الأربعاء 20 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فضائيات

شاهد| قوات الجيش والشرطة العراقية والنازحون ونزلاء السجون يصوتون في الانتخابات البرلمانية

الانتخابات العراقية
الانتخابات العراقية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

عرضت فضائية إكسترا نيوز فيديو من الانتخابات العراقية، مشيرة إلى بدء التصويت الخاص بالأجهزة الأمنية والنازحين والمسجونين.

ولفتت القناة إلى أن أكثر من مليون شخص من ضباط الجيش والأجهزة الأمنية والنازحين ونزلاء السجون بدأوا الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية في البلاد.

ويأتي ذلك قبل 48 ساعة من بدء التصويت العام، يوم الأحد المقبل، ودعي إليها نحو مليون و75 ألف ناخب من أفراد قوات الجيش العراقي ووزارة الداخلية في إقليم كردستان والنازحين وغيرهم من القوات البيشمركة الكردية، وتم استثناء قوات الحشد الشعبي من التصويت بسبب عدم استكمال القوائم الخاصة بأسماء أفراد قواته وعدم إرسالها إلى مفوضية الانتخابات العراقية.

استهل نحو مليون و75 ألف ناخب، من أفراد قوات الجيش العراقي وغيرها من الهيئات، التصويت الخاص في الانتخابات البرلمانية العراقية، فيما يتم فتح التصويت أمام العراقيين الأحد ليتوجهوا إلى صناديق الاقتراع للمشاركة في هذه الانتخابات النيابية المبكرة.

وتأتي الانتخابات نتيجة انتفاضة شعبية هائلة قام بها العراقيون قبل عامين، لكن لا يتوقع أن ينتج هذا الاستحقاق التغيير الذي حلم به كثيرون قبل سنتين في بلد غارق بالأزمات.

ويصوت الجمعة النازحون وعناصر من وزارة الداخلية في إقليم كردستان وقوات البيشمركة الكردية، في حين يتوقع مراقبون أن تكون نسبة مشاركة العراقيين ضئيلة.

وبحسب بيانات للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، فإن مليون و75 ألفاً و 727 من أبناء الجيش العراقي وقوات الشرطة والأجهزة الأمنية سيدلون بأصواتهم  في عملية التصويت الخاص في 595 مركزاً انتخابياً تضم 2584 محطة اقتراع.

فيما سيدلي 120 ألفاً و126 من النازحين بأصواتهم في 86 مركزاً انتخابياً تضم 309 محطات اقتراع. وسيدلي 671 من السجناء المودعين في الدوائر الإصلاحية بأصواتهم في  6 محطات انتخابية موزعة على محافظات بغداد والسليمانية وميسان وواسط والبصرة. ومن المقرر أن تنتهي عملية التصويت الخاص في الساعة السادسة من مساء اليوم حيث ستغلق صناديق الاقتراع إلكترونياً ما يعني عدم السماح بتمديد التصويت لوقت إضافي.

ويتيح النظام الانتخابي للتصويت الخاص السماح للناخبين بانتخاب مرشحيهم بحسب مدنهم ومحافظاتهم على الرغم من انتشارهم في محافظات أخرى.