الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بوابة العرب

الاتحاد الأوروبي: ألف مبروك لأم الدنيا حفل افتتاح طريق الكباش

حفل افتتاح طريق الكباش
حفل افتتاح طريق الكباش
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

 

هنأ المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا  لويس ميجيل بوينو ، الشعب المصري بمناسبة افتتاح طريق الكباش الجديد.


وكتب ميجيل علي حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، اليوم الخميس: “أتابع مثل الكثيرين حول العالم، حفل افتتاح طريق الكباش الجديد، ألف مبروك لأم الدنيا مصر”.

ويجري افتتاح طريق الكباش بمدينة الأقصر، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس الحكومة، وعددًا من الوزراء والسفراء، والشخصيات العامة والسياسية والفنية.

طريق المواكب الكُبرى، أو طريق الكباش، يربط بين معبدي الأقصر والكرنك، مرورًا بمعبد موت، ويبلغ طوله 2700 متر، وعرضه 76 متر، وتتراص على جانبيه تماثيل على هيئة أبو الهول، برأس كبش وهي «أحد الرموز المقدسة للمعبود آمون في الديانة المصرية القديمة» في المسافة بين الصرح العاشر بالكرنك حتى بوابة معبد موت.

شُيد هذا الجزء الهام من الطريق خلال عصر الأسرة الثامنة عشرة من الأسرات الفرعونية، ثم شيد الملك نختنبو الأول، أحد ملوك الأسرة الثلاثين الجزء المتبقي من الطريق، والذى تتراص على جانبيه تماثيل بنفس الحجم تقريبًا على هيئة أبو الهول برأس آدمية وجسد أسد، وتتوسط قواعد التماثيل أحواض زهور دائرية الشكل مزودة بقنوات صغيرة لتوصيل مياه الري لتلك الأحواض، كما أضيفت بعض المُلحقات للطريق في فترات زمنية مختلفة مثل استراحات الزوارق، ومقياس للنيل، وبعض معاصر النبيذ التي تُستخدم في الاحتفالات الكبرى؛ تلك التي كانت تُقام على الطريق مثل عيد الوادي الجميل، وأعياد الأوبت وغيرها، إضافة إلى الحمامات وأحواض الاغتسال، ومنطقة خاصة بتصنيع الفخار، وعدد من المخازن لحفظ أواني النبيذ.