الإثنين 06 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العالم

منطقة غرب ووسط أفريقيا سجلت 42 ألف انتهاك ضد الأطفال بين عامي 2005 و2020

اليونيسيف
اليونيسيف
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قالت كارين هيسلر المديرة الإقليمية لحماية الطفل في غرب ووسط أفريقيا بمنظمة يونيسف، إن هذه المنطقة سجلت أكبر عدد من الأطفال الذين تم تجنيدهم واستخدامهم من قبل القوات المسلحة والجماعات المسلحة وبما يرقى إلى أكثر من 42 ألف انتهاك بين عامي 2005 و2020.

وأشارت هيسلر - فى مؤتمر صحفى فى جنيف اليوم الثلاثاء - إلى أنه خلال الفترة نفسها احتلت المنطقة أيضا المرتبة الأولى والأسوأ عندما يتعلق الأمر بأعداد الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي المرتكبة ضد الأطفال مع أكثر من 8 آلاف انتهاك.

وأكدت هيسلر أن منطقة غرب ووسط أفريقيا تأتى فى المرتبة الثانية من حيث عدد حالات الاختطاف مع حوالى 4800 حالة، مشيرة إلى أن هذه هى الحالات التي تمكنت الأمم المتحدة من التحقق منها فقط حيث يمكن أن يكون العدد الفعلي للانتهاكات الجسيمة أعلى بكثير خاصة وأنه لم يتم الإبلاغ عن العديد منها.

ولفتت إلى أن الانتهاكات الست المسجلة شملت التجنيد والاستخدام والقتل والتشويه والاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي والاختطاف ومهاجمة المدارس والمستشفيات ومنع وصول المساعدات الإنسانية.

وقالت مسؤولة يونيسيف إنه بين عامي 2016 و2020 شهدت المنطقة زيادة بنسبة 50 % في العدد الاجمالي للانتهاكات الجسيمة التي تم التحقق منها، مضيفة أنه كان هناك تسارع كبير بين عامي 2019 و2020 في عدد الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال حيث زادت بنسبة 35 % في عام واحد.

ونوهت هيسلر إلى أن المكتب الإقليمي لليونيسيف لغرب ووسط أفريقيا وبعد 25 عاما أصدر هذه البيانات المقلقة التى تظهر أن المنطقة ومنذ عام 2005 سجلت باستمرار واحدا من بين أكبر عدد من الانتهاكات الجسيمة التي تم التحقق منها من قبل الأمم المتحدة ضد الأطفال على مستوى العالم.

وحذرت من أن الوضع فى بعض دول المنطقة مثل الكاميرون وجمهورية افريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغيرها بما في ذلك الأزمات في منطقة الساحل الأوسط وحوض بحيرة تشاد لها عواقب وخيمة على الأطفال.