الأربعاء 19 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

رحيل الكاتب يعقوب الشاروني رائد أدب الطفل في الوطن العربي

يعقوب الشاروني
يعقوب الشاروني
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

رحل عن عالمنا منذ قليل الكاتب الكبير يعقوب الشارونى أحد أبرز رواد الكتابة للأطفال في مصر والعالم العربي. 

واعلنت الدكتورة هالة الشاروني نجلة الكاتب الكبير في بيان صدر عنها صباح اليوم تتضمن «انتقل إلى الأمجاد السماوية والدى الحبيب الأستاذ يعقوب الشارونى  رائد أدب الأطفال» .

تقام صلاة الجنازة يوم السبت 25 نوفمبر الساعة 12 ظهرًا بكنيسة الشهيد العظيم مارجرجس - مطرانية الجيزة بشارع مراد، وتستقبل الاسرة العزاء يوم الأحد 26 نوفمبر من الساعة 6 إلى 9:30 مساءًا بالقاعة الملحقة بالكنيسة .

وبلغ عدد الكُتب التي كتبها للأطفال وتم نشرها أكثر من 400 كتابًا، وحاز الكاتب الراحل على عدة جوائز في الكتابة للطفل منها جائزة لجنة التحكيم الخاصة لمسابقة سوزان مبارك لأدب الأطفال عام 2001 في مجال التأليف عن كتابه «أجمل الحكايات الشعبية» والتي تسلمها من سيدة مصر الأولى.


وفي عام 2002 فاز نفس الكتاب بجائزة «الآفاق الجديدة» من معرض بولونيا الدولي لكتب الأطفال بإيطاليا، وهي جائزة تمنح لكتاب واحد على مستوى قارات آسيا وأمريكا الجنوبية وأفريقيا وأستراليا، وهي واحدة من أهم جائزتين يمنحهما المعرض سنويًّا على مستوى العالم.

ورشح توفيق الحكيم يعقوب الشارونى عام 1963 ليحصل على منحة التفرغ للكتابة الأدبية وقال: «أزكى هذا الطلب بكل قوة لما أعرفه عن السيد يعقوب الشارونى من موهبة تجلت في مسرحية أبطال بلدنا التي ظفرت بالجائزة الأولى في مسابقة المجلس الاعلي للفنون والآداب» .