الجمعة 03 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

يسري عبدالله: "حكايات من جنازة بوتشي" تنهض على تكنيك الوحدات السردية

جانب من الندوة
جانب من الندوة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الناقد الدكتور يسري عبدالله، إن رواية "حكايات من جنازة بوتشي" للكاتب الروائي أحمد صبري أبو الفتوح، تتشكل من اثنتي عشر فصلا سرديا تتآزر فيما بينها لتشكل المتن الروائي.

وأضاف عبدالله في مداخلته النقدية حول الرواية: يخضع بعض فصول الرواية لأسلوب الوحدات القصصية القائمة والمستقلة بذاتها والمرتبطة بالدلالة الكلية الجامعة للنص الذي ينهض بالأساس على تكنيك الوحدات السردية، فكل فصل روائي هو وحدة سردية تضيف للدلالة والرؤية السردية معا.

 

جاء ذلك خلال مناقشة منتدى المستقبل لرواية "حكايات من جنازة بوتشي" للكاتب الروائي أحمد صبري أبو الفتوح، بحضور الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، والروائي والناقد الدكتور محمد سليم شوشة، وأدار الندوة الشاعر والناقد شعبان يوسف.

 

وقد صدرت رواية "حكايات من جنازة بوتشي" حديثا عن دار ميريت، ويعد كاتبها أحمد صبري أبو الفتوح من أبرز الروائيين المصريين، وقد أصدر من قبل روايات عديدة من بينها (ملحمة السراسوة)، و(جمهورية الأرضين)، و(طائر الشوك)، و(أجندة سيد الأهل)، و(برسكال)، و(تاريخ آخر للحزن)، ومجموعة قصصية هي (وفاة المعلم حنا).
وقد فاز الجزء الأول (الخروج) من (ملحمة السراسوة) بجائزة ساويرس فرع كبار الكتاب في العام ٢٠١٠.
ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى اهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية،  وتعضيد الثقافة الوطنية. 
ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي "إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة".