السبت 01 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

مجلس الأمن يدعو لوقف الأعمال العدائية بمنطقة تواجد "الأندوف" بسوريا فوراً

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقه حيال تدهور الوضع الأمني في سوريا، داعياً إلى الوقف الفوري لكل الأعمال العدائية في منطقة تواجد قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك في الجولان (أندوف).
وعقد المجلس جلسة مناقشات مغلقة استمع خلالها مجلس الأمن، إلى إحاطة من وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام، إدموند موليه، حول عمل "الأندوف".
وعقب الجلسة، قال سفير بعثة لوكسمبورغ الدائمة لدى الأمم المتحدة للصحافيين، إن أعضاء مجلس الأمن عبروا عن قلقهم من تدهور الوضع الأمني في سوريا، الذي يستمر في تقويض أنشطة (الأندوف).
وجددوا التأكيد على ضرورة عدم حدوث أية أعمال عسكرية ضمن منطقة فض الاشتباك غير تلك التي تقوم بها "أندوف"، وشددوا على ضرورة أن تتوقف في الحال أية أعمال، من شأنها أن تعرض للخطر سلامة وأمن موظفي حفظ السلام.
وأضاف سفير بعثة لوكسمبورج، التي ترأس مجلس الأمن للشهر الحالي، "أعرب العديد من أعضاء مجلس الأمن عن القلق حيال استخدام أسلحة ثقيلة من قبل الأطراف في الصراع السوري، وحيال ازدياد استخدام القوة الجوية من قبل القوات الحكومية واستخدام البراميل المتفجرة والعبوات الناسفة البدائية".
وأدان أعضاء مجلس الأمن "بشدة أعمال العنف التي قام بها المتطرفون في المعارضة، كما أدانوا أيضاً قطع رؤوس خمسة من الجنود".
وشددوا على ان مساهمة أندوف تبقى حيوية لضمان الاستقرار في الميدان، شاكرين الدول المساهمة بها بما في ذلك فيجي، والفليبين، والهند ونيبال وهولندا، لمساهماتها القيمة في البعثة الأممية ولعمل عناصرها في مثل هذه الظروف الصعبة.