الإثنين 20 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بنوك

خلال أسبوعين.. إعلان شروط وتفاصيل مبادرة الـ3% للتمويل العقارى

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يترقب ملايين المصريين إعلان البنك المركزي المصري التعليمات النهائية عن المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة سنوية متناقصة 3% خلال الأيام المقبلة التي توفر وحدة سكنية لكل مواطن بعد حسم شروطها النهائية مع صندوق الإسكان الاجتماعي.
وكان البنك المركزي، أرسل بنود المبادرة لرئاسة مجلس الوزراء خلال الشهر الماضي، لاعتماد شروط المبادرة من رئيس مجلس الوزراء، تمهيدا للإعلان عنها حتى تبدأ البنوك في التنفيذ.
وأكدت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن وزارة الإسكان في إطار الاتفاق النهائي مع البنك المركزى على شروط مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخاصة بالتمويل العقاري الجديدة بفائدة 3% متناقصة، معلقة بقولها: "الشروط ميسرة بشكل خيالي".
وأضافت مي عبد الحميد، في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" الذى يقدمه الإعلامي يوسف الحسيني عبر القناة الأولى المصرية، أن صندوق الإسكان الاجتماعي حصل على موافقة مجلس الوزراء لتطبيق الشروط الجديدة في التمويل ضمن مبادرة الرئيس، للحاجزين بالإعلان الـ14 والمسمى بالإعلان الأول لسكن لكل المصريين في نهاية هذا العام، والذى قدم به 300 ألف شخص، كما حصل الصندوق على موافقة أخرى من مجلس الوزراء على 4 إعلانات أخرى لفئات الدخل المختلفة "المنخفض والمتوسط" سيتم طرحها عقب إعلان البنك المركزى الشروط التفصيلية لمبادرة الـ3% الأسبوع المقبل أو خلال أسبوعين.

وتقدم "البوابة نيوز" 12 معلومات مبدئية عن مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل بفائدة سنوية متناقصة 3% التي سيتم الإعلان عنها خلال أيام:

1 - الفائدة في مبادرة التمويل العقاري الجديدة 3% سنوية متناقصة. وتمّ تخصيص 100 مليار جنيه لتمويل المبادرة لمحدودي ومتوسطي الدخل.
2 - لا يزيد الدخل الشهري لمحدودي الدخل عن 4.5 ألف جنيه للأعزب أو 6 آلاف جنيه للأسرة.
3 - ولا يزيد الدخل الشهري عن 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة بالنسبة لمتوسطي الدخل.
4 – تصل قيمة القسط الشهري للتمويل العقاري نحو 1027 جنيهًا، لمحدودي الدخل.
5 - الأفراد الأكبر من 60 عامًا، يمكن أن يستفيدون من المبادرة، لكن بشرط سداد نسبة أكبر في قيمة مقدم الوحدة والذي قد يصل إلى 40% أو 50% من قيمة الشقة، وفقًا لما أعلنه البنك المركزي في هذا الصدد.
6 - الاستفادة من هذه المبادرة تعتمد على توفير الوحدة السكنية أولًا ثم التوجه لجهة التمويل (البنوك المشاركة في المبادرة) للحصول على قرض التمويل العقاري.
7- يشترط في الوحدة السكنية ألا تزيد عن 350 ألف لمحدودي الدخل وأن تكون أقل من مليون جنيه لمتوسطي الدخل.
8 – يجب أن تكون الوحدة كاملة التشطيب والمرافق وجاهزة للمعيشة.
9- يجب أن يكون العقار مسجلا في الشهر العقاري أو على الأقل الوحدة قابلة للتسجيل، وكاملة التراخيص ولا يوجد عليها أي مخالفات بنائية أو قانونية.
10- يتم سداد نسبة المقدم وهي نحو 20% لجهة التمويل سواء كان بنك أو شركة تمويل عقاري، ويتم تقسيط الـ 80% الباقية من سعر الشقة على مدة التمويل التي تصل إلى 30 عاما.
11 - يوافق على التمويل بعد دراسة البنك ملف المتقدم ومعاينة الوحدة للتأكد من أن الوحدة متوافقة مع شروط المبادرة.
12- يحظر بيع الوحدة السكنية ضمن المبادرة قبل 7 سنوات من التعاقد عليها.