر بارنتس تشكل خطرا على بير آيلاند وهي محمية برية غير مأهولة موطن لانواع نادرة منها الدبب القطبية.

وبدأت شركات النفط التنقيب في مناطق شمالية في النرويج لم تنقب فيها من قبل مع تراجع الجليد القطبي وتعديل لوائح مؤخرا سمحت للشركات بالعمل في مناطق كان الجليد يكسوها في الشتاء منذ عقود قليلة.

وتسلق نشطاء جرينبيس منصة النفط المملوكة لترانس أوشن في الساعات الاولى من صباح اليوم الثلاثاء ورفعوا لافتات كتب عليها "لا للنفط القطبي الشمالي" و"أوقفوا سباق شتات أويل في القطب الشمالي" وأبدوا استعداهم للبقاء على المنصة لايام.

وجاء هذا التحرك بعد أسابيع من محاولة فاشلة لجرينبيس في روتردام لمنع تسليم أول شحنة نفطية روسية من منصتها النفطية في بحر بيتشورا القطبي.