الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة التعليمية

إنجاز علمى.. براءة اختراع فى صناعة الأجهزة التعويضية بالجامعة المصرية اليابانية

محمد جبريل
محمد جبريل
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلن الدكتور أحمد الجوهري رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيتا، عن تسجيل  الجامعة براءة اختراع جديدة بعنوان "متانة فائقة مع مطاوعة تشكيل عالية في سبائك التيتانيوم-14 منجنيز-(0-6) زيركونيوم"   للمخترعين د. محمد عبد الهادي جبريل بقسم هندسة علوم المواد وطالب الدكتوراه / أحمد حسن إبراهيم عوض.

اوضح  د. محمد عبد الهادي أن التيتانيوم (Ti) مادة تستخدم في صناعة السيارات ، والفضاء ، والبتروكيماويات ، والطب الحيوي ، والتطبيقات الصناعية الأخرى بسبب مقاومتها العالية للتآكل، والتوافق الحيوي الممتاز، والخصائص الميكانيكية المتميزة مع خفة الوزن. 
اشار الى إن من أكثر سبائك التيتانيوم شيوعًا هي سبيكة Ti-6Al-4V (Ti-64)  والتي يصنع منها أغلب الأجزاء التعويضية لجسم الانسان في العالم مثل الشرائح والمسامير والمفاصل والدعامات وغرسات الأسنان. وتعتبر سبيكة Ti-64 باهظة الثمن نسبيا ويمكن أن تتسبب في مشاكل بعد عملية الزرع  حيث ينطلق منها عناصر الألومنيوم (Al) والفاناديوم (V) السامة في الأنظمة البيولوجية مما يسبب تسمم او حساسية أو حتى سرطانات في بعض المرضى. وبالتالي، فهنالك اهتمام كبير بتطوير سبائك تيتانيوم جديدة أقل تكلفة ومتوافقة حيويا ولا تسبب مشاكل بعد عملية الزرع مع الحفاظ على الخواص الميكانيكية المطلوبة.

اضاف وبفضل التكنولوجيا الجديدة والدراسات المتقدمة بالجامعة تم تطوير سبائك من التيتانيوم-منجنيز- زيركونيوم ذات تكلفة إنتاج أقل ولها خصائص ميكانيكية ومقاومة للتآكل أفضل مقارنةً بسبائك التيتانيوم الأخرى شائعة الاستخدام ولا تحوي عناصر سبائكية تسبب أي ضرر للمريض بعد عملية الزرع كبديل آمن منتظر لتصنيع  الأجزاء التعويضية التي تخدم أغلب التطبيقات الطبية الحيوية وتعيش لفترات طويلة بدون بمشاكل أو تتطلب إعادة للزرع.