الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

810 حالات وفاة للسيدات يوميا أثناء الولادة.. ممثلة الصحة العالمية تشيد بتراجع النسبة بمصر.. طبيب نساء يحذر من خطورة "الرابعة"

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

كشفت وزارة الصحة والسكان أن هناك 810 سيدات تتوفي كل يوم في العالم لأسباب يمكن تفاديها أثناء الحمل والولادة، موضحة أن هنا في مصر هناك مجهودات من أجل الوصول لولادة آمنة وتفادي الوفيات.

وقالت الوزارة لكن تدخل مصر أيضا في نطاق هذا الرقم الضخم وتحاول جاهدة أن تحسن أوضاع المرأة المصرية من خلال عدد المجهودات والمبادرات الرئاسية.

تعريف الوفاة المرتبطة بالحمل

Sohati - الفرق بين الحمل الاول والرابع

تُعرَّف  "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها cdc  الوفاة المرتبطة بالحمل بأنها وفاة المرأة أثناء الحمل أو خلال عام واحد من نهاية الحمل بسبب مضاعفات الحمل، أو سلسلة من العوامل التي بدأت بسبب الحمل، أو تفاقم حالة غير مرتبطة بالتأثيرات الفسيولوجية للحمل.

وتضيف في تقرير لها أن هناك العديد من العوامل  التي تؤثرعلى النتائج الصحية المتعلقة بالحمل، لذلك فمن المهم لجميع النساء في سن الإنجاب أن يتبنوا أنماط حياة صحية مثل الحفاظ على نظام غذائي ووزن صحيين، وممارسة النشاط البدني، والإقلاع عن جميع المواد المخدرة، ومنع الإصابات،  ومعالجة أي مشاكل صحية قبل الحمل.

كما نصحت "cdc" النساء الحوامل بزيارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك "أطباء النساء والتوليد"  في الفترات الزمنية الموصى بها لمناقشة حتى قبل الانجاب إذا كانت المرأة بصدد التفكير في الحمل، موضحة أن هذا مهم للتأكد من حصول السيدات على المشورة والرعاية الطبية المناسبة، وحمل صحي.

الوضع في مصر

البحرينية نعيمة القصير: سعيدة لتولى منصب ممثل الصحة العالمية فى مصر - اليوم  السابع
الدكتورة نعيمة القصير

أكدت الدكتورة نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، أنه على الرغم من أن الطريق لا يزال طويلا أمام تحقيق الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة إلا أن مصر نجحت في خفض معدل وفيات الأمهات (من 45.9 في عام 2016 إلى 42.8 في عام 2019 لكل 100،000 ولادة).

وتابعت: "أن منظمة الصحة العالمية  طرحت عنوانا للاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى:«الرعاية الآمنة للأم والوليد»، وتم اختيار هذا العنوان نتيجة للمخاطر التي تتعرض لها النساء والمواليد حول العالم عند تلقي رعاية غير آمنة أثناء الولادة".

واضافت "القصير" أنه قبل جائحة كوفيد كان ما يقرب من 810 امرأة و6700 وليد يلقون حتفهم كل يوم في عالمنا، لأسباب تتعلق بفترة ولادة غير آمنة بشكل أساسي،  لافتة إلى أن هناك نحو مليوني طفل يولدون موتى كل عام، وأن أكثر من 40 %من هذه الحالات تحدث أثناء الولادة.

الولادة الرابعة والوفاة

قال عمرو حسن، دكتور النساء والتوليد بالقصر العيني، إن وفيات السيدات تزيد بعد الولادة الرابعة، موضحا أن المبادرة الرئاسية بالاكتفاء بطفلين تؤكد دراسات علمية  أن  انجاب طفلين كاف جدا وانهم وجدوا علميا أن  هناك احتمالية كبير في وفيات السيدات في الطفل الرابع سواء في مرحلة الولادة أو الإنجاب.

