رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

مجلس النواب 2020.. إقبال كثيف على اللجان في القاهرة باليوم الأول للمرحلة الثانية.. السيدات وكبار السن يتصدران المشهد الانتخابي.. والتزام بالإجراءات الاحترازية

السبت 07/نوفمبر/2020 - 05:44 م
البوابة نيوز
طباعة
إقبال كثيف على انتخابات مجلس النواب بالقاهرة في اليوم الأول للمرحلة الثانية.. تصدر السيدات وكبار السن للمشهد الانتخابي.. وارتداء الكمامات والتباعد أساس العرس الانتخابي.
محمد العدس. نشأت أبوالعينين. عفاف حمدي. طارق سيد. اية سمير حلاوة .محمد بكر. عبدالرحمن البشاري. سارة ممدوح. أحمد سليمان. عبدالله قطب. غادة رضوان. محمد باسم.
فتحت اللجان الانتخابية بمحافظة القاهرة، صباح اليوم السبت ابوابها للمواطنين للإدلاء بأصواتهم في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، حيث تضم 19 دائرة انتخابية مخصص لها 62 مقعدا بالبرلمان، مقسمة إلى 31 للنظام الفردي ويتنافس عليها 433 مرشحا، و31 مقعدا بنظام القوائم.
وشهدت اللجان منذ بداية فتحها اقبال كثيف من المواطنين وكبار السن وذلك في لجان مصر الجديدة ومدينة نصر والسلام والويلي والساحل والشرابية وحلوان والمعصرة وشبرا وروض الفرج ودار السلام، كما تصدرت المرأة المشهد السياسي في النزول للتصويت والإدلاء بأصواتهم، وذلك وسط الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد وارتداء الكمامات للناخبين وذلك لمواجهة انتشار فيروس كورونا.
كما شهدت اللجان الفرعية بالدائرة الثامنة "دائرة السلام" بمحافظة القاهرة، إقبالا كثيفا وإيجابيا من قبل المواطنين، ويعتبر إقبال المواطنين الكثيف على صناديق الاقتراع أقوى رد على أهل الشر، والحاقدين، والمتآمرين، الذين أطلقوا شائعات مغرضة متعلقة بمقاطعة الانتخابات البرلمانية خلال الفترة الأخيرة، ويعد صفعة قوية أيضًا على وجه من يدعم ويمول أعداء الوطن الذين يريدون إسقاط الدولة المصرية. 
كما أنه لا صوت يعلو فوق صوت المرأة، وذلك بعد إثبات تصدرها المشهد في جميع الاستحقاقات الدستورية، سواء كانت استفتاءات، أو انتخابات رئاسية، أو انتخابات مجلس شيوخ، أو انتخابات مجلس نواب، حيث كانت الحصان الأسود. 
على نفس النهج، شهدت دائرة السلام بالقاهرة إقبالا كبيرا من قبل السيدات، وبعض كبار السن، مع إقبال ضعيف من قبل الشباب، منذ فتح باب التصويت في تمام الساعة التاسعة صباح اليوم السبت الموافق 7 نوفمبر.
كما توافد عدد كبير من