السبت 18 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اقتصاد

تنمية التجارة: توأمة مع بورصة سلع بيلاروسيا للاستفادة من خبراتها

ابراهيم عشماوي
ابراهيم عشماوي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

صرح رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية الدكتور إبراهيم عشماوي بأنه سيتم عقد توأمة مع بورصة سلع بيلاروسيا للاستفادة من خبراتها في قواعد البيانات، واشتراطات العضوية في البورصة السلعية ، وكذلك نسب العمولة في حجم التداول واشتراطات تسجيل الشركات.
وأكد خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده اليوم أن بورصة سلع بيلاروسيا يبلغ حجم تعاملاتها نحو 3ر2 مليار دولار سنويا ،وتشترك بها عدة آلاف من الشركات.
وأضاف عشماوي أننا نستهدف بدء التداول بالبورصة المصرية في الربع الأول من العام المقبل ،مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من تأسيس البورصة ، في إطار خطة الدولة لتنمية التجارة الداخلية، لافتا الى أن بدء تداول في أي بورصة سلعية يتراوح من 3 الى 4 سنوات.
وأضاف عشماوي أنه تم خلال موسم القمح الماضي تسوية الكترونية للقمح في نحو 450 مركز بحيث تم تسجيل كافة الأقماح الموردة من التجار الى الموردين ،لافتا الى أن الموسم المقبل يستشهد تسجيل كافة الكميات الموردة لمناطق التجميع الكترونيا على أن يتم صرف مستحقات المزارعين من البنوك بعد 72 ساعة من التسليم.
وأكد عشماوي أن البورصة السلعية ليست بورصة سلع زراعية فقط ،سيكون هناك سلع أخرى ،لافتا الى أنه جاري دراسة السلع التى سيتم تداولها كالحديد،والقطن والذهب والحبوب والدواجن المجمدة،والسكر.
وأكد عشماوي أن السلع التى سيتم تداولها بالبورصة السلعية، لابد أن تكون بضاعة حاضرة صنف عين، قابلة للتخزين،وسيتم التأمين على البضاعة، كما أنه يشترط للشركات المقيدة أن تكون حسنة السمعة وذات ملائمة مالية وحجم تعاملات قوي.
وشدد عشماوي على أن البورصة السلعية ستشجع صغار التجار على دخول  ضمن منظومة التجارة المنظمة، مما سينعكس على أسعار السلع لصالح المستهلك والمنتج خاصة مع تقليل حلقات تداول السلع بين الوسطاء.
وحول تطوير أسواق الجملة في مصر  وأوضح عشماوي أن شركة "رانجيس الفرنسية"  العاملة في مجال إدارة أسواق الجملة قد انتهت من الدراسة الفنية لتطوير أسواق الجملة في مصر والتي خلصت الى ضرورة إنشاء نحو 12 الى 14 سوقا حتى 2030، لاستيعاب الطلب،لافتا إلى أنه سيتم إنشاء سوقا نموذجيا في إحدى المحافظات المحورية خلال الفترة المقبلة.
وفيما يتعلق بطرح الفرص الاستثمارية بالمناطق اللوجستية بالمحافظات ،أوضح عشماوي أنه سيتم تنظيم زيارة يوم الخميس المقبل، بمحافظة السويس لتفقد الفرص الاستثمارية،يعقبها زيارة لمحافظة بورسعيد/ الأحد /المقبل لاستطلاع بعض الأماكن  لتكون أماكن مميزة سواء مراكز تجارية ومناطق لوجستية.
وفيما يتعلق بالمنطقة اللوجستية بمحافظة الوادي الجديد أوضح عشماوي أنه سيتم إعادة الطرح الفرص الاستثمارية بالمحافظة التى لم تشهد إقبالا من المطورين .