الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

الأرصاد: الحرارة 16 وموجة طقس سئ جدا وعاصفة ترابية الثلاثاء

هيئة الأرصاد
هيئة الأرصاد
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال الدكتور جمال سعودى، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد، إن موجة الطقس السيئ وسقوط الأمطار الغزيرة ستصل للذروة يوم الأربعاء المقبل، لافتا إلى أن درجة الحرارة العظمى ستنخفض لـ16 درجة.

وبما يتعلق بسقوط جليد، قال "سعودى" إنها ظاهرة طبيعة تحدث عند انخفاض كبير فى درجات الحرارة، وتساقط الأمطار الرعدية لافتا إلى أن فى 10 ديسمبر الماضى سقطت كرات ثلجية على سطح الأرض.

كما حذر سعودي، خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج "غرفة الأخبار"، الذي يذاع على فضائية "سي بي سي" من تقديم الإعلامية لميس الحديدي، من عاصفة رملية على كافة أنحاء الجمهورية الثلاثاء المقبل.

وأشار إلى أن البلاد ستشهد أيضا طقسا سيئا، اعتبارا من مساء السبت المقبل، وتستمر حتى صباح الاثنين

فيما تعرضت مدينة سانت كاترين، لموجة قوية من الأمطار الغزيرة منذ ساعات، ما أدى إلى تجمع المياه وضغطها على السدو، الأمر الذي جعل بعضا منها ينهار، واندفاع السيول تجاه مدينة سانت كاترين، التي تبعد عن الجبل مسافة 5 كيلو مترات، ومن المتوقع أن تصل مياه السيل إلى منطقة البنك، والسوق التجاري، والإدارة التعليمية.

وهطلت أمطار غزيرة وثلوج على مدينة الغردقة، اليوم، ما أدى إلى تكدس المياه بالشوارع وإعاقة حركة المرور وخرج الطلاب من مدارسهم مبكرًا؛ بسبب شدة الأمطار، كما هطلت أمطار ثلجية على منطقة القاهرة الكبرى.

وتسببت السيول في انهيار السواتر والسدود المخصصة لها في منطقة مخار السيول بقرية العتمانية بمركز البداري في أسيوط، وهاجمت المنازل والزروع بالقرية؛ ما أدى إلى هروب السكان وترك منازلهم.

وتعاون مجلس المدينة والأهالي لعمل ممرات للسيول لتحويلها إلى الترعة الإبراهيمية؛ لتخفيف حدة المياه التي كادت أن تؤدي إلى انهيار المنازل.

وشهدت محافظة البحر الأحمر، موجة من الطقس السيئ وسقوط أمطار غزيرة وعواصف ترابية جنوب المحافظة، كما غطت السحب والغيوم أرجاء المدن، بينما شهدت الغردقة سقوط أمطار غزيرة وعاصفة ترابية.

وأغلقت محافظة جنوب سيناء، طريق وادى فيران المؤدي لسانت كاترين، وطريق النبي الصالح وطريق "الكيلو 9" بأبو زنيمة، اليوم؛ خوفا من وقوع حوادث.

وتم وضع خطة لمواجهة الأمطار الغزيرة بمحافظات البحر الأحمر، وشمال وجنوب سيناء، من خلال معاينة السدود، والخزانات التي تم إنشاؤها، وتجهيز مجاري السيول والتأكد من سلامة الجسور.

وشهد مركز الداخلة بالوادي الجديد، اليوم، طقسًا سيئًا؛ وسقطت الأمطار بكثافة منذ الصباح وكوّنت مستنقعات بأماكن متفرّقة من أنحاء مركز الداخلة، إضافة إلى سقوط الثلوج بكثرة. ووجهت مديرية التضامن بالمحافظة لجان الإغاثة لمركز الداخلة، وأنشأوا موقعا متكاملا مزودا بأعداد كبيرة من الخيام المجهزة لإيواء أهالي بعض المنازل المبنية بالطوب اللبن، والتي تصدّعت وحدث بها تشققات وشروخ؛ بسبب تزايد سقوط الأمطار عليها.

فيما ضربت السيول ثلاث قرى بمحافظة سوهاج، وهم "نزلة عمارة، بالجبل الغربي بمركز طهطا، ونجع يحي بمركز جيهنة، والجلاوية بالجبل الشرقي بمركز ساقلتة"؛ نتيجة الهطول الغزير للأمطار.

وضربت موجة من الطقس السيئ أنحاء محافظة الأقصر، ما أثر على انتظام التلاميذ والطلاب بالمدارس.

فيما رفعت وزارة الموارد المائية والري درجات الاستعداد القصوى بجميع الإدارات في المحافظات التي تتعرض للسيول، كما تم تطهير كافة المخار، وإعداد غرف عمليات لمواجهة أي طوارئ قد تحدث.