رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

عمر الشريف.. لورانس العرب

السبت 10/أبريل/2021 - 04:31 م
البوابة نيوز
محمد السنوطي
طباعة
عمر الشريف.. لورانس

تحل اليوم السبت، 10 أبريل ذكرى ميلاد النجم العالمى عمر الشريف، حيث ولد عام 1932، بالإسكندرية.
بدأ الفنان عمر الشريف مسيرته الفنية على خشبة مسرح كلية فيكتوريا بالإسكندرية وهناك تقابل مع المخرج العالمي يوسف شاهين، حيث درس بكلية فيكتوريا البريطانية في الإسكندرية، واستكمل دراسة الرياضيات والفيزياء بجامعة القاهرة، وعمل بعد تخرجه مع والده لمدة خمس سنوات، محققا أمنية والده هذه الفترة في أن يصبح ولده تاجر أخشاب، لكن سرعان ما تغيرت رؤيته وتبدل حاله، وبدأ في رحلة التمثيل وهو سعيه الأول والأخير، فسافر إلى لندن للدراسة في الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية.

حياته الشخصية والعملية:
تزوج من فاتن حمامة عام 1955م، وكانت بينهما قصه حب كبيرة أنتهت بالزواج وأنجبا ابنهما طارق،واشترك سويا في الكثير من الأعمال الفنية من أفلام أهمها "أيامنا الحلوة" عام 1955، "صراع في الميناء" عام 1956، "لا أنام" عام 1957، "سيدة القصر" عام 1958، "نهر الحب" عام 1961 و"أرض السلام" عام 1957، لذلك شاهد أجمل الصور لعمر الشريف وفاتن حمامة.

وسافر عمر إلى لندن للدراسة التمثيل في الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية، وقدّم بعد عودته إلى مصر العديد من تجارب الأداء، كما شارك في عروضٍ مسرحية على خشبة مسرح فيكتوريا كوليدج التي كان يدرس بها، إلى أن عرض عليه زميله في كلية فيكتوريا المخرج العالمي يوسف شاهين بطولة فيلمه "صراع مع الوادي" عام 1954 مع فاتن حمامة، ومنحه اسم عمر الشريف، انطلق بعد ذلك نحو النجومية بعد نجاح "صراع في الوادي".

في أوائل الستينيات التقى بالمخرج العالمي دافيد لين، والذي اكتشفه وقدمه في العديد من الأفلام، وقدم فيلمه الأول "لورنس العرب" في عام 1962 لقي شهرة جماهيرية كبيرة، واستمر عمر مع نفس المخرج دافيد لين ليلعب عدة أدوار في عده أفلام منها: فيلم "دكتور جيفاغو"، وفيلم "الرولز رويس الصفراء"، وفيلم "الثلج الأخضر" ومن أفلامه في السينما العالمية أيضًا "الوادي الأخير" و"بذور التمر الهندي" وغيرها.
.

منح جائزة مشاهير فناني العالم العربي تقديرا لمسيرته الفنية عام 2004، وحصل أيضا في نفس العام على جائزة سيزر لأفضل ممثل عن دوره في فيلم "Monsieur Ibrahim et les fleurs du Coran" لفرانسوا ديبرون. كما حصل على جائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي عن مجمل أعماله.


عمر الشريف.. لورانس
كانت أول مسلسلاته التليفزيونية عام 2007، مسلسل "حنان وحنين". وشارك في المسلسل الفنان أحمد رمزي وسوسن بدر وهو من تأليف وإخراج إيناس بكر.


قدم فيلم "حسن ومرقص" مع النجم عادل إمام، وأثار جدلا واسعا في الأوساط المصرية بين المسلمين والمسيحيين، وكان أول عرض لهذا الفيلم في 2 يوليو 2008. كما عرض له فيلم بعنوان "المسافر" مع النجم المصري خالد النبوي وهو من إنتاج وزارة الثقافة المصرية.

توفى عمر الشريف يوم 10 يوليو عام 2015، أثر نوبة قلبية أودت بحياته.
"
هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟

هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