رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

مكتبة القاهرة تناقش "المرايا السردية ملفوظات التضمين الانعكاسي في النصوص الروائية"

جانب من الندوة
جانب من الندوة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

عقدت مكتبة القاهرة الكبرى، التابعة لقطاع شئون الإنتاج الثقافي، مساء اليوم الأربعاء، ندوة ثقافية لعرض ومناقشة كتاب "المرايا السردية ملفوظات التضمين الانعكاسي في النصوص الروائية"، للكاتب أحمد عادل القُضَّابِّي، أدار اللقاء يحيى رياض يوسف نائب مدير مكتبة القاهرة الكبرى.

 

يوضح الكتاب أن مفهوم "التضمين الانعكاسي" بحاجة إلى التنظير له، خاصة فيما يخص أنواعه وتقنيات عمله ووظائفه، فـ"التضمين الانعكاسي" غير معروف في النقد العربي إلا في بعض المعاجم والموسوعات، بينما لم يستكمل النقد الغربي تنظيره لما يخص "التضمين الانعكاسي"، إذ نعثر على بضعة سطور هنا وأخرى هناك، تستفيض في تقديم مفهوم المصطلح، وتاريخ ظهوره، والدراسات التي تناولته عبر النقد التطبيقي أكثر من النقد التنظيري. 

 

فما بذله كل من "أندريه جيد" و"لوسيان دالنباخ" و"كلود ماني"، لم يتعدَ مرحلة التأسيس النظري والتطبيقي للمصطلح في النقد التنظيري والتطبيقي، وجهودهم نثمنها، لأنها وضعت القواعد النظرية لهذه العملية مصحوبة بالشرح التطبيقي على أمثلة من الأدب الغربي، كما قدم تطبيقًا واسعًا علي عدد كبير من الروايات المصرية الحديثة.

 

ومن المعروف أن أحمد عادل القضابي، هو كاتب ومخرج مسرحي، من مواليد ببا في 1974، له العديد من النصوص المسرحية المؤلفة أو المعدة عن وسيط غير مسرحي مثل "قفص لكل الطيور"، جائزة أفضل نص معد عن وسيط غير مسرحي 2007، كما صدرت له عدة روايات أدبية منها "لن تدرك سري" 2002، "الدرامي مؤلف الحكايات" 2009، "وحيد القرن" 2015، و"جرس الفسحة" 2020.

 

أخرج مجموعة من العروض المسرحية بقصور الثقافة والجامعات المصرية والفرق الحرة والمستقلة، ومؤسس فرقة أبو الهول المسرحية 2006، وحاصل على ماجستير في النقد الفني، ويمارس الكتابة النقدية، وشارك في عضوية تحرير العديد من المجلات الفنية مثل "مجلة أبيض وأسود" 2013/2014، وله العديد من المؤلفات النقدية، كما أنه حاصل علي جائزة الدولة لأدب الأطفال سنة 2013 فرع النقد، اتجه للكتابة السينمائية والتليفزيونية منذ 2011، وعرض له مسلسل "شوقية وعيلتها المفترية" 2018.