الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

6 نصائح للمرأة حال التعرض للعنف في الشارع

العنف ضد المرأة
العنف ضد المرأة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

طرأ علي المجتمع فى الفترة الأخيرة الكثير من حالات العنف ضد المرأة، كالقتل والسرقة والاغتصاب والخطف والتحرش، حتي بات التعامل مع المرأة وكأنها كائن ضعيف لا تستطيع الدفاع عن نفسها. ورغم صدور تشريعات بمعاقبة كل من تسول له نفسه الأضرار بالمرأة، لم تكن هذه التشريعات رادعة، الأمر الذي دفع البرلمان المصري بتغليظ العقوبات حتي يتم الحد علي هذه الظواهر السلبية التي كانت غير موجودة في المجتمع المصري من قبل. ومع تغليظ العقوبات والمطالبة بمحاكمة سريعة لكل من قام بسلوك يهدد المرأة، ظلت الظواهر السلبية موجودة وبكثرة، لذلك وجب علينا تقديم بعض النصائح للمرأة حال التعرض لأي سلوك يهدد أمنها وحياتها والدفاع عن نفسها.

السير بثقة وعدم التحدث مع الغرباء

سير الفتاة في الشارع بثقة وأن تنظر إلي الأمام وعدم الالتفات للخلف يجعلها تظهر بشخصية قوية، بالإضافة إلي عدم الدخول في أحاديث مع أشخاص مجهولين ليس لها صلة بهم أو التطرق إلي مشادات كلامية.

ابتعدي بقدر الإمكان واخرجي من الموقف
 

كثيرا ما تتعرض الفتاة إلي كلمات عابرة في الشارع، وممكن أن تصل إلى مضايقات بلمس أجزاء من الجسد بشكل غير لائق أو الاعتداء الجنسي، في هذه الحالة عليكي الابتعاد من هذا المكان فورا، والتوجه إلي منطقة مليئة بالمارة والتوجه إلي مكان آمن.

الدفاع عن النفس

تعلمي كيفية الدفاع عن نفسك، فهو أمر بالغ الأهمية عن طريق تعلم رياضة تجعلك تدافعي عن نفسك خال التعرض لمضايقات في الشارع.

الاتصال بالأهل وإخبارهم بأماكن وجودك

ضرورة إخبار الأهل أثناء خروج الفتاة بالمكان الذاهبة إليه، خاصة عند التوجه إلى أماكن لأول مرة لا يعرفونها والاتصال بالأهل كل فترة وإبلاغهم إن طرأ جديد.

احتفظى بـ «برفان» في الشنطة

يجب أن يكون لديكى فى حقيبتك نوع من العطور أو رزاز غير مؤذى، وحال التعرض لأي شيء يهدد أمنك وخصوصيتك، استخدميه لشل حركة رؤيه من أمامك لمده دقائق حتى تتمكني من الهرب.

إبلاغ أقرب قسم شرطة أو المجلس القومي للمرأة

اذهبى لأقرب قسم شرطة وقدمي بلاغ في الشخص الذي هدد أمنك أو انتهك خصوصيتك، أو عن طريق الخط الساخن لنجدة المرأة بالمجلس القومي للمرأة.