السبت 16 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

الجامعات المصرية تودع الكتاب الورقي وتبدأ عصر الكتاب الإلكتروني.. خبراء: الجامعات شاركت منذ سنوات في نظام الكتاب الرقمي وحان وقت انتشاره.. وطلاب الكليات العملية الأكثر استفادة من التحول الرقمي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تتجه وزارة التعليم العالي نحو طريقة جديدة وحديثة لتعليم الطلاب كجزء من مشروع البنية التحتية الرقمية للمعلومات بالجامعات المصرية والتحول الرقمي.

 أقر المجلس الأعلى للجامعات الحكومية برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وأعضاء عمداء الجامعة وبحضور الدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات،  بانتهاء عصر الكتاب الجامعي بصورته النمطية للعام الدراسي 2021-2022 وأعلن عدد من رؤساء الجامعات أن جاء هذا القرار في إطار التحول الرقمي للجامعات المصرية.

محمود علام الدين المتحدث الرسمي باسم جامعة القاهرة،

الجامعات جاهزة لانتاج المحتوي الرقمي 

وقال الدكتور محمود علام الدين المتحدث الرسمي باسم جامعة القاهرة، إن جامعة القاهرة مستعدة لإنتاج دورات إلكترونية وأنها جاهزة لإنتاج الكتب المطبوعة خاصة لأنها تمتلك مركز ترجمة ونشر أجهزة حديثة مركزية لعلميات التحول الرقمي ومطابع داخل مباني الكليات.

واضاف في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" أن جامعة القاهرة تشارك منذ سنوات في نظام الكتاب الرقمي الذي يختلف عن الكتاب التقليدي ويعتمد على الوحدات والفكرة التفاعلية وأكد أن جامعة القاهرة جاهزة وذات خبرة في هذا الصدد.

وتابع أن جامعة القاهرة تمتلك الخبرة والتجارب العلمية في انتاج المحتوي الاليكتروني وتجهيزه وتمتلك المنصة الذكية لعرضه وهي تعتبر الاولي علي افريقيا التي يمكنها من التفاعل بين الطلاب والمحاضرين في اطار التحول الرقمي للدولة. 

محمود علام الدين المتحدث الرسمي باسم جامعة القاهرة

تطبيق نظام عادل يضمن حماية الحقوق

واستكمل تريد الجامعات تطبيق نظام عادل يضمن العدالة وحماية الحقوق بين جميع الأطراف مع زيادة تكاليف الطباعة لأعضاء هيئة التدريس والموظفين وانخفاض أسعار الكتب الإلكترونية للطلاب.

وقال الدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور، إن المجلس الأعلى للجامعة وافق على تحويل الكتاب الجامعي إلى إلكتروني اعتبارًا من بداية العام الدراسي مشيرًا إلى أن القرار سيكون جزءا من تحول رقمي للجامعات يتم تنفيذه اعتبارًا من بداية العام الدراسي.

وأضاف أن الجامعة زودت الطلاب بمنصة إلكترونية تتيح من خلالها الوصول إلى جميع المناهج الدراسية وتساعد الطلاب على تلقي المنهج إلكترونيًا دون الحاجة إلى كتاب مطبوع.

وأشار في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" إلى أن طلاب الكليات العملية أكثر استفادة من التحول الرقمي للكتاب لأنها تمكنهم من استخدام مناهج الدراسات العليا أثناء الدراسة وبعد تخرجهم.

وأوضح أنه سيتم موافقة كل عضو هيئة تدريس على اسم الكتاب ومحتوياته ومسئوليته الكاملة عن المحتوى وموافقته على النشر الإلكتروني وكذلك موافقة مجلس القسم على تدريس هذا الكتاب في للطلاب سواء للكليات النظرية أو العملية كلا حسب تخصصه.

جدير بالذكر أن الدكتور عادل عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي قال في تصريحات سابقة، إن الدولة رصدت 7.5 مليار جنيه على التحول الرقمي  والذي تخدمه بنية تحتية كبيرة لتكنولوجيا المعلومات لجميع مؤسسات التعليم الجامعي.

وتشمل الخدمات الرقمية للجامعات أيضًا خدمات للباحثين  لذلك إذا قدمت الدولة 7.5 مليار جنيه يمكن للجامعات المصرية أن تحدث فرقًا في السنوات القادمة  .