الجمعة 07 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

هيرميس: إتمام استحواذ "أغذية" الإماراتية على حصة الأغلبية في مجموعة "AUF"

العيوطي
العيوطي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلنت اليوم المجموعة المالية هيرميس أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع لبنك الاستثمار الرائد في الأسواق الناشئة والمبتدئة – قد نجح في تقديم الخدمات الاستشارية لكلٍ من الشركاء المؤسسين لمجموعة "AUF" وشركة "تنمية كابيتال فينتشر للاستثمار المباشر" (TCV) في إبرام اتفاق استراتيجي بخصوص مجموعة "AUF" – المالكة للعلامة التجارية "أبو عوف" المتخصصة في إنتاج وتوزيع الأغذية الصحية الخفيفة والقهوة – مع "مجموعة أغذية" الإماراتية، إحدى الشركات الرائدة في مجال الأغذية والمشروبات بالمنطقة.
وتعد هذه الصفقة بمثابة بداية فصل جديد في مسيرة نمو مجموعة "AUF" لتعزيز معدلات النمو في قطاعاتها الرئيسية وكذلك توسعاتها في الأسواق الخارجية، فضلًا عن إتاحة الفرصة لتحقيق أهدافها وتنمية حضورها الجغرافي في السوق المصري وسوق الإمارات العربية المتحدة وخارجها.

وفي هذا السياق أعرب ماجد العيوطي، العضو المنتدب ونائب رئيس قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، عن اعتزازه بتقديم الخدمات الاستشارية لمساهمي مجموعة "AUF" في هذه الصفقة الهامة التي تعد بمثابة خطوة رئيسية نحو التعجيل في تنفيذ الأهداف التوسعية وتنمية العمليات التشغيلية في الأسواق الإقليمية بجانب السوق المصري ودولة الإمارات التي دخلتها المجموعة مؤخرًا. وأضاف العيوطي أن مجموعة "AUF" نجحت في ترسيخ علامتها التجارية المميزة، بفضل شبكة منافذ البيع بالتجزئة المباشرة للعملاء التي تنفرد بها ومدعومة بمسيرتها المميزة في تطوير وابتكارالمنتجات التي تواكب اتجاهات السوق. وأشار إلى أن هذه الصفقة تعد شهادة على إقبال المستثمرين من كبرى المؤسسات الدولية على الاستثمار في الشركات المصرية الرائدة ذات الكفاءة العالية والقادرة على التطوير المستمر وتوسيع نطاق عملياتها على الساحتين المحلية والإقليمية.

تأسست مجموعة "AUF"  في عام 2010، وهي تقوم بإنتاج وبيع وتوزيع مجموعة واسعة من المنتجات ومن بينها الأغذية الصحية الخفيفة والقهوة والمكسرات وغيرها من منتجات الحلويات تحت علامتها التجارية الرائجة "أبو عوف". وتدير مجموعة "AUF" سلسلة متاجر تجزئة واسعة من المنافذ المباشرة لخدمة المستهلكين تشمل أكثر من 200 منفذ في أنحاء الجمهورية (95 منها تحت العلامة التجارية "أبو عوف"، و113 منها في محلات السوبر ماركت الكبرى) بالإضافة إلى شبكة توزيع هائلة تتضمن 20 ألف نقطة بيع في 26 محافظة بأنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى التوسع في سوق دولة الإمارات العربية المتحدة عبر افتتاح 3 فروع جديدة، وذلك في إطار خطة التوسعات الاستراتيجية التي تتبناها. وفي عام 2019، قامت شركة "تنمية كابيتال فينتشر للاستثمار المباشر"  (TCV)، وهي الشركة المصرية الرائدة في مجال الاستثمار المباشر، بضخ استثمارات جديدة في مجموعة "AUF" بهدف الإسراع من عملية التطوير والنمو على مدار السنوات الماضية فضلًا عن إضفاء الطابع المؤسسي على عملياتها.

عند إتمام هذه الصفقة، سوف تمتلك مجموعة "أغذية" 60% من مجموعة "AUF"، بينما سيحتفظ الشركاء المؤسسين لمجموعة "AUF" بحصة إجمالية 30% من أسهم الشركة مع الاستمرار في إدارتها مع تلقي الدعم التشغيلي اللازم من مجموعة "أغذية" استنادًا إلى خبرتها في الأسواق الإقليمية. وستستمر شركة "تنمية كابيتال فينتشر للاستثمار المباشر" (TCV) في المساهمة بنسبة 10% من مجموعة "AUF".

وقد اختارت صحيفة فاينانشيال تايمز وشركة Statista الألمانية المتخصصة في بيانات السوق المجموعة المالية هيرميس القابضة ضمن قائمة أسرع الشركات الأفريقية نموًا خلال عام 2022. وتأتي هذه الصفقة بعد نجاح المجموعة المالية هيرميس في إتمام العديد من الصفقات خلال عام 2022 في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي ومصر، ومن بينها صفقة الطرح العام لأسهم هيئة كهرباء ومياه دبي  (ديوا) بقيمة 6.1 مليار دولار في سوق دبي المالي، وهو أكبر طرح عام بأسواق المنطقة منذ عام 2019، والطرح العام لشركة "بروج للبتروكيماويات" بقيمة 2 مليار دولار أمريكي في سوق أبو ظبي للأوراق المالية (ADX)، وصفقة الطرح الخاص لأسهم شركة "علي الغانم وأولاده للسيارات" في بورصة الكويت بقيمة 323 مليون دولار، وصفقة الطرح العام لأسهم شركة "ماكرو جروب" للمستحضرات الطبية بقيمة 1.3 مليار جنيه في البورصة المصرية. ومن ضمن الصفقات في قطاع الأغذية والمشروبات التي قدمت المجموعة المالية هيرميس الخدمات الاستشارية بها مؤخرًا في المنطقة، عملية استحواذ مجموعة أغذية على كل من شركة أطياب المصرية و "مخبز وحلويات الفيصل" الكويتية، والاستحواذ على مجموعة " BMB" الإماراتية المتخصصة في مجال الوجبات الخفيفة الصحية في عام 2021.