الأحد 25 سبتمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

قطار «المواجهة والتجوال» يواصل محطاته في قرى ونجوع مصر

عروض مسرح المواجهة
عروض مسرح المواجهة والتجوال
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يواصل قطار مشروع «مسرح المواجهة والتجوال»، الذى أطلقته وزارة الثقافة ممثلة في البيت الفني للمسرح، رحلته إلى أقاليم وقرى ونجوع مصر، لتحقيق مبدأ العدالة الثقافية والوصول بالمنتج الثقافي والفني إلى ربوع مصر والمناطق الحدودية والأكثر احتياجا، على أيدى مجموعة من شباب المسرح الذين بدورهم يعدوا قاطرة للتنوير في معركة الوعى، إيمانا بمسئوليتهم تجاه المجتمع.

وتشارك فرق البيت الفني للمسرح، فى مبادرة «حياة كريمة»، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، في ٢ يناير ٢٠١٩، لتحسين مستوى الحياة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا، على مستوى الجمهورية، والارتقاء بمستوى الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين في القرى، بـ١٥ مسرحية لتقديم ١٤٥ ليلة عرض.

المخرج محمد الشرقاوي مدير فرقة مسرح  المواجهة والتجوال بالبيت الفني للمسرح

المشروع يستهدف الوصول لـ200 قرية خلال الخطة الحالية وبناء الإنسان جزء منها 

وقال المخرج محمد الشرقاوي، مدير فرقة مسرح المواجهة والتجوال، لـ«البوابة»: حلمنا باقتحام الأماكن التي تركت لعقود طويلة تحت مظلة الأصوليين، وتقديم الفن لمستحقيه، الذين هم فى أشد الحاجة، إلى تغيير الوعى وتذوق الفن، ونبذ الأفكار المتطرفة، والخوض بتجارب كثيرة لبلورة هذا الحلم وتجسيده على أرض الواقع.

وأضاف «الشرقاوى»، أن الفرقة بدأت أول عروضها بالمحافظات، منذ انطلاق المشروع فى ٢٠١٨، لنرى فى عيون الجمهور استجاباتهم لما نطرحه من أفكار عدة، وشغفهم بكل ما يقدم، فنحن نضع الجمهور نصب أعيننا أهالينا بالقرى والنجوع، ومن لهم الحق علينا فى تحقيق جزء من حقوقهم كمواطنين، عن طريق تحقيق مبدأ العدالة الثقافية، فوضعنا مشروع المواجهة والتجوال.

جانب من جمهور عروض المواجهة والتجوال

«الشرقاوى»: تقديم 145 ليلة عرض بـ20 محافظة ضمن مبادرة «حياة كريمة»

وتابع: ولم يكن هذا المشروع مزينا بالورود فى بدايته، ولكن مع إصرار وتصميم كل من شارك به، قد نصل ضمن هذه الخطة الحالية إلى ٢٠٠ قرية، لتقديم ٣٢٥ ليلة عرض، من بينها ١٤٥ ليلة ضمن مبادرة «حياة كريمة»، تغزوا ٢٠ محافظة، وهى: «بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، القليوبية، المنوفية، الغربية، الدقهلية، دمياط، كفر الشيخ، الشرقية، البحيرة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان»، ويُعد بناء الإنسان جزء أساسى من هذه الخطة.

وأضاف «الشرقاوى»، أن المرحلة الثانية من مشروع مسرح المواجهة والتجوال للعام الجارى، تتضمن تقديم ١٥ عرضًا مسرحيًا، خلال الفترة من منتصف أغسطس الماضى، وتستمر حتى يناير ٢٠٢٢؛ مؤكدًا الاصطفاف سويًا جنبًا إلى جنب كجنود بسلاح مختلف، أمام قوى الظلام بنور المسرح، بل ومن أجل الأجيال القادمة، يتعالى إصرارنا على تهيئة الأرض لهم، ليتلقوا فيها تعليمًا وصحة أفضل، وثقافة أوسع من أجل غد مشرق لهذا الوطن.

