رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

في ذكراه.. تعرف على كنيسة القديس أندراوس الرسول بكالفورنيا

الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 07:15 م
البوابة نيوز
ريم مختار
طباعة
في ذكري القديس اندراوس الرسول اليوم نستعرض الكنائس التي تحمل اسمه ومنها كنيسته بكالفورنيا وهي كنيسة تقع في أمريكا الشمالية وهي تابعة لأبرشية أنطاكية الأرثوذكسية. كرست الكنيسة ع اسم القديس أندراوس، الرسول الأول، وتقع بالقرب من تقاطع كانيون كريست درايف ومارتن لوثر كينج بوليفارد في ريفرسايد، كاليفورنيا.
لمحة عامة عن تأسيسها بنيت الكنيسة على غراركنيسة القديسة كاترينا المبنية في القرن الثالث عشر في سالونيك، اليونان تم الانتهاء من بنائها في عام ٢٠١١ واعتبرت أول كنيسة أرثوذكسية على الطراز البيزنطي في ريفرسايد.
بدأت كنيسة القديس أندراوس الأرثوذكسية عام ١٩٨٩ عندما بدأت عدة أسر من مدينة كورونا المجاورة اجتماعها أسبوعيًا لتقديم خدمات الصلاة مع الأسقف المحلي. في حين لم يكن هناك كاهن بدوام كامل، وأصدرت نشرة إخبارية شهرية في نوفمبر من العام ١٩٩٢، تم اعتماد الارسالية بشكل رسمي وأعطيت اسم "القديس أندراوس" من قبل المطران الراحل فيليب صليبا. في نوفمبر ١٩٩٧، تحولت الارسالية إلى كنيسة بشكل رسمي. في هذا الوقت، نقلت الرعية العبادة إلى مستودعين صناعيين في غرب ريفرسايد. في ١ مايو ١٩٩٨، تم تعيين الأب يوشيا ترينهام كخادم للرعية وخلال فترة خدمته نمت رعية الكنيسة بسرعة وتم تنفيذ برامج رعائية وتعليمية.
مواصفاتها
بنت كنيسة القديس أندراوس على الطراز الأرثوذكسي التقليدي وفي عام ١٩٩٩، اشترت الرعية أول عقاراتها العقارية في موقعها الحالي ووافق مجلس مدينة ريفرسايد على خطة بناء من ثلاث مراحل تتألف من قاعة للرعية (المرحلة 1)، والكنيسة (المرحلة 2)، ومركز التعليم المسيحي (المرحلة 3).
اكتمل بناء قاعة الرعية في عام ٢٠٠٢ وفي عام ٢٠٠٤، استحوذت رعية القديس أندراوس على 12600 متر مربع إضافية متاخمة لممتلكاتها الحالية مما ضاعف حجم وقف الكنيسة بأكثر من الضعف وتم إعادة تصميم لخطط البناء. كانت الكنيسة على غرار القديس كنيسة كاثرين في سالونيك، اليونان.
دشنت في ١٢ نوفمبر ٢٠٠٤، في حفل ترأسه الأساقفة يوسف من لوس أنجلوس وبنيامين من الكنيسة الأرثوذكسية الأمريكية.
إن التصميم الأساسي للكنيسة هو صليب كبير داخل مربع. يتم استخدام الكثير من الأحجار الرخامية، سواء داخل أو خارج الهيكل. أحضر الرخام من عدة مناطق مختلفة ومن أكثر من عشرة محاجر. هناك سبعة قبب متميزة، 74 قوس، 14 قبو، 8 قباب سقف محدب مقلوب وقبة مركزية.
تم بناء الكنيسة نحو الشرق وفقا للتقاليد وعلى الجانب الغربي، هناك ثمانية أبواب تم صناعتها ونحتها في أنطاكيا، تركيا. وفقًا للعهد المسيحي الجديد، فإن هذه المدينة القديمة هي المكان الذي كان يُسمى فيه تلاميذ المسيح بالمسيحيين الأوائل. يبلغ طول الأبواب الكبرى المركزية 3.7 مترًا وعرضها 2.1 مترًا. مصنوعة من البلوط أسود وتوجد صور منحوتة داخل الأبواب تصور المسيح، مريم العذراء، القديس أندراوس، القديس بطرس، القديس يوحنا ذهبي الفم، القديس سمعان.
استوحي المدخل الرئيسي للكنيسة من دير صغير مبني في عهد الإمبراطور جستنيان في القرن السادس عشر في صيدنايا،سوريا مع ساحة صغيرة بها حجر جيري مائل مبني.