وماذا عن الولادة القيصرية

مصر الأول عالميا.. بيزنس الولادة القيصرية يضع أصحاب البالطو الأبيض في قفص  الاتهام ..وسيدات: بيستغلونا للربح - بوابة الأهرام

أشار حسن إلى أن الولادة القيصرية لها عدد من الأسباب الطبية المتعلقة بالأم والجنين يأتي على رأسها أن الجنين حجمه كبير او أن هناك مشكلة في عدم  وصول الدم للجنين تستلزم ولادته حالا أو هناك مشكلة لدي الأم في ضيق الحوض أو لديها أحد الأمراض المزمنة التي تؤثر على وضعها ووضع الجنين مثل الضغط العالي، وكل هذا اسباب طبية.

أضاف أما في حال عدم توافر اي من الاسباب السالف ذكرها فيرجع الي الاستسهال من جانب الطبيب او الأم  خاصة في حالة عدم وجود أي دافع طبي.

ونوه أن منظمة الصحة العالمية  رأت عام 1985 أن نسبة من 10% الى 15% نسبة صحية للولادة القيصرية وعاجت وتراجعت  بعد 30 سنة مع ارتفاع نسبة الولادة القيصرية عالميا، موضحة أنه يتم اللجوء اليها عندما يكون هناك حاجة أو ضرورة طبية.

نصائح لتفادي الولادة القيصرية أو وفياتها

وقدم دكتور النساء والتوليد بالقصر العيني عدد من النصائح لتفادي مخاطر الحمل والولادة او "القيصرية" مثل ضرورة  الاكل الصحي المفيد، وأن لا يزيد وزن الحامل اكثر من 12 كيلو، بالاضافة الي لعب الرياضة حيث انها تقوي عضلات القلب مثل  المشي والسباحة واليوجا والايروبيكس.

كما قدم نصيحة هامة للأمهات بأن يقوموا بالعناية بصحة فتياتهم بحثهم على ممارسة الرياضة والحفاظ على الوزن المثالي وعادات صحية وغذائية سلييمة، قائلا " ليس معقولا أن تكتسب الفاة كل هذا أثناء فترة حملها بل يجب أن يكون هذا أسلوب حياتها منذ الصغر".

مبادرة الرئيس للحفاظ على صحة الأم والجنين

وزيرة الصحة: المشير طنطاوي وهب حياته للدفاع عن أرض مصر وحماية أبنائها -  بوابة الأهرام
 الدكتورة هالة زايد

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن فحص مليون و100 ألف سيدة ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "للعناية بصحة الأم والجنين" للكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المنتقلة من الأم للجنين، وتوفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان تحت شعار "100 مليون صحة"، وذلك منذ انطلاقها في مارس من العام الماضي 2020.

وتستهدف مبادرة الرئيس متابعة صحة الأم والمولود لمدة 42 يوما بعد الولادة، مضيفة أن المبادرة مستمرة في العمل في الوحدات الصحية من 8 صباحا وحتى 2 مساء.

وتقدم المبادرة مجموعة من الخدمات الصحية للام والجنين أهمها:  الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس "بي" وفيروس نقص المناعة البشرى ومرض الزهرى للسيدات الحوامل،  ومتابعة حالة الأم والمولود لمدة 42 يومًا، بعد انتهاء الحمل لاكتشاف عوامل الخطورة، وصرف المغذيات الدقيقة اللازمة في فترة النفاس، وعمل تحاليل السكر بالدم والقياسات الفيزيائية.

كما تقدم المبادرة إجراء فحص إكلينيكى لتقييم الحالة العامة للحامل والجنين، والتطعيم ضد التيتانوس وإجراء تحاليل متنوعة ولازمة للكشف عن الإصابة بالأنيميا، وتحديد احتياج الأم للحصول على حقنة Anti-D بعد الولادة من عدمه، واجراء تحليل بول كامل لاكتشاف الزلال، وأمراض الجهاز البولي.