الجمعة 12 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

كندا تفرض عقوبات على 34 مسئولًا وكيانًا إيرانيًا

رئيس الوزراء الكندي
رئيس الوزراء الكندي جستن ترودو
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلنت الحكومة الفيدرالية في كندا، اليوم الإثنين، فرض عقوبات على 34 مسئولًا وكيانًا إيرانيًا، بما في ذلك الحرس الثوري وشرطة الآداب.

وتأتي القائمة بعد أسبوع من تعهد رئيس الوزراء الكندي جستن ترودو بفرض عقوبات على الحكومة الإيرانية، كما أعلنت وزيرة الخارجية ميلاني جولي اليوم الإثنين، قائمة العقوبات التي تشمل 25 فردًا و9 كيانات.

ويواجه النظام الإيراني احتجاجات في جميع أنحاء البلاد بعد وفاة سيدة تدعى "مهسا أميني" أثناء احتجازها لدى شرطة الآداب بزعم عدم ارتدائها الحجاب بشكل صحيح.

وذكر بيان صادر من الحكومة الكندية: "تأتي هذه العقوبات ردًا على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتُكبت في إيران، بما في ذلك اضطهادها الممنهج للنساء، وعلى وجه الخصوص، الأعمال المروعة التي ارتكبتها ما تسمى بشرطة الآداب الإيرانية، والتي أدت إلى وفاة مهسا أميني".

وأرجعت الحكومة الكندية عقوباتها الجديدة إلى أن الأفراد والكيانات المستهدفين بها "يطبقون بشكل مباشر إجراءات قمعية وينتهكون حقوق الإنسان وينشرون دعاية النظام الإيراني وتضليله".

يذكر أن كندا لا ترتبط بعلاقات دبلوماسية مع إيران، وتُجمِد العقوبات أية أصول لأفراد وكيانات مستهدفة في كندا، وتحظر أي تعامل معهم، كما تحظر على الأشخاص الخاضعين للعقوبات دخول كندا.