الثلاثاء 25 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

وزير التموين يحذر من زيادة أسعار السكر المحلي.. وخبراء: مصر تستهلك كميات كبيرة.. والاعتماد على البنجر في الإنتاج أحد الحلول

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ارتفعت أسعار السكر بشكل ملحوظ في الفترة الماضية خاصة وأن الإنتاج المحلي من السكر لا يغطي تكلفة السوق المحلي الي جانب أن مصر تستهلك 3:8 مليون طن سنويًا منها 3 مليون طن إنتاج محلي ونستورد باقي الكمية من الخارج. 

علي المصيلحي، وزير التموين

وقال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، إن الزراعة هي القاطرة الرئيسية للتنمية في مصر، مشيرًا إلى وجود تعاون بين السلطة التشريعية والتنفيذية للتوصل لحلول قابلة للتنفيذ لدعم الاقتصاد.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والري، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، بشأن المطالبة برفع أسعار توريد المحاصيل الاستراتيجية خاصة محاصيل" القمح، قصب السكر، بنجر السكر، والذرة"، في ظل ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، مع ضرورة إعلان الأسعار قبل بدء موسم الزراعة وخطة الوزارة نحو تفعيل قانون الزراعات التعاقدية لتسويق المحاصيل بسعر ضمان للمزارع، بحضور وزيري الزراعة والتموين.

وقال الوزير: "أؤيد اقتراح رئيس الأغلبية البرلمانية بشأن تشكيل لجنة لتحديد السعر، ويكون بها ممثلين من هيئة السلع التموينية وشركات السكر وجمعية القصب ومن تراه لجنة الزراعة وممثل من المالية، على أن تقوم بمهمتها في مدة أسبوعين من اليوم، ثم نتوصل إلى حل مرضى يحقق أكثر من أمر".

وأكد: أنه لابد أن يكون هناك توازن مع الأسعار العالمية"، متابعًا: "لو زودنا أسعار السكر وجاء المستورد بسعر أقل" سيكون هناك تأثير بالسلب على الإقتصاد. 

 وائل النحاس، الخبير الاقتصادي

وفي هذا السياق قال الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، إن السكر سلعة اساسية لا يمكن الاستغناء عنها بأي حال من الأحوال، موضحًا مصر تستهلك كميات كبيرة للغاية من السكر مؤكدا أن المنتج المحلي لا يغطي السوق ونضطر إلى الاستيراد من الخارج لسد العجز المحلي. 

وأضاف النحاس في تصريحات خاصة "للبوابة نيوز"، أن الفترة الأخيرة شهدت ارتفاع كبير في أسعار السكر سواء كان ذلك في الخارج او في الداخل مقارنة بالفترة الماضية، موضحًا أن فاتورة الاستيراد تكلف الدولة مليارات الجنيهات لذلك طالبنا عدة مرات بسد العجز المحلي وزيادة الإنتاج لأن ذلك سيصب في صالح الجميع سواء كانت الحكومة أو المواطن او التاجر. 

جمال صيام الخبير الزراعي

وقال الدكتور جمال صيام الخبير الزراعي، إن أهم خطوة لزيادة الإنتاج ما من السكر وعدم الحاجة للاستيراد الاعتماد على إنتاج السكر من البنجر، لأن تلك الخطوة ستوفر لنا العديد من المميزات سواء كان بتوفير المياه لأن البنجر لا يستهلك كميات وفيرة من الماء مثل قصب السكر،  الي جانب المساهمة في سد العجز المحلي وعدم الحاجة للاستيراد. 

وأضاف صيام، لـ "البوابة نيوز" يجب أن تكون الخطوة القادمة، الإعتماد على زيادة الإنتاج والعمل بشكل أكبر علي زيادة تصدير السكر للخارج لأن ذلك سيوفر لنا أموال طائلة نقوم بالاستيراد بها من الخارج.