الثلاثاء 21 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اقتصاد

رضوى قطيط في حوارها لـ"البوابة نيوز": تبادل المهارات والخبرات أساس عملنا.. ولدينا 200 شريك لتقديم ورش العمل للطلاب

د. رضوى قطيط
د. رضوى قطيط
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
رضوى قطيط: تبادل المهارات والخبرات أساس عملنا.. ولدينا 200 شريك لتقديم ورش العمل للطلاب
مدير وحدة الابتكار بـ«ألسن عين شمس»: نجذب الطلاب الموهوبين لتأهيلهم إلى سوق العمل
رضوى قطيط: نوفر برامج خاصة خارج المناهج لتعزيز ريادة الأعمال.. ونقدم مساعدات مادية ومعنوية للطلاب
يحصر الكثير الابتكار والموهبة على الطلاب في الكليات العلمية كالطب والهندسة، ودائما ما يغفل المجتمع طلاب العلوم الانسانيه أو ما يطلق عليهم «طلاب الأدبى» لكن نجد الكثير من هؤلاء لديه الحس الابتكارى ليدخل في احلام تنفيذ مشروعه الذى من الممكن أن يستخدم ما درسه فيه. وحدة الابتكار وريادة الأعمال في جامعة عين شمس تعتبر «مفرخة» لهولاء الطلاب الذين يحتاجون إلى الدعم والتوجيه ليظهر مشروعهم إلى النور.
الدكتورة رضوى قطيط، أستاذ الترجمة المساعد بقسم اللغة الإنجليزية ومدير وحدة دعم الابتكار وريادة الأعمال بكلية الألسن، كان لها الفضل في توجيه الطلاب ليكونوا مفخرة لكليتهم ولجامعتهم، وتكشف «البوابة» دورها ودور الوحدة مع الطلاب من خلال هذا الحوار..
■ حدثينا عن دور وحدة الابتكار وريادة الأعمال بكلية الألسن؟
- وحدة الابتكار وريادة الأعمال تم تأسيسها عام ٢٠١٣ في الجامعة وتوالى بعد ذلك إنشاء وحدات فرعين في الكليات وانضمت اليها كلية الألسن منذ عام تقريبا حيث تهدف الوحدة إلى عمل منصات لتبادل المهارات والخبرات وبناء شبكة بناء شبكة قوية لرواد الأعمال.
وأيضا الهدف الأسمى هو جذب المواهب من المتحمسين من طلاب جامعة عين شمس وتخريجهم لمواجهة سوق العمل كقادة وصناع للتغيير.
ويهدف من مركز دعم الابتكار وريادة الأعمال ليكون مركزا اقليميا ونموذجا للتعاون الدولى لدعم الابتكار والأنشطة الابتكارية وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال وأيضا تشجيع المبتكرين ورواد الأعمال.
كما أن أنشطة وحدة الابتكار متنوعة حيث نقوم على توفير برامج خاصة خارج المناهج لتحفيز الابتكار وتعزيز ريادة الأعمال حيث يتم ذلك على ثلاث مراحل..الأولى "مرحلة التوعية" نعمل فيها على إقامة مجموعة كبيرة من الأنشطة والفعاليات التوعوية والندوات عبر الإنترنت وفعاليات العروض التقديمية والتواصل الاجتماعي..أما التانية "فبناء القدرات " ويتم هذا عن طريق التطوير المهنى للطلاب والخريجين حيث نتعاون مع أكثر من ٢٠٠ من شركاء الصناعة.. والثالث "مرحلة التنفيذ" وهذا هو أساس عمل الوحدة عن طريق توفير التوجيه والإرشاد اللازم.
وعموما الأنشطة تتم على مسارين.. الأول "مسار الابتكار" يتم فيها برامج كتيرة مثل برنامج دعم مشاريع التخرج للمجالات المتعددة وبرنامج للتدريبات الخاصة
بالنسبة لمسار ريادة الأعمال يتم فيه برنامج الاحتضان ويديرها المركز ومهمته العمل على المبتكرين والمؤسسات البحثية لدعم الشركات الناشئة في المراحل الاولى وهناك مسابقات مثل مسابقة "جامعة عين شمس تبتكر" وهى مسابقة لدعم الأفكار وهناك "معسكر الابتكار" وينظمه المركز لتعريف الطلاب على مبادئ الريادة والابتكار.
■ كيف يتم اكتشاف المبتكرين؟
- يتم هذا بأكثر من طريقة منها المسابقات مسابقة "السينيون يبتكرون" في الكلية على مستوى اللسانس والدراسات العليا أو أى خريج يمتلك فكرة مبتكرة يقدر يخرج أن منها بنموذج تطبيقى أو خدمه أو "أبلكيشن" أو "ويب سايت" لخدمة المجتمع والبيثة.
ومع الترويج للوحده بدأنا اكتشاف مبتكرين في الكلية على درجة عالية من الكفاءة ينقصهم التوجيه فقط.
وأيضا هناك الكشاف وهو يتم اختياره من كل قسم في الكلية مهمته الكشف عن المبتكرين في قسمه سواء على مستوى الطلبة أو أعضاء هيئه التدريس أو الهيئات المعاونة
■ كيف تدعم الوحده المبتكرين؟
- المساعادت التى تقدمها الوحده مادية ومعنوية بنقدم ورش عمل للطلبة وتوفير التوجيه اللازم واستشارات قانونية أو استشارة.
■ أبرز أعمالكم حتى الوصول إلى المركز الثانى على مستوى الجامعة؟
- المسابقة بدأت عن إعدادنا لمسابقة خاصة بالكلية وهناك عدد لا بأس به من المشاركات وتم عقد لجنة واجتمعت مع المتسابقين وتم توجيههم وتحسين فكرتهم.
وبعد ذلك نظمت الجامعة المؤتمر العلمى وعلى هامش المؤتمر كانت هناك مشاركة طلابية كان أحد مسارتها مسار الابتكار تم ضم الأول على مستوى الطلاب من كل الكليات وتم عرض أفكارهم وتم التقييم والفائز بالمركز الأول طالب من كلية التربية النوعية والمركز كانت كلية الألسن.