الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

انتهاء الهدنة التي أعلنتها روسيا على جبهات القتال في أوكرانيا

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

انتهت أوسع هدنة منذ بدء الحرب في أوكرانيا، لكنها لم تحل دون استمرار القتال على محاور عدة، في وقت تضاربت فيه الأنباء بشأن مصير مدينة إستراتيجية في منطقة دونيتسك بإقليم دونباس.

وقبل ساعات من انتهاء الهدنة التي أعلنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمدة 36 ساعة بمناسبة عيد الميلاد للمسيحيين الأرثوذكس، أعلن الجيش الروسي التزامه بوقف إطلاق النار، وقال إنه اكتفى طيلة هذه الهدنة بالرد على القصف الأوكراني.

لكن كييف أكدت أنها ليست ملزمة بأي هدنة لا يصحبها انسحاب روسي، مشيرة إلى هجمات روسية بمناطق عدة شرقا وجنوبا.

وفي التطورات الميدانية قبيل انتهاء الهدنة، أعلن الجيش الروسي أن قواته تقدمت في مدينة سوليدار الإستراتيجية في محور باخموت بمنطقة دونيتسك.

كما قالت قوات منطقة لوجانسك الموالية لروسيا إن القوات الأوكرانية تلقت أوامر بالانسحاب من المدينة.

القتال مستمر

لكن الجيش الأوكراني أكد أن سوليدار لا تزال تحت سيطرته، وقال إن القتال مستمر في محيطها في ظل استخدام القوات الروسية الأسلحة الثقيلة.

كما أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية أن قواتها قصف 24 تمركزا للجيش الروسي ومنظومات صاروخية في دونيتسك.

وفي وقت سابق اليوم السبت، قالت وزارة الدفاع الروسية عن إحباط هجوم أوكراني على محور دونيتسك ومقتل نحو 50 عسكريا أوكرانيا، كما تحدثت عن قصف أوكراني لمواقع الجيش الروسي في محور كراسني ليمان بمنطقة لوغانسك المجاورة.

في المقابل، اتهم رئيس الإدارة العسكرية الأوكرانية في لوجانسك سيرغي غايداي القوات الموالية لروسيا بخرق الهدنة التي أعلنتها موسكو من طرف واحد، مؤكدا استمرار القوات الروسية في قصف المواقع الأوكرانية على أكثر من جبهة خلال الساعات الماضية.