رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تفاصيل زيارة رئيس الوزراء للأردن

الثلاثاء 23/مارس/2021 - 04:12 م
البوابة نيوز
نصر عبده
طباعة
زار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ووفد مرافق له من الوزراء العاصمة الأردنية عمَان، اليوم الثلاثاء، للمشاركة في أعمال الدورة الـ29 للجنة العليا المشتركة بين البلدين، وكان في استقباله المهندسة مها على، وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، ورئيسة بعثة الشرف، وسفير مصر في الأردن، والسفير الأردني لدي القاهرة.
وعقب ذلك توجه رئيس الوزراء والوفد المرافق له إلى مقر مجلس الوزراء الأردنى، حيث شهدت مراسم الاستقبال عزف النشيد الوطني لكلا البلدين، بحضور رئيسى الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، والدكتور بشر الخصاونة، وبحضور وفدي البلدين، تمهيدا لبدء أعمال الدورة الـ29 للجنة العليا المشتركة بين البلدين.
واستقبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثانى بن الحسين، الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بقصر الحسينية، وذلك في إطار الزيارة التى يقوم بها رئيس الوزراء إلى العاصمة الأردنية، عمان، لرئاسة وفد مصر في اجتماعات الدورة الـ٢٩ للجنة المشتركة. وحضر المقابلة الدكتور بشر الخصاونة، رئيس وزراء الأردن، والسفير شريف كامل، سفير مصر في عمان.
واستهل الملك اللقاء بالترحيب برئيس الوزراء، معربًا عن سعادته بتواجد الوفد الوزاري المصري رفيع المستوى المشارك في اجتماعات اللجنة المشتركة، خاصة في ضوء حجم التعاون الكبير بين البلدين الشقيقين مصر والأردن.
وأعرب الملك عبد الله الثاني عن اعتزازه بالعلاقات التاريخية التي تربط البلدين، ودعمه لكل مقترحات التعاون التى يتم مناقشتها، بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.
من جانبه، نقل الدكتور مصطفى مدبولى لملك الأردن تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتطلعه للقاء الملك عبد الله الثانى قريبًا.
واختتم الملك عبد الله الثانى اللقاء بطلب نقل تحياته إلى أخيه الرئيس السيسي، وتطلعه للقائه قريبًا، مجددًا تأكيده على اعتزازه الشخصى بما يربط مصر والأردن من علاقات فريدة على كافة المستويات الشعبية والحكومية.
وترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ونظيره الأردني الدكتور بشر الخصاونة، بمقر رئاسة مجلس الوزراء الأردني، اجتماعات الدورة الـ 29 للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة،، بحضور وفدي البلدين.
واستهل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، كلمته بنقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، وإلى حكومة المملكة الأردنية، وتمنيات الرئيس بدوام الاستقرار والتقدم والازدهار للمملكة الأردنية الهاشمية وشعبها الشقيق تحت القيادة الرشيدة للملك عبد الله.
وأكد أهمية العمل، بشكل مُشترك ومنسق، لإيجاد حلول وتسويات سياسية لمختلف القضايا، موضحا في هذا الصدد أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية لدى البلدين، وأوضح أن البلدين يعملان معًا على دفع جهود تسويتها وفقًا للمرجعيات الدولية المُتفق عليها، وعلى أساس مبدأ حل الدولتين، وبما يُفضي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.
وأشاد الدكتور مصطفى مدبولي بالرعاية التي يحظى بها المواطنون المصريون، العاملون في الأردن، من جانب الحكومة الأردنية في ظل توجيهات العاهل الأردني بهذا الخصوص، مشيرًا إلى مساهماتهم الفعالة في مجالات العمل المختلفة في النشاط الاقتصادي والإنتاجي بالمملكة، ومؤكدًا أن ما يمثلونه من عنصر إيجابي في العلاقات بين البلدين يسهم في تحقيق المصالح المُشتركة والمُتبادلة.
وفي إطار التعاون والدعم المُتبادل بين البلدين، أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن لديه توجيهات مباشرة من الرئيس السيسي، بإرسال رسالة دعم كامل إلى الأشقاء في الأردن، لاسيما فيما يتعلق بجائحة كورونا، وتلبية طلبات الجانب الأردني بما يوافق إمكانيات مصر.
من جانب آخر، أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أهمية العمل على زيادة حجم التبادل التجاري وتوسيعه ليشمل بنودا جديدة، وتشجيع الاستثمارات المُتبادلة، مشددا على ضرورة استمرار الاتصالات والتنسيق؛ لمعالجة أية صعوبات قد تواجه عملية التبادل التجاري وإزالتها.
