رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

محمد كمال: بايدن عملة نادرة في السياسة الأمريكية .. ويعرف حجم مصر في الشرق الأوسط

الأربعاء 11/نوفمبر/2020 - 07:00 م
الدكتور محمد كمال،
الدكتور محمد كمال، أستاذ العلاقات الخارجية بجامعة القاهرة،
محمد أبوستيت
طباعة
قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلاقات الخارجية بجامعة القاهرة، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن لم يعلن عن طبيعة سياسة التعامل مع إيران.
وأضاف "كمال" في ندوة "البوابة نيوز" عن العلاقات الخارجية لجون بايدن بعد فوزه بالانتخابات الأمريكية، أنه سيكون كرجل المطافي، حيث إنه لا يريد حرائق جديدة حول العالم، ولن تختلف علاقته في الملفات الخارجية مع الصين وروسيا.
وأوضح كمال، أن صنع القرار في السياسة الخارجية سيكون في يد بايدن نفسه، حيث إنه على دراية كاملة بالسياسة الخارجية، وهو مختلف عن ترامب وعن أوباما.
وأشار إلى أن أي قضية سيتم طرحها عليه سيكون عنده فكرة مسبقة عنها، مؤكدا أن بايدن كان عضوا في مجلس الشيوخ عام 73 ويعلم جيدا حجم مصر.
وأكد أن بايدن عملة نادرة في السوق السياسي الأمريكي، حيث إنه يعرف كامب ديفيد جيدا وما جرى بها على عكس بعض السياسيين الذين لم يعاصروا الأحداث في وقتها.
ونظمت مؤسسة "البوابة نيوز" ومركز دراسات الشرق الأوسط بباريس "سيمو" اليوم الأربعاء، ندوة عن السياسة الخارجية الأمريكية في عهد الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدين".. قراءة مستقبلية.
شارك في الندوة السفير عمرو حلمي مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية وسفير مصر الأسبق في روما، والسفير محمد توفيق سفير مصر السابق في واشنطن، والدكتور محمد كمال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، وعبد الرحيم على رئيس مجلسي إدارة وتحرير "البوابة نيوز"، ورئيس مجلس إدارة "سيمو"، وبحضور داليا عبد الرحيم رئيس التحرير التنفيذي للبوابة نيوز، ويدير الندوة الكاتب الصحفي مجدي الدقاق. 
ناقشت الندوة، عدة محاور حول ردود الفعل الدولية لعودة الحزب الديمقراطي الأمريكي للحكم وحقيقة ترحيب الجماعة الإرهابية بانتخاب بايدن، وموقف الإدارة الأمريكية الجديدة تجاه تصاعد العمليات الإرهابية في أوروبا، والمخاوف من امتدادها في دول العالم.
وتناولت توجهات السياسة الخارجية الأمريكية للإدارة الجديدة تجاه قضايا الشرق الأوسط، خصوصا الأطماع التركية والإيرانية في المنطقة، والأزمات في سوريا والعراق وليبيا واليمن.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