تحتوي الكنيسة على خمسة أجراس مصنوعة في روسيا وأربعة عشر ثريا مصنوعة في أثينا، اليونان، تضيء المناطق الداخلية للكنيسة.
تمت كتابة أيقونات الكنيسة من قبل كاتب أيقونات أرثوذكسية من بوينا فيستا، كولورادو، وهي تصور مشاهد من حياة المسيح ومعجزاته وأمثاله ومئات القديسين، لا تزال الأعمال مستمرة منذ عام 2013 والتي ستكون واحدة من أكثر المخططات الأيقونية تطورًا في الولايات المتحدة عند اكتمالها وقدرت التكلفة بملايين الدولارات، ومن المقرر أن تنتهي عام 2021. يحضر القداسات أيام الآحاد أكثر من 400 شخص وقد تم الاحتفال بأول قداس إلهي في الكنيسة في عيد الأرثوذكسية يوم الأحد عام 2011.
تم افتتاح الكنيسة رسميًا مع خدمة التكريس في 3 ديسمبر 2011، برئاسة الأساقفة جوزيف وبنيامين، وحضره أكثر من ستين قسًا وشماسسًا والمئات من المؤمنين.
الإرسالية: في عام 1998، أصبح الأب جوشيا ترينهام، وهو من مواطني ولاية كاليفورنيا الجنوبية كاهناُ للرعية وهو أستاذ مساعد في اللاهوت في سانت كلية القديسة كاترينا في إنسينيتاس، كاليفورنيا. وهو مؤسس ومدير منشورات Patristic Nectar، وهي شركة تبيع التسجيلات الصوتية الدينية وعضو في الجمعية اللاهوتية الأرثوذكسية في الولايات المتحدة، ولعدة سنوات كان يقيم العديد من المنتديات والندوات الأكاديمية والخلوات الرعائية على مدى العام. أصبح الأب يوشيا عضوًا في الأمانة العامة لجمعية الأساقفة الأرثوذكس الكنسية عند إنشائها في أيار 2010 وهو متزوج ولديه 10 أطفال.
الملحقات والتواصل المجتمعي
جمعية الدفن
تقدم جمعية القديس أندراوس للدفن خدمة تابعة للكنيسة وهي مصممة لتحضير وإعداد مراسم الدفن بشكل يتوافق مع التقليد المسيحي الأرثوذكسي. 
إطعام المشردين
تعد الكنيسة ملجًا المشردين في ريفرسايد يوفر حيث تقدم برنامجًا مدته من ثلاثين إلى ستين يومًا يوفر للبالغين مسكنًا مؤقتًا ومساعدة في توفير الوثائق المهمة، والاستعداد الوظيفي، وورش عمل الكمبيوتر، والاستشارات، والوجبات، ومستلزمات النظافة، ودراسات الكتاب المقدس. يحتوي الملجأ على 129 سريرًا، ويقوم بالخدمة فيه متطوعون من الرعية يعطون من وقتهم ومواردهم لمساعدة المشردين.
مكتبة:
في عام ٢٠٠٢ تم افتتاح مكتبة القديس أندراوس في الجانب الجنوبي من قاعة الرعية بالإضافة لوجود منتجات من مختلف الأديرة مثل البخورو العسل النقي.
مهرجان ريفرسايد اليوناني
هو حدث ترعاه المدينة بدأ عام ٢٠١٣ لجلب الفن والثقافة اليوانية للمدينة ويشتمل هذا الحدث على المأكولات اليونانية والرقص الشعبي التقليدي اليوناني، حيث اجتذب المهرجان نحو 10000 زائر وكان ثالث أكبر حدث من نوعه في Riverside.
في عام ٢٠١٢، قامت مجموعة من الأمريكيين في الولايات المتحدة الأمريكية بإجبار مدينة ريفرسايد لإزالة صليب ضخم تابع للرعية مبني على أرض عامة فأنشأ كاهن الرعية موقعًا على الإنترنت لجمع التبرعات وفي النهاية اشترت الرعية الأرض للسماح للصليب بالبقاء.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