السبت 25 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اقتصاد

ننشر صور تصميمات الـ 10 جنيهات والـ 20 جنيها البلاستيك الجديدة

العملة البلاستيكية
العملة البلاستيكية الجديدة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تنشر "البوابة نيوز"، صور لتصميمات العملات البلاستيكية الجديدة فئة العشرة جنيهات، والـ 20 جنيها  البلاستيكية الجديدة، والمقرر إصدارها فى نوفمبر المقبل، من المطبعة الجديدة للبنك المركزى المصري، بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث سيتم طباعتها من مادة البوليمر المعروفة إعلاميا بـ"النقود البلاستيكية".

موعد طرح العملات الجديدة

من المقرر أن يبدأ البنك المركزي بطرح فئة الـ 10 جنيهات المصنوعة من مادة «البوليمر» في نوفمبر المقبل، على أن يتم طرحها في 15 ألف ماكينة صراف آلي.

وتتميز النقود البلاستيكية، بالمرونة والقوة، والسمك الأقل، والتى تتيح عمرا افتراضيا أطول يصل إلى نحو 5 أضعاف عمر الفئة الورقية المصنوعة من القطن، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل فى درجة تأثرها بالأتربة، وهى صديقة للبيئة، وذات قابلية أقل كثيرًا فى التلوث مقارنة فئات النقد الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة التزييف والتزوير.

أسباب طرح عملات من مادة «البوليمر» 


تُصنع النقود البلاستيكية من مادة «البوليمير»، وهي مادة ليست بلاستيكية بالمعنى المتعارف عليه، إنما هي تشبه الورق المقوى؛ وتتجه العديد من البلدان في الآونة الأخيرة إلى نقود البوليمير لكونها مادة أكثر استدامة وتدعم الاستقرار البيئي.وتوفر النقود البلاستيكية عوامل الاستدامة على الصعيدين الاقتصادي والبيئي؛ لكونها صعبة التلف، فإذ يصل عمرها الافتراضي إلى 12 عامًا في مقابل عامين للنقود الورقية، أي أن عمرها يعد 6 أضعاف العملة الورقية، إلى جانب أنها صديقة للبيئة نظرًا لتوفيرها عامل الاستدامة، فإلى جانب مقاومتها للمياه تعد أقل قابلية لنقل الفيروسات بالمقارنة بالعملات الورقية غير أنها يصعب تزويرها.وكشفت دراسة أجراها البنك المركزي الكندي أن النقود البلاستيكية يمكن إعادة تدويرها ففى نهاية دورة حياة نقود البوليمير يتم تمزيقها وتحويلها إلى حبيبات يمكن استخدامها في صناعة المواد البلاستيكية اليومية.

 

مصير العملات الورقية بعد أصدار الـ «البوليمر»

أكد المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، في تصريحات سابقة على أنه لن يتم إلغاء التعامل بالفئة القديمة وإنما ستظل سارية في أيادي المواطنين لحين سحبها تدريجيًا.

وأوضح فاروق، أن العملات الورقية ليس لها مدة صلاحية، وإنما يتم سحبها من السوق في حالة تطوير العملة وتجديدها، وتنتهي صلاحيتها فقط في حالة التعرض للتلف.

10 مميزات للعملات البلاستيكية مقارنة بالعملات بالورقية

1 - النقود المصنوعة من مادة البوليمر (البلاستيك) غير ضارة بالبيئة مثل العملات الورقية التي تتدهور بشكل سريع بعد تداولها.

2 - لن تكون شبيهة بالعملات المعدنية، بل تكون في حجم العملة الورقية المتداولة، وتحمل ذات التصميم وفقًا لفئة العملة.

3 - تخفض كلفة الطباعة مقارنة بالعملات الورقية والمعدنية، وعمرها الافتراضي أطول 5 أضعاف من باقي الأنواع.

4 - يصعب تزويرها والكتابة عليها، وتقاوم العوامل البيئية مثل المياه والأتربة والرطوبة، ولا تحمل الميكروبات، وتعتبر صديقة للبيئة، ووزنها أقل، ويكون حملها وتوزيعها أسهل.

5 - في نهاية دورة حياة النقود الورقية عادةً ما يتم تمزيقها ونقلها إلى موقع دفن النفايات، أما أوراق البوليمر التي تُسحب من التداول يتم تمزيقها وتحويلها إلى حبيبات واستخدامها في صناعة المواد البلاستيكية اليومية.

6 - النقود «البوليمر»، هي ليست بلاستيكية بالمعنى المتعارف عليه، فهي تشبه النقود الورقية ولكنها أقوى.

7 - بدأ استخدام النقود المصنوعة من مادة البوليمر في أستراليا عام 1988، وأصبحت أول دولة في العالم تستخدم تلك المادة في إصدار النقود، وتصدر خام «البوليمر» لعدد من دول العالم.

8 - الكويت أول دولة عربية تصدر نقودًا من البوليمر عام 2013، وبدأت السعودية في طرح أول عملة مصنوعة من البوليمر، بينما تعتزم عدد من الدول، منها مصر، إصدار تلك النوعية خلال العام الجاري.

9 - يسهل تداول العملات المصنوعة من «البوليمر» في ماكينات الصرف الآلي، وبالتالي تعزز من التوجه للشمول المالي.

10- تستخدم النقود المصنوعة من «البوليمر» في نحو 25 دولة حول العالم، منها أستراليا والصين وإنجلترا والبرازيل وإندونيسيا وسنغافورة وكندا والهند وتايلاند وفيتنام ورومانيا وسيرلانكا وموريشيوس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فئة الـ 10 جنيهات
فئة الـ 10 جنيهات
الـ 10 جينهات البلاستيكية
الـ 10 جينهات البلاستيكية
فئة الـ 20 جنيها
فئة الـ 20 جنيها
الـ 20 جنيها البلاستيكية
الـ 20 جنيها البلاستيكية