السبت 16 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

قطار حياة كريمة يواصل إنجازاته في الريف.. تحسين جودة حياة 58 مليون مواطن.. وافتتاح رئاسي لـ14 قرية نموذجية ديسمبر المقبل

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

نفذت مبادرة حياة كريمة العديد من المشاريع في مختلف القطاعات في 375 مجتمعًا ريفيًا في المحافظات بتكلفة 7 مليارات جنيه استفاد منها حوالي 4.5 مليون مواطن تم تنفيذ 1300 مشروع توفر للقرى في محافظات مصر  أكثر من 550 ألف فرصة عمل مؤقتة ودائمة حتى الأن.

ودشنت مبادرة حياة كريمة في ريف مصر لتحسين الرعاية الصحية وزيادة الإنتاجية وجودة مياه الشرب وتحسين الصحة والتعليم وزيادة فرص العمل وتقديم خدمات لم يسبق لها مثيل من قبل. 

تم تنفيذ أعمال الصرف الصحي في مشاريع حياة كريمة بحوالي 654 قرية، كما تم تنفيذ أعمال الصرف الصحي ضمن مشروعاتها

وبحسب البيانات والدراسات التي أجراها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بالتشاور مع الوزارات والمؤسسات المسؤولة فإن القرى الأكثر احتياجًا تشهد تنفيذ العديد من المشاريع في جميع القطاعات وفيما يتعلق بقطاع الصرف الصحى فإن هناك 35 قرية تتوافر فيها بالفعل خدمات الصرف الصحى و31 قرية تم تنفيذ المشروعات بها.

58 مليون مستفيد

وقال الدكتور محمد سيد أحمد، أستاذ علم الاجتماع السياسي، إن مبادرة حياة كريمة استهدفت المرحلة الأولى فيها التي بدأت في يوليو 2019 وانتهت عام 2020 قرابة 11 محافظة و46 مركزًا و143 قرية واستفاد منها 5.8 مليون مستفيد على كافة المستويات الصحة والتعليم والبنية التحتية  التي ساعدت في تحسين مؤشر جودة الحياة في المناطق الريفية  بنحو 18٪ في المرحلة الأولى  ومتوسط ​​معدل الفقر بنحو 14 نقطة.

الدكتور محمد سيد أحمد

وأضاف في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" أنه حاليا جارى تنفيذ المبادرة فى 4600 قرية في 20 محافظة يتبعها حوالي 28 ألف تجمع ريفي بحوالي 175 مركزا إداريا بالمحافظات بحيث تتخطى استثماراتها حوالي 700 مليار جنيه على مدار 3 سنوات لتغيير شكل الريف المصري ورفع مستوى المعيشة وتحسين جودة حياة حوالي 58 مليون مواطن من أبناء القرى في مختلف المجالات الخدمية والحيوية على مدار السنوات الثلاث القادمة.

وأشار إلى أنه في عهد الرئيس السيسي  خطت الحكومة خطوات كبيرة في عملية التنمية على جميع المستويات لتحسين حياة المواطنين من خلال التقدم في تحسين المسكن وتحقيق تنمية عمرانية متكاملة في المدن الجديدة القائمة من خلال العيش الكريم والعدالة الاجتماعية حيث تسعى الحكومة إلى خلق مجتمعات معيشية متكاملة بمرافق توفر وحدات سكنية مناسبة لجميع مجالات الحياة، وركزت منشآتها على تطوير حلول لتطوير المناطق غير الآمنة بالإضافة إلى الأنشطة التعليمية والصحية والثقافية والترفيهية.

خالد أبو الوفاء 

وقال خالد أبو الوفاء، منسق مؤسسة "حياة كريمة" في قنا، إن المبادرة ستحدث طفرة مهمة لاهالي قنا وستقوم بتطوير القري في 5 مراكز بتكلفة تصل إلى 15 مليار جنيه.

إفتتاح رئاسي ديسمبر القادم

وأشار  أبو الوفا إلى أن المبادرة تستهدف تطوير 86 قرية تضم 769 نجع وعزبة منها 33 قرية بمركز أبوتشت – 9 قرى بمركز فرشوط – 17 قرية بمركز دشنا – 3 قرى بمركز الوقف – 26 قرية بمركز قوص.

وأضاف في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"أنه تم الانتهاء من عدد 14 قرية نموذجية بها كل الخدمات سيتم افتتاحها خلال شهر ديسمبر المقبل بافتتاح رئاسي. 

ونوه بأنه يتواصل إنشاء مجمع الخدمات المتكاملة بإنشاء 19 مجمعًا خدميًا للمواطنين مؤكدًا أنه يجري تنفيذ 19 مجمعًا خدميًا على مستوى المحافظة بإشراف الهيئة الهندسة للقوات المسلحة في جميع مراكز الخدمة مع العلم أن المقرسيتضمن وحدة المحلية القروية ومكتب تموين وشهر عقاري  وسجل مدني ومكتب بريد ووحدة تضامن اجتماعي بالإضافة إلى مركز تكنولوجي. 

وتابع: “لقد أعطت مبادرة حياة كريم الأمل مرة أخرى للعديد من الأسر الفقيرة في القرية خاصة من أجل مستقبل أفضل حيث حُرمت هذه القرى من أبسط ضروريات الحياة بسبب نقص مياه الشرب والصرف الصحي والمدارس والمراكز الصحية  يحتاج الناس والأطفال إلى الذهاب إلى مراكز المدن لتلبية احتياجات هذه الخدمات على الطرق الوعرة والترابية”.