رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عقب فوز هالة السعيد بجائرة أفضل وزيرة في العالم العربي.. "البوابة نيوز" ترصد نماذج للوزيرات المصريات الناجحات عربيا وعالميا

الأربعاء 25/نوفمبر/2020 - 03:00 م
البوابة نيوز
خلود ماهر
طباعة
قائدة ووزيرة ومشاركة في اتخاذ القرارات المهمة في الدولة وإنجاز المهام الصعبة.. هذه هي المرأة المصرية التي سجلت حضور قوي وبارز على مدى السنوات الماضية في الحياة السياسية، وتوليها مسئولية عدد من الوزارات، وذلك بناءً على الثقة الكبيرة من قبل القيادة السياسية في قدرتهن على الإدارة وخدمة الوطن بمنتهى التفاني.
ففي عام 2017 أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، هذا العام عامًا للمرأة المصرية، والذي صدرت فيه الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، التي تشمل 4 محاور عمل متكاملة، وهي التمكين السياسي وتعزيز الأدوار القيادية للمرأة، والتمكين الاقتصادي، والتمكين الاجتماعي، والحماية، فضلًا عن العمل الجاد على تغيير ثقافة المجتمع نحو المرأة، وتعزيز سبل حصولها على حقوقها القانونية.
كما أن المادة "11" من الدستور نصت على أن تعمل الدولة على اتخاذ التدابير الكفيلة بضمان تمثيل المرأة تمثيلًا مناسبًا في المجالس النيابية، وتتمثل أهداف محور التمكين السياسى الموجودة بالإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية، في تحفيز المشاركة السياسية للمرأة بكافة أشكالها بما في ذلك التمثيل النيابى على المستويين الوطنى والمحلى، ومنع التمييز ضد المرأة في تقلد المناصب القيادية في المؤسسات التنفيذية والقضائية وتهيئة النساء للنجاح في هذه المناصب.
عقب فوز هالة السعيد
وزيرات ناجحات
وصلت في حكومة الدكتور "مصطفى مدبولى"، والتى تم تشكيلها لأول مرة في يونيو 2018، نسبة المرأة فيها إلى 25% في سابقة لم تحدث من قبل، فقد شملت 8 وزيرات، حيث تولت ياسمين فؤاد وزارة البيئة، وهالة السعيد وزيرة التخطيط، وإيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ونبيلة مكرم كوزيرة للهجرة، وغادة والي وزيرة للتضامن الاجتماعي، ورانيا المشاط وزيرة للسياحة، وسحر نصر وزيرة للاستثمار والتعاون الدولي، وهالة زايد كوزيرة للصحة.
وفي التعديلات الأخيرة في ديسمبر 2019، ظلت الحكومة تشمل 8 وزيرات، ولكن مع بعض التغيرات، حيث تولت رانيا المشاط وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، وتولت نيفين جامع وزارة التجارة والصناعة، وسلمت غادة والي وزارة التضامن لـ"نيفين القباج".
عقب فوز هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد.. أفضل وزيرة في العالم العربي
أعلن الشيخ محمد بن راشد، رئيس مجلس وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم دبى، اليوم الأربعاء، فوز وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، بجائزة أفضل وزيرة في العالم العربى، حيث هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلًا: "أبارك للرئيس عبدالفتاح السيسي فوز وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، بأفضل وزيرة في العالم العربى.. التطوير الحكومى في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي يحقق قفزات مدروسة".
عقب فوز هالة السعيد
غادة والي.. أول مصرية وعربية وأفريقية ترأس المنظمة الأممية المعنية بالجريمة والمخدرات والإرهاب والفساد
الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي سابقًا، والتي ترشحت لتكون أول امرأة مصرية وعربية وأفريقية تتولى منصبا دوليا بارزا، حيث تتولى منصب المدير التنفيذى لمكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة، مؤكدة أن العامل الأساسى في توليها المنصب هو دعم الرئيس السيسي، وترى أن الفوز بالمنصب يعكس تقدير العالم لدور مصر ومواقفها الخارجية التى تتسم بالاتزان والريادة، منذ توليها المنصب في شهر فبراير الماضي استطاعت أن تجذب أنظار العالم بعملها الدائم.
عقب فوز هالة السعيد
رانيا المشاط.. "المرأة الحديدية"
الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والتي تولت منصب وزيرة السياحة بحكومة مصطفى مدبولى الثانية قبل ذلك، حيث أطلقت عليها بعض وسائل الإعلام لقب "المرأة الحديدية"، فقد اختيرت من ضمن اقوى50 سيدة تأثيرًا في الاقتصاد المصري خلال عام 2015، وكُرمت من الجمعية المصرية لشباب الأعمال في عام 2015، اختيرت كإحدى القيادات الدولية الشابة لمنتدى الاقتصاد العالمي (Young Global Leaders، World Economic Forum) بداڤوس في عام 2014، واختيرت ضمن التصنيف السنوي لأبرز 100 شخصية قيادية شابة بأفريقيا في عام 2014 وعام 2015 من مؤسسة شوازيل الفرنسية (Institut Choiseul)، كما تم اختيارها ضمن قيادات المستقبل الشابة في العمل العام من قِبل الحكومة الفرنسية في 2013، بالإضافة إلى جائزة الخريجين المتميزين بالجامعة الأمريكية لعام 2013.
