الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

غدًا افتتاح الدورة 16 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يتم غدًا الثلاثاء افتتاح الدورة السادسة عشرة من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، حيث يستمر المهرجان حتى التاسع من يونيو الجاري.
من جانبه كشف كمال عبد العزيز رئيس المهرجان ورئيس المركز القومي للسينما والسينارست والمنتج محمد حفظي مدير المهرجان عن أن عدد الأفلام المشاركة بالمهرجان يبلغ 69 فيلمًا، تتنوع بين الوثائقية، الروائية القصيرة والتحريك.
وقد اختارت إدارة المهرجان الفيلم الإنجليزي “,”النصاب“,” للمخرج بارت لايتون، ليكون فيلم افتتاح المهرجان.
وتتكون المسابقة الرسمية للمهرجان من أربعة أقسام، هي مسابقة الفيلم التسجيلي الطويل ومسابقة الفيلم التسجيلي القصير ومسابقة الفيلم الروائي القصير ومسابقة أفلام التحريك.
وتشارك مصر في أقسام المسابقة المختلفة بأحد عشر فيلمًا، حيث يعرض في قسم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة فيلم “,”إلكترو شعبي“,”، وهو إنتاج مصري - فرنسي من إخراج هند مضب، وفيلم “,”البحث عن النفط والرمال“,” إنتاج مشترك بين مصر والإمارات من إخراج وائل عمر وفيليب إل ديب.
أما قسم الأفلام التسجيلية القصيرة فيشارك فيه فيلم “,”بورتريه شخصي“,” من إخراج علياء أيمن، وفيلم “,”ليبيدو“,” إخراج يوسف الإمام، وفيلم “,”5225“,” من إخراج أحمد مدحت.
وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة يشارك فيلم “,”وراء الباب“,” إخراج أدهم الشريف، وفيلم “,”زكريا“,” إخراج عماد ماهر، وفيلم “,”فردي“,” للمخرج كريم الشناوي.
وفي مسابقة أفلام التحريك يشارك فيلم “,”الغابة“,” إخراج عادل البدراوي، وفيلم “,”اسكتشاتي بتاكلني“,” إخراج نور أبيض، وفيلم “,”اثنان“,” إخراج مختار طلعت.
كما أعلنت إدارة المهرجان عن تكريم المخرجة المصرية تهاني راشد خلال هذه الدورة بالإضافة إلى عرض مجموعة من أفلامها التسجيلية، حيث سيعرض لها في قسم التكريمات فيلم “,”البنات دول“,” وفيلم “,”نفس طويل“,”، ويكرم المهرجان أيضًا المخرج الإيطالي جيان فيتوريو بالدي والذي سيعرض له فيلم “,”نار“,”.
وينظم المركز القومي للسينما خلال فعاليات المهرجان برنامجًا خاصًا لعرض الأفلام التي صورت عن مدن القناة في فترة الخمسينيات والستينيات، حيث سيتم عرض أربعة أفلام تسجيلية من أرشيف المركز القومي للسينما تعرض تاريخ كفاح مدن القناة.