الجمعة 01 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فضائيات

بالفيديو.. زيادة إنتاجية محصول القمح في بورسعيد

محصول القمح
محصول القمح
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور حسني عطية وكيل وزارة الزراعة بمحافظة بورسعيد، إن المحافظة زرعت نحو 14596 فدان أي قرابة 15 ألف فدان قمح في الموسم الماضي، موضحًا أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي قدمت خدمات للمزارعين، وجرى تخصيص 40 حقل إرشادي، ودعمتها الوزارة بتقاوي مجانية. 

وأضاف عطية في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، اليوم الخميس، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وبسنت الحسيني: "لا يمكن أن نغفل دور مركز البحوث الزراعية في تقديم التقاوي المنتقاة للحقول الإرشادية، وكل محافظة لها صنف معين يتماشى مع طبيعة التربة ودرجات الحرارة والرطوبة".

وتابع وكيل وزارة الزراعة بمحافظة بورسعيد: "درجة الحرارة في بورسعيد منخفضة عن باقي المحافظات، وكل محافظة يجب أن يكون لها توسعات في الزراعات عموما، ونركز في بورسعيد على الأصناف التي تقاوم الملوحة والظروف الجوية والتي تقاوم الجفاف، وفي فترة نضج المحصول كانت درجة الحرارة مخفضة عن الأعوام السابقة وهو ما أدى إلى زيادة الإنتاجية وامتلاء الحقل". 

وأردف الدكتور حسني عطية: "بعض الأراضي وصلت فيها الإنتاجية إلى 22 أردب رغم وجود الملوحة وبعض الأشياء التي تعرقل الإنتاج، أما متوسط الإنتاج في المحافظة فإنه يقدر بنحو 16 أردب للفدان الواحد". 

ووجه الدكتور حسني عطية وكيل وزارة الزراعة بمحافظة بورسعيد، الشكر لكل مزارعي مصر، مشددًا على أنّ لديهم الحس الوطني الذي يجعلهم يدعمون بلدهم في ظل الظروف الصعبة التي يعاني العالم منها، ومن لم يكن يورد القمح من المزارعين في العام الماضي ورّد محصوله في العام الجاري.