الخميس 30 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

بداية من اليوم.. أداء العمرة للحجاج فقط

مكة المكرمة
مكة المكرمة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم الجمعة، حظر أداء مناسك العمرة إلا للحجاج المسجلين رسميا فقط من الداخل والخارج، وذلك بدءًا من اليوم. وقالت الوزارة، في بيان لها، إنه ابتداءً من اليوم، سيكون أداء العمرة مقتصرا على الحجاج فقط، على أن يتاح الحجز مجددًا عبر تطبيق اعتمرنا؛ في يوم الثلاثاء 20 ذي الحجة 1443هـ، أي بعد انتهاء موسم الحج للعام الجاري.

كشفت إحصائية وزارة الحج والعمرة لحركة استقبال ومغادرة الحجاج في المدينة المنورة، أن عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة حتى يوم أمس، بلغ 172562 حاجًّا من عدة جنسيات، قَدِموا عبر المنافذ الجوية والبرية لأداء فريضة حج هذا العام.

وكانت كشفت الوزارة، عن أن أخر إحصائية أجريت حتى الأربعاء الماضي، دلت على أن 156 ألف حاجًّا وصلوا إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة منذ بدء استقبال أولى رحلات الحج، فيما استقبل مركز الهجرة البري 13097 حاجًّا، إلى جانب أعداد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة من حيث جنسياتهم؛ مشيرة إلى أن حجاج إندونيسيا هم الأكثر عددًا بواقع 24478 حاجًّا في المدينة المنورة يوم أمس، ومن الجنسية الهندية 17537 حاجًّا، ومن بنجلاديش عدد 8626 حاجًّا، ومن العراق عدد 7040 حاجًّا، ثم حجاج إيران بواقع 6556 حاجًّا.

وبيّنت أن 76955 حاجًّا غادروا المدينة المنورة خلال الأيام الماضية في طريقهم إلى المشاعر المقدسة بمكة المكرمة؛ فيما بلغ إجمالي الحجاج المتبقين في المدينة المنورة يوم الأربعاء 75589 حاجًّا من جنسيات مختلفة.

وأظهرت إحصائية وكالة وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة تنفيذ 374 زيارة لتقييم مساكن الحجاج في المدينة المنورة خلال موسم حج هذا العام؛ في حين بلغ إجمالي حالات التفويج على السكن التي تم مباشرتها، 656 عملية تفويج منذ بدء الموسم؛ بينما بلغ عدد الحجاج الذين تم إرشادهم في مختلف مواقع الخدمة 410 حجاج، بالإضافة إلى تنفيذ 22 زيارة لتفقد الحالة الصحية لحجاج منومين في المستشفيات خلال موسم ما قبل الحج، وتنفيذ 126 زيارة ميدانية لتقييم أداء مقدمي الخدمات للحجاج في مختلف محاور الخدمة.