الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

موسيقي عراقي: "آلة الجوزة" يمتد تاريخها إلى الألف الثاني قبل الميلاد

جانب من المحور الفكري
جانب من المحور الفكري لمهرجان الموسيقى العربية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الفنان حسين علي عبد العباس عازف آلة الكمان وآلة الفيولا بالعراق إن آلة الجوزة هي واحدة من أقدم الآلات الموسيقية العراقية والتي يمتد تاريخها إلى الألف الثاني ما قبل الميلاد، حيث وجدت رسومها في الألواح الطينية البابلية والسومري وهذه الآلة التي تعد من الآلات التعبيرية الشجية ذات طابع يغلبه الحزن. 
وتابع "عبد العباس" خلال ورقته البحثية التي حملت عنوان "الإمكانيات الأدائية لآلة الجوزة العراقية ودورها في الجالغي البغدادي" خلال الجلسة الثانية من المحور الفكري المصاحب لفعاليات مهرجان الموسيقى العربية: "التراث الموسيقي العراقي ثري ومتعدد بصيغه وأنماطه وأشكاله وآلاته الموسيقية، وهذا التعدد هو نتاج الحضارات المتلاحقة التي تمتد جذورها من سومر وبابل إلى الوقت الحاضر" .
ولفت إلى أن المقام العراقي في "الشكل الغناسيقي" هو الأبرز والأهم من بين هذه النتاجات فهذا الشكل الفريد بنوعه في العراق، ومنه برز "الجالغي البغدادي" وهو عبارة عن فرقة صغيرة ترافق غناء المقام العراقي سميت ب" الجالغي" وتتألف هذه الفرقة من ألات موسيقية ترافق الغناء وهي ألة الجوزة والسنطور وألة الرق والطبلة". 
وأكد أن العراق تنفرد بآلة "الجوزة" في الشرق الاوسط ما عدا دولة مصر فقد كان الاختلاف الكبير بين ألة الجوزة في مصر والتي تسمى "الرباب" وألة "الجوزة" في العراق من حيث طبيعة الصوت وعدد الأوتار، فآلة الجوزة العراقية لها إمكانيات مهارات أدائية متعددة تتقارب مع مثيلات من الآلات الوترية ذات القوس مثل الكمان.

ويناقش المحور المصاحب  لفعاليات مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ 30، تحت عنوان " الآلات الموسيقية في الإبداع الموسيقي العربي المعاصر" ويقام على مدار أربعة أيام خلال الفترة من من ٢ إلى  ٦ نوفمبر على المسرح الصغير عدد من المحاور الفكرية في مجال الموسيقى ومنها "الإبداع المعاصر للموسيقى العربية بين التخت والأوركسترا"، "الكتابة الآلات الموسيقى العربية بين التخت والاوركسترا"، و"خصوصية الأداء على الآلات الموسيقية العربية"، و"تجارب استخدام الآلات الغربية في الابداع الموسيقى العربي ما لها وما عليها “رؤى نقدية”، و"دور الآلات الشعبية في الإبداع الموسيقي، تعليم آلات الموسيقى العربية".
ويشارك في المؤتمر٥٠ باحث من ١٥ دولة عربية واجنبية هي "مصر"،"سوريا"، "المانيا"، "تونس"، "البحرين"، "الأردن"، "الكويت"، "السودان"،"العراق"، "لبنان"، "المغرب"، "السعودية"، "ليبيا"، "فلسطين"، "إيطاليا" وهم الدكتور راجح داود “مصر”، الدكتور رامي شاهين “سوريا/المانيا”، الدكتور عزيز الورتاني”تونس”، الدكتور عصام معتوق”تونس”، هاني البدري ”مصر”، الدكتور عصام الجودر ”البحرين”، الدكتور عبد الحميد حمام “الأردن”، الدكتورة أحلام أكبر بن الشيخ صالح “الكويت”، الدكتور كمال يوسف علي “السودان”، الدكتور مصطفى عباس السوداني “العراق”، كفاح فاخوري”لبنان”، الدكتور يوسف طنوس “لبنان”، البطار بوشعيب ابن سعيد “المغرب”، أحمد بن محمد الواصل “السعودية”، الدكتورة رجاء موسى عبد الله عبد الخير “السودان”، الدكتور سالفاتور مورا “إيطاليا”، الدكتور نبيل الدراس “الأردن”، الدكتورة مها العربي”مصر”، الدكتور عبد المنعم بن حامد “ليبيا”، الدكتورة مسعودة القرش “ليبيا”، الدكتورة حنان أبو المجد “مصر”، الدكتور قاسم الباجي”تونس”، الدكتور ميشال الشمالي “لبنان”، الدكتورة داليا حسين فهمي “مصر”، الدكتورة نجاة ظاهر حبيب الزيد “الكويت”، الدكتور محمد آدم سليمان “السودان”، الدكتور محمد غوانمة “الأردن”، الدكتور أنور الجعيم “تونس”، الدكتور وليد الحداد “الكويت”، حسين عبد العباس “العراق”، الدكتور بلال الشيخ “مصر”، الدكتور هشام شرف “العراق”، هبة ترجمان “سوريا”، محمود منيب رشدان “فلسطين”، الدكتور حبيب ظاهر العباس “العراق”، الدكتور محمد المصمودي ”تونس”، الدكتور هياف ياسين “لبنان” عمر بشير”تونس”، نهيل سلوم “سوريا”، الدكتور صابر عبد الستار”مصر”، الدكتور محمد شبانة “مصر”، الدكتور كوكب توفيق “مصر/ إيطاليا”، الدكتور نضال نصيرات “الأردن”، الدكتور الفاتح حسين أحمد “السودان”، الدكتورة رشا طموم “مصر”، الدكتور علي شمس الدين “تونس” الدكتور عدنان خلف ساهي “العراق”، الدكتور علي نجم عبد الله “العراق”،  أحمد عبد الله دعوب “ليبيا”، محمد جمال “البحرين”.

b63e31db-02ae-4db2-8b4f-591529b56a66
b63e31db-02ae-4db2-8b4f-591529b56a66
b975326b-7ad8-49be-a61d-ffaa1c8635de
b975326b-7ad8-49be-a61d-ffaa1c8635de
cdf111ac-05e7-4500-bc46-03816b52926b
cdf111ac-05e7-4500-bc46-03816b52926b
e451f011-ab81-4fb2-9c57-2ca618b0bee8
e451f011-ab81-4fb2-9c57-2ca618b0bee8