الجمعة 07 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

دبلومة جديدة لمراقبة وإدارة التغير المناخي بالجامعة المصرية اليابانية

الجامعة المصرية اليابانية
الجامعة المصرية اليابانية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أكد الدكتور عمرو عدلى رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا انه في ضوء الاهتمام الكبير الذى توليه  الدولة فى التعامل مع قضية التغيرات المناخية  حرصت  الجامعة  على  تقديم محتوى علمى يستهدف بناء القدرات ويخدم اتجاه الدولة فى هذا المجال لذلك  تم إنشاء دبلومة مراقبة وإدارة التغير المناخى بالجامعة وتم اعتمادها من المجلس الأعلى للجامعات.

أضاف رئيس الجامعة ان الدبلومة تهدف الى  دراسة الأسباب والتأثيرات الأساسية لتغير المناخ وتدابير التخفيف والتكيف المحتملة اللازمة للاستجابة للتحدي الحالى من تغير المناخ،  كما تستهدف فى الأساس العلماء والمهندسين وصناع القرار البيئي في المستقبل من جميع الوزارات المعنية بقضية التغير المناخى.

أوضح الدكتور أيمن محروس مدير البرنامج ان درجة الدبلومة  تتميز بهيكل معياري مميز يوفر مرونة كافية لتلبية الاختلافات الواسعة في خلفية المشاركين وخططهم المهنية الفردية موضحا ان الدبلومة تهدف الى تشجيع العلماء والمهندسين على تبني فهم الجوانب البيئية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية الأوسع لتغير المناخ.
 وأوضح ان الدبلومة  تحتوى على مسارين أساسين. الأول "مراقبة المناخ" , ويهتم هذا المسار بمراقبة مناخنا لفهم التغييرات الأخيرة والتنبؤ بالديناميات المستقبلية لنظام المناخ, وهذا المسار يحتوى على مزيج فريد من المعرفة النظرية المتخصصة والتدريب العملي. أما المسار الثاني "إدارة تغير المناخ", فيبحث هذا المسار في التفاعلات بين الإنسان والبيئة ، مع التركيز على اللوائح والاقتصاد وتقنيات التخطيط واستراتيجيات الاستدامة ونهج متعدد التخصصات لاستكشاف خطط العمل لمكافحة تغير المناخ وآثاره. 

وأضاف أن مخرجات التعلم فى هذه الدبلومة تتمثل  الى فهم المكونات الرئيسية لنظام مناخ الأرض ومعرفة متقدمة لكيفية تأثير تغير المناخ على المجتمعات والاقتصاد والنظم البيئية الطبيعية , معرفة السياسات والقوانين واللوائح الوطنية المتعلقة بالمناخ , اكتساب أدوات إدارية لوضع استراتيجيات للتكيف مع تغير المناخ. هذا بالإضافة الى عمل مشروع بحثى لكل مشترك يتم مناقشته فى نهاية فترة الدراسة.