وتقدم الدكتور مدبولي بالشكر والتقدير للأردن على تفهمها ودعمها للموقف المصري والسوداني حيال ملف سد النهضة، مؤكدًا سعي مصر إلى حل القضية بالسبل الدبلوماسية.
وأعرب رئيس الوزراء عن أمله في أن تتوصل اجتماعات التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق، المزمع عقدها غدًا، إلى اتفاقيات يتم ترجمتها على أرض الواقع في القريب العاجل، لاسيما في مجال الطاقة والتبادل التجاري.
من جانبه، تقدم رئيس الوزراء الأردني بالشكر والتقدير للدكتور مصطفى مدبولي والوفد المرافق له المشارك في اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، مشيرًا إلى أن تلك الدورة تعد ترجمة للعلاقات الإستراتيجية التي تربط البلدين، بداية بالعلاقات التي تربط الرئيس السيسي بأخيه الملك عبدالله، وتنسحب إلى المسئولين، وتمتد لتشمل العلاقات المتميزة بين المواطنين المصريين بأشقائهم الأردنيين.
وأكد الدكتور بشر الخصاونة، أن رؤى البلدين توافقت وتطابقت حول أهمية استمرار العمل على حل القضية الفلسطينية التي تشغل البلدين، وذلك على أساس حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية لها سيادة كاملة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.
وأشار رئيس الوزراء الأردني، إلى أن آلية التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق بدأت منذ فترة، وشهدت العديد من الزيارات المتبادلة الثلاثية لتأسيس مبادئ التكامل الاقتصادي والتجاري لاسيما في مجال الطاقة والكهرباء، بما يتوازى ويتقاطع مع اللجان المشتركة والمسارات الثنائية.
شهدت أعمال الدورة الـ 29 للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، اليوم، برئاسة رئيسي وزراء البلدين، الدكتور مصطفى مدبولي، والدكتور بشر الخصاونة، التوقيع على عدد من الوثائق لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات مختلفة.
حيث قام رئيسا وزراء البلدين بالتوقيع على محضر اجتماعات الدورة الـ 29 للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، كما شهدا التوقيع على سبع وثائق للتعاون، تمثلت في اتفاق إطاري "لتعزيز قدرات الربط الكهربائي" بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، ووزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية.
كما تضمنت الوثائق البرنامج التنفيذي لتبادل الخبرات بين وزارة التعاون الدولي المصرية، ووزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، بالإضافة إلى البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم في مجال الموارد المائية بين حكومة جمهورية مصر العربية، وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية، حيث قام بالتوقيع عليها من الجانب المصري، الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ومن الجانب الأردني، محمد النجار، وزير المياه والري، كما شملت الوثائق الموقعة مذكرة تفاهم في مجال الآثار في مجال مراقبة الشركات.
وتضمنت الوثائق كذلك مذكرة تفاهم بين حكومة جمهورية مصر العربية، وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
كما تم التوقيع على البرنامج التنفيذي الثنائي في مجال الإسكان والتنمية الحضرية.
وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه يجب أن ندرك حجم التحدي الذي يواجهنا فيما يتعلق بأزمة كورونا، مشيرًا إلى أن الملك عبدالله أكد أن أمن مصر القومي من أمن الأردن، ودعم الأردن الكامل لمصر في ملف سد النهضة.
وأضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني في عمان، أننا ناقشنا العديد من ملفات التعاون الثنائي وحريصين على زيادة التبادل التجاري
وأشار مدبولي، إلى أنه نقل تحيات الرئيس السيسي للملك عبدالله وتمنياته الطيبة للمملكة الأردنية الهاشمية.

قال رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، إن بلاده تساند مصر في قضية سد النهضة وعلاقتنا مع مصر نموذجية، مضيفا أن ‏موقف مصر والأردن واحد تجاه إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وأكد الخصاونة، في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الثلاثاء، أننا نشكر الأشقاء في مصر على الاستجابة في بعض احتياجاتنا الدوائية، مشيرا إلى أن ‏الاجتماع الثلاثي بين مصر والعراق والأردن يستهدف تعزيز التكامل بين الدول الثلاثة.
"
هل تدريب السائقين يسهم في خفض عدد حوادث القطارات؟

هل تدريب السائقين يسهم في خفض عدد حوادث القطارات؟