عقب فوز هالة السعيد
إيناس عبد الدايم.. أحسن عازفة
تتولى الدكتورة إيناس عبد الدايم وزارة الثقافة، حيث حصلت على العديد من الجوائز، منها جائزة الدولة التشجيعية للفنون، وجائزة أحسن عازفة، وجائزة مهرجان كوريا الجنوبية للفنون وكوريا الجنوبية، وجائزة الإبداع، والمركز الأول لاتحاد المعاهد الموسيقية بفرنسا، وشهادة تقدير من مهرجان كوبي الدولي لآلة الفلوت، كما مثلت مصر في أكثر من مهرجان دولي مثل مهرجان نانت للفنون بفرنسا عام 1995، ومهرجان الرباط للفنون بالمغرب، ومهرجان سالونيك للمرأة المبدعة في اليونان.
كما حصلت على جائزة أبرز 10 نساء في مصر لهذا القرن في مارس 2000، ونالت في 2001 جائزة الدولة التشجيعية للفنون.
عقب فوز هالة السعيد
سحر نصر.. "دينامو الحكومة.. المرأة القوية"
تولت الدكتورة سحر نصر وزارة الاستثمار والتعاون الدولي سابقًا، حيث حققت العديد من الإنجازات خلال فترة توليها للوزارة، فقد جعلت من مصر سوق جاذبة للاستثمار الأجنبي، لتكون من بين أكثر 10 اقتصادات جاذبة للاستثمار الأجنبي، والسوق الأول في أفريقيا، وتمكنت من قيادة حملة لدعم "اقتصاد مصر" في وقت صعب، كما عملت على التعامل مع القروض الأجنبية وضبط تعاملاتها، اتخاذ قرارات من شأنها العمل على تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي، تحسين بيئة الاستثمار وتشجيع عمل القطاع الخاص في المجالات الإستراتيجية، مما ساعد على زيادة عدد الشركات الجديدة.
كما تم تصنيف الدكتورة "سحر نصر"، من بين سيدات الوطن العربي الأكثر تأثيرا، ولذلك تنصح دوما المرأة العربية بأن تكون أكثر إيمانا بقدراتها.
عقب فوز هالة السعيد
حكمت أبو زيد.. أول وزيرة مصرية
تعد الدكتورة حكمت أبو زيد، أول سيدة تتقلد منصب وزيرة في مصر، حيث اختارها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، لتكون أول وزيرة للشئون الاجتماعية فى25 سبتمبر عام 1962، ولقبت بـ" قلب الثورة الرحيم" من قبل الرئيس جمال عبد الناصر، عندما أشرفت على مشروع تهجير أهالى النوبة، بعد تعرضهم للغرق مرات عديدة، خاصة بعد تعلية خزان أسوان عام 1939، وكانت حريصة أن يظل النسيج والبنيان النوبى كما كان قبل الهجرة، ما جعلها تحصل بجدارة على ذلك اللقب.
وفي عام 1974 تولت عائشة راتب منصب وزير الشئون الاجتماعية والتأمينات حتى عام 1978، وخلفتها في المنصب الدكتورة أمال عثمان والتي ظلت في المنصب حتى عام 1997، وفي عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك تولت أكثر من سيدة منصب الوزيرة، وهن الدكتورة فينيس كمال جودة (وزير الدولة للبحث العلمي في الفترة من 1993 حتى العام 1998)، وفي عام 1996 تولت الدكتورة نوال عبدالمنعم التطاوي منصب وزير الاقتصاد والتعاون الدولي حتى عام 1997، وهو العام ذاته الذي تولت فيه السفيرة ميرفت التلاوي منصب وزير التأمينات والشئون الاجتماعية، وفي عام 2001 تولت الدكتورة فايزة أبو النجا منصب وزيرة الدولة للتعاون الدولي، وبقيت في منصبها بعد أحداث 25 يناير 2011، ثم أصبحت حاليًا مستشارة للأمن القومي.
عقب أحداث يناير 2011، تولت نجوى خليل منصب وزيرة التأمينات، ونادية زخاري منصب وزيرة الدولة للبحث العلمي، وليلى اسكندر منصب وزيرة البيئة ثم التطوير الحضاري، كما تولت د درية شرف الدين وزارة الإعلام، ومها الرباط وزارة الصحة.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