الثلاثاء 21 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

مطالبات بإنشاء نادي غوص عالمي بجنوب سيناء.. شعبة السياحة: أداة جذب جديدة بالمحافظة.. خبراء: مصر تمتلك جميع مقومات الرياضة البحرية

سياحة الغوص
سياحة الغوص
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

طالب رئيس شعبة السياحة والفنادق بجنوب سيناء، أحمد الشيخ، بإنشاء نادي غوص سياحي عالمي، على طراز معماري بيئي، يضم جميع مراكز الغوص بجنوب سيناء، حيث يتضمن مركز استقبال وصالة عرض، فضلا عن قاعة اجتماعات وورشة عمل، وغرف مبيت للسائحين المهتمين برياضة الغوص.

وشدد الشيخ على ضرورة تنمية السياحة الرياضية، وعدم الاعتماد فقط على السياحة الترفيهية بشرم الشيخ، موضحا ان ذلك يأتي في إطار مضاعفة السياحة الوافدة للمدينة، خاصة أن هناك ملايين حول العالم من محبي الرياضات المختلفة.

وأضاف أن النادي سيضم أعمق وأكبر حمام سباحة في العالم، لانه مكون من مياه البحر الأحمر، والتي تحيط به جميع مراكز الغوص المسموح لها بممارسة رياضة الغوص الابتدائية، فضلا عن رياضة الغوص الحر، وذلك بعمق 20 مترا، كما يضم ماكيتات لسفن غارقة وأسماك ملونة، كما يضم مطعم أوكواريوم فريد من نوعه.

وطالب الشيخ كل مركز غطس يأن يدفع ثمن قطعة الأرض وثمن بناء التمويل الخاص به، حتى تصبح أداة جذب سياحي جديدة فريدة من نوعه لاستقطاب شريحة كبيرة من المهتمين برياضة الغوص الحر وتصبح أجندة سياحية ثابتة في مصر، مؤكدا أن هذا النادي سيجري وضعه على الخريطة السياحية لمصر، مما يجعل مصر تنافس الدول السياحية التي تستقطب السائحين المهتمين برياضة الغوص في العالم.

محمد كارم، الخبير السياحي

ويرى محمد كارم، خبير سياحي، أن النادي يهدف للتدريب على الغوص عن طريق تجمع مراكز الغوص، مؤكدا أنه يوجد في مصر منطقة رأس محمد ودهب بها مناطق خلابة، فلا يصح أن تكون جميع المناظر الطبيعية داخل حمام سباحة.

وتابع الخبير السياحي، أن هذا الموضوع لا ينشط الحركة السياحية، ولكنه يساعد على تدريب سياحة الغوص في مصر أو تدريب الأجانب على سياحة الغوص، مردفا أن النادي لا يعتبر تنشيطا للسياحة لأن هناك جميع المقومات السياحية للرياضة البحرية المتواجدة بالفعل في كل جنوب سيناء.

محمود كمال، مهتم بالشأن السياحي

وقال محمود كمال، مهتم بالشأن السياحي، أنه بالفعل لابد من تنشيط السياحة الرياضية خاصة الغوص ورياضة الهجن، متابعا أن هناك سياح عرب وأجانب يعشقون الهجن والغوص، وبالتالي لابد من استخدام كافة أنواع السياحة لمزيد من التنشيط خاصة وأنها من أهم الموارد السياحية.

وأشار كمال الى أن الطبيعة الخلابة لجنوب سيناء تزيد من أهمية رياضة الغطس حيث المناظر الطبيعية الخلابة والمبدعة والجذابة والتي تجذب السياح من كل أنحاء العالم.

وألمح إلى أن مصر شهدت العديد من مواطن الجذب السياحي في بطولات رياضية عديدة منها بطولة سفاجا الدولية للألواح الشراعية  سباق ماراثون مصر الدولي بالأقصر و مسابقة البحر الأحمر الدولية السابعة لصيد الأسماك بالغردقة والبطولة الدولية للإسكواش بالغردقة وسباق مصر الدولي للدراجات جنوب سيناء .

وأكد أن السياحة الرياضية ستزيد من الدخل القومي المصري وتنشيط السياحة بصفة عامة كما تساهم في نمو الاقتصاد.

المستشار أشرف حليم مليك، محلل استراتيجي

وأشار المستشار أشرف حليم مليك، محلل استراتيجي، إلى أن دول أوروبا مثل البرتغال تستغل الجولف في السياحة الرياضية وألمانيا وفرنسا سباق السيارات ودول الخليج الهجن والفروسية وبالتالي فإن السياحة الرياضية أصبحت تعتمد عليها الدول في تنشيط السياحة.

وأكد مليك أن طبيعة مصر الساحرة خاصة في الغردقة والبحر الأحمر تجعل من رياضات الغوص والغطس أدوات جذب سياحة لمصر من كل أنحاء العالم.