عرض ذهب الليل

وأوضح «الشرقاوى»، أن عروض المواجهة والتجوال، بدأت فى محافظتى «البحيرة» و«الغربية» بالعرض المسرحى «ذهب الليل» من إنتاج فرقة الإسكندرية، من تأليف أحمد عسكر، وإخراج سعيد قابيل فى منتصف أغسطس الماضى، ويتجه إلى «القليوبية» فى الفترة من ١ حتى ٥ ديسمبر المقبل، وفى «دمياط» من ٦ حتى ١١ من الشهر نفسه.

العرض المسرحي للأطفال محطة مصر

كما تقدم فرقة مسرح القاهرة للعرائس، العرض المسرحى للأطفال «محطة مصر»، من تأليف وأشعار محمد زناتى، وإخراج رضا حسنين، فى «الغربية» و«الشرقية»، ويصل إلى «المنيا» من ١ حتى ٦ نوفمبر المقبل، أما «سوهاج» من ٧ حتى ١٢ من الشهر نفسه.

جانب من عرض ولاد البلد

بينما تقدم فرقة المسرح الحديث، عرض «ولاد البلد»، من تأليف د. مصطفى سليم، وإخراج محمد الشرقاوى، فى «كفر الشيخ» من ٢٦ أغسطس حتى ٥ سبتمبر الجارى، وفى «الدقهلية» من ٦ حتى ١٤ من الشهر نفسه، وفى «بنى سويف» من ٢٠ حتى ٣٠ أكتوبر المقبل، وفى «الفيوم» من ٣١ من الشهر نفسه حتى ٩ نوفمبر المقبل.

وفى «سوهاج» من ١٠ حتى ١٩ من الشهر نفسه، وفى «المنيا» من ١٥ حتى ٢١ ديسمبر المقبل، وفى أسيوط من ٢٥ من الشهر نفسه حتى ٣ يناير المقبل، أما «الوادى الجديد» من ٤ حتى ١٥ من الشهر نفسه.

مسرحية أمر تكليف

وتشهد محافظة «الغربية» العرض المسرحى «أمر تكليف» ضمن مبادرة «أعرف جيشك»، صياغة ودرماتورج طارق على، محمد يوسف، وإخراج باسم قناوى، خلال الفترة ١ حتى ٦ أكتوبر المقبل، وفى «الشرقية» من ٧ حتى ١١ من الشهر نفسه، وفى «البحيرة» من ١ حتى ٦ ديسمبر المقبل، أما «المنوفية» من ٧ حتى ١٢ من الشهر نفسه.

مسرحية رحلة سعيدة

يعقبه عرض «رحلة سعيدة»، من تأليف محمد الصواف، وإخراج محمد مرسى، فى «أسوان» خلال الفترة من ٢٢ حتى ٢٧ نوفمبر المقبل، وفى «الأقصر» من ٢٨ من الشهر نفسه حتى ٢ ديسمبر المقبل، أما «قنا» من ٣ حتى ٨ من الشهر نفسه.

مسرحية المتفائل

أما فرقة المسرح القومى فتقدم العرض المسرحى «المتفائل»، عن رواية كانديد للكاتب فولتير، إعداد وإخراج إسلام إمام، وفى محافظة «بورسعيد» خلال الفترة من ١ حتى ٦ نوفمبر المقبل، وفى «الإسماعيلية» من ٧ حتى ١٢ من الشهر نفسه، وفى «قنا» من الفترة ٢٣ حتى ٢٨ ديسمبر المقبل، أما «الأقصر» خلال الفترة ٢٩ من الشهر نفسه حتى ٤ يناير ٢٠٢٢.

عرض صاحب المقام

وفى محافظة «الفيوم»؛ تبدأ فرقة مسرح الغد، بالعرض المسرحى «صاحب المقام»، كتابة وأشعار مسعود شومان، وإخراج عادل حسان، خلال الفترة من ١٠ حتى ١٤ سبتمبر الجارى، وفى «بنى سويف» من ١٥ حتى ١٩ من الشهر نفسه، وفى «الغربية» خلال الفترة ١ حتى ٥ ديسمبر المقبل، أما «كفر الشيخ» من ٦ حتى ١١ من الشهر نفسه.

عرض طقوس العودة

يعقبه عرض «طقوس العودة» عن رائعة «حسن ونعيمة» الشهيرة، رؤية فنية وإخراج سعيد سليمان، فى «البحيرة» من الفترة ٢٥ حتى ٣٠ سبتمبر الجارى، وفى «المنوفية» من ١ حتى ٥ أكتوبر المقبل، وفى «أسيوط» من ٢٥ حتى ٢٩ نوفمبر المقبل، أما «قنا» من ٣٠ نوفمبر المقبل حتى ٤ ديسمبر المقبل؛ منتهيا بمسرحية «جنة هنا»، فى «سوهاج» خلال الفترة من ١ حتى ٦ نوفمبر المقبل، وفى «أسيوط» من ٧ حتى ١١ من الشهر نفسه، وفى «قنا» من ١٠ حتى ١٦ ديسمبر المقبل، أما «الأقصر» من ١٧ حتى ٢٢ من الشهر نفسه.

مسرحية عبور وانتصار

أما فرقة المسرح القومى للأطفال، فتقدم ثلاثة عروض مسرحية تبدأ بعرض «عبور وانتصار»، تأليف وإخراج محمد الخولى، فى محافظة «الإسماعيلية» خلال الفترة من ٥ حتى ٩ أكتوبر المقبل، وفى «السويس» من ١٠ حتى ١٢ من الشهر نفسه؛ يعقبه عرض «القطط»، تأليف وأشعار صفوت زينهم، وإخراج صفوت صبحى.

حواديت الأراجوز

وفى «البحيرة» من الفترة ١ حتى ٦ نوفمبر المقبل، وفى «دمياط» من ٧ حتى ١٢ من الشهر نفسه، وفى «بورسعيد» من ٣١ ديسمبر المقبل حتى ٤ يناير المقبل، أما «الإسماعيلية» من ٥ حتى ٩ من الشهر نفسه؛ منتهيا بعرض «حواديت الأراجوز»، تأليف راندا إبراهيم، وإخراج محسن العزب، فى «الفيوم» من ١٠ حتى ١٤ نوفمبر المقبل، وفى «بنى سويف» من ١٥ حتى ١٩، أما «المنيا» من ٢٠ حتى ٢٤ من الشهر نفسه.

عرض صحينا يا سيدنا

وتشهد محافظة «دمياط» تقديم عرض «صحينا يا سيدنا» لفرقة مسرح ساحة الهناجر، تأليف وأشعار خميس عز العرب، وإخراج عصام الشويخ، خلال الفترة من ٣ حتى ٨ أكتوبر المقبل، وفى «الغربية» من ٩ حتى ١٣ من الشهر نفسه.

ليالي سيد درويش

وتختتم فرقة مسرح الشمس، لدمج ذوى الاحتياجات الخاصة، عروض مسرح المواجهة والتجوال بعرض «ليالى سيد درويش»، تدريب وإشراف دكتور محسن صادق، فى محافظة «بورسعيد» خلال الفترة من ١ حتى ٥ نوفمبر المقبل، وفى «الإسماعيلية» من ٦ حتى ١٠ من الشهر نفسه، وفى «دمياط» من ٣٠ ديسمبر المقبل حتى ٣ يناير المقبل، أما «البحيرة» من ٤ حتى ٨ من الشهر نفسه.

وأكد «الشرقاوى»، أن المشروع يحمل فى مضمونة رسالتين الأولى تحقيق مبدأ العدالة الشثقافية، والثانية هى مواجهة التطرف والإرهاب.