الإثنين 27 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العالم

تعيين أبراهام بلاي في منصب وزير الدفاع الإثيوبي

أبراهام بلاي وزير
أبراهام بلاي وزير الدفاع الإثيوبي الجديد
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلنت إثيوبيا اليوم الاثنين تعيين أبراهام بلاي في منصب وزير الدفاع الإثيوبي، بعد موافقة البرلمان على الحكومة التي تقدم بها رئيس الوزراء آبي أحمد.

وينتمي وزير الدفاع الإثيوبي الجديد لعرقية تيجراي، التي تواجه حربا شرسة منذ 11 شهرا، من الجيش الإثيوبي والقوات الإريترية وميليشيات الأمهرة المتحالفة مع رئيس الوزراء آبي أحمد.

وأطيح بوزير الدفاع الإثيوبي قنأ يادتا، بعد موافقة البرلمان الإثيوبي على الحكومة الإثيوبية الجديدة.

وذكرت وسائل إعلام إثيوبية أن الحكومة الجديدة تضمنت 22 حقيبة، منهم 11 وزيرا جديدا، و7 سيدات ضمن التشكيلة الحكومية، وكانت الوزارة الماضية 20 فقط.

وجاءت أبرز التغييرات في وزارة المياه والري، حيث تم إسنادها إلى "هبتامو إتافا"، وإقالة سليشي بقلي، الذي شغل وزارة المياه في الحكومة السابقة.

وتم تنصيب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أمس الأول الاثنين خلال حفل حضره عدد من القادة الأفارقة، ليستمر في منصبه لمدة 5 سنوات أخرى.

سخر جيتاشو رضا، المتحدث باسم جبهة تحرير شعب تيجراي، من تنصيب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، ووصفه بـ"الإمبراطور العاري"، بينما الملايين من الشعب الإثيوبي يعاني من المجاعة، والأطفال يموتون.

ويستعد رئيس الوزراء الإثيوبي، لشن حربا جديدة ضد إقليم التيجراي، حيث اصطف آلاف الجنود ومئات الشاحنات والعربات العسكرية على طريق الطريق الواصل إلى إقليم تيجراي الواقع شمال البلاد، وقرب خط المواجهة.

وذكرت شبكة "سكاي نيوز" أن الطريق الواصل إلى شمال إثيوبيا تحول إلى موقف سيارات ممدود للجيش الإثيوبي، بالقرب من مدينة ديسي في منطقة أمهرة، حيث انتشرت عشرات الشاحنات والدبابات وناقلات الجنود المدرعة تقف على جانب الطريق.

وتصاعد التوتر فى إثيوبيا خلال الآونة الأخيرة بعد هروب الجيش الإثيوبى من إقليم التيجراى، نهاية يونيو الماضى، إثر سيطرة جبهة تحرير شعب التيجراى على العاصمة ميكيلي، وأسر ٨ آلاف جندى من الجيش الإثيوبى.