رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

"السبكي": نقل التجارب الناجحة في نظم الرعاية الصحية السويدية إلى مصر

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

التقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة والسكان، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، يرافقه السفير هوكان إيمسجورد، السفير السويدي لدى مصر، مع عدد من المسئولين رفيعي المستوى بوزارة الصحة السويدية، والمسئولين عن نظام التأمين الصحي بالدولة السويدية.

جاء ذلك خلال زيارة رئيس هيئة الرعاية الصحية، يرافقه أيضًا وفد رفيع المستوى من الهيئة، إلى دولة السويد، وزيارتهم إلى وزارة الصحة السويدية، بهدف بحث سبل التعاون المشترك، وتبادل الخبرات، والتعرف على نظام الرعاية الصحية المتقدم في السويد.

واستعرض الدكتور أحمد السبكي، خلال اللقاء، التجربة المصرية الرائدة في مجال التغطية الصحية الشاملة والإصلاح الصحي الشامل، والإنجازات التي حدثت في قطاع الرعاية الصحية المصري، وأهم المؤشرات التي حققها نظام الرعاية الصحية بمصر في ظل التغطية الصحيلة الشاملة.

واطلع السبكي، على نظام الرعاية الصحية المتقدم في السويد، ونظام التأمين الصحي بها، باعتبارها إحدى الدول الرائدة في تقديم الرعاية الصحية على مستوى العالم.

وأشار الدكتور أحمد السبكي، إلى أنه تم الاتفاق على 6 خطوات جادة لنقل التجارب الناجحة والدروس المستفادة من نظام الرعاية الصحية في السويد إلى مصر، باعتبارها إحدى الدول الرائدة في هذا المجال عالميًا.

وأضاف السبكي، أنه تم الاتفاق على تكوين مجموعات عمل مشتركة لتسريع وتيرة تنفيذ مشروع التأمين الصحي الشامل بمصر في ظل الدروس المستفادة من نظام الرعاية الصحية المتقدم بالسويد.

وأكد الدكتور أحمد السبكي، خلال اللقاء، أن مصر تمتلك كافة القدرات لبناء نظام رعاية صحية قوي وفعال، وتقديم الدعم للدول الأخرى، مشيرًا إلى أنها تواصل جهودها لاستكمال طريق الإصلاح الصحي الشامل الذي بدأته منذ بداية عهد فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والذي تبنى أكبر برنامج للإصلاح الصحي الشامل في مصر، بداية من إطلاق المبادرات الصحية الرئاسية 100 مليون صحة، وتلاها إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، ومبادرة تطوير القرى المصرية الأكثر احتياجًا "مبادرة حياة كريمة"، وكذلك تضافر جهود الدولة المصرية في تحقيق حلم المصريين في التغطية الصحية الشاملة.

وأكد السبكي، أن الرئيس السيسي يقود إصلاحًا صحيًا شاملًا غير مسبوق في الدولة المصرية، وأنه لولا الإرادة السياسية ما كانت مصر وصلت لما وصلت إليه الآن في النهوض بمنظومة الرعاية الصحية في مصر، معربًا عن تطلعه لمزيد من التعاون المشترك وزيادة الاستثمارات السويدية في قطاع الرعاية الصحية بمصر.

وضم الوفد رفيع المستوى المرافق للدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية، خلال زيارته إلى دولة السويد، كلًا من الدكتور هاني راشد، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة، والدكتور أحمد حماد، مدير عام المكتب الفني لرئيس الهيئة، والدكتور أحمد عاطف، المشرف العام على التعاون الدولي ومدير إدارة الأزمات والكوارث بالهيئة.