الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

فضائيات

بالفيديو.. عبد الرحيم علي يكشف بالتفاصيل: معسكرات تنظيم القاعدة في ليبيا

الدكتور عبد الرحيم
الدكتور عبد الرحيم على
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عرض الكاتب الصحفي عبد الرحيم علي، رئيس تحرير "البوابة نيوز"، عبر برنامجه "الصندوق الأسود" المذاع على قناة "القاهرة والناس"، تقريرًا عن معسكرات تنظيم القاعدة بليبيا، كان نصّه:
حينما أوفد أيمن الظواهري مساعده عبد الباسط عزوز إلى ليبيا في مايو 2012، ليدير أول معسكر للقاعدة، يضم 300 تحت قيادته في بنغازي، كان هذا مؤشرًا على أن هناك شبكة للجماعات الجهادية وجيلها الرابع من الخوارج الجدد ستمتد بطول الأراضي الليبية.
ركّزت استراتيجية عزوز على تشديد قبضته وعقد تحالفات متنوعة مع قبائل دولة ما بعد القذافي، واضعًا في خطته تشديد قبضته على مخازن السلاح، ثم بعدها محاولة منع إمدادات النفط عن الغرب، بعد أن يكون قد أصبحت له معسكرات فائقة القدرة على الحركة، تدعمها شبكة دولية وإقليمية أخرى، أهمها إمارة الصحراء الإسلامية التي تمتد جنوب ليبيا لتصل إلى ساحل المحيط الأطلنطي.
لقد تحقّق الهدف ورُفعت أعلام القاعدة، واخترق الخوارج الجدد منطقة الساحل والصحراء الشاسعة جنوب الجزائر وشمال مالي، وتعاظم نفوذهم، وأصبحوا يمتلكون عدة معسكرات يقود بعضها مصريون مثل شريف رضوان.
وتضم خريطة معسكرات القاعدة بليبيا عدة معسكرات، أهمها معسكر الزِّنْتَان الذي يخضع لإدارة تنظيـم أنـصار الشريعة في ليبيا، ومنهم القيادي يوسف جـهاني، وقد خرجت منه مجموعة قامت بعملية منشأة عين أمناس النفطية جنوب الجزائر.
ثم معسكر أبو سليم، ويشرف عليه أبو دجانة الـموجود حاليًّا في شـمال غرب سوريا وهو مـخْتص في تحضير الانتحاريين. كما تضم القائمة ثكْنَة الجبل الأخضر داخل مركز القيادة العسكَرية للجـماعة اللّـيـبـيـة الـمقاتلة، بجوار مدينة درنة وهُو الـمعسكر الأكثَر تَطَورًا وتَجهيزًا، ويعمل بنظام الدورات وفق أسس أكاديمية، ويختص بصنع وتفكيك الـمتفجرات إضافة إلـى التدريب على مختلف أنواع الأسلحة.
يأتي بعد ذلك معسكر الإخوان ويقع مقره في منطقة بوفاخر ببنغازى، ومنه خرجت طلائع غرفة عمليات ثوار ليبيا التي اختطفت رئيس الوزراء علي زيدان بسبب رفضه إدانة الإطاحة بمرسي العياط وزيارته لــمصر.
وتمتد خريطة المسكرات التكفيرية لتشمل مخيمًا للسلفية الجهادية، ومقره في منطقة الليثي ببنغازي، ويشرف عليه عبد الباسط عزوز مستشار زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظّواهري، إضافة إلى معسكر مدينة سرت، وتحديدا في منطقة الظهير التي تبعد عن وسط المدينة مسافة 15 كيلومترًا، وهو أحدث هذه المعسكرات، ويتمتع بأهمية كبيرة بسبب نوعية التسليح فيه وخبرات الـمدربين من مختلف الجنسيات، ويعتبر هو الرابط الرئيسي بين مختلف معسكرات الخوارج الجدد فى ليبيا.
كما أن هناك معسكرات أخرى على الحدود التونسية، مثل: معسكَر قاعدة "ألوطية الـجوية" في الغرب اللـيـبـي قرب مدن الجميل والعجيلات الـمحاذية للحدود التونسية، وفيـها يدرّب أبو عياض التونسي الأفراد التابعين له، إضافة إلى معسكر أبو الـمهاجر الليبي الذي له علاقة مباشرة بـما يحدث في مصر، لأن موقعه بعيد نسبيًّا عن أعين الأجهزة الاسـتخـباراتية، إضافة إلى معسكر الفزان الذي يضم آلاف "التكفيريين" من دول الـمغرب العربي وأقطار الصحراء حتى من السنغال ونيجيريا، وقد أسهـم في توجيه مقاتلين إلـى جـبـهة النصرة في سوريا، ومقاتلي جبهة الدعوة والتوحيد، وتنظيم القاعدة في بلاد الـمغرب الإسلامي، وجـماعة "الـموقعون بالدم".
المعسكر الأخطر هو في بنغازى حيث يوجد جيش من المسلحين على حدودنا الغربية، وفق ما ورد في التقْرير الـمقدم للنيابة بتاريخ 9 أكتوبر 2013، ويتضمن تسجيلات صوت وصورة ووثائق هائلة، منها مكالـمات هاتفية وبريد إلكتروني، واعترافاتٍ لــ112 مــتهمًا أُرسلوا إلى ليبيا للتدريب، لإنشاء جيش مصري حر.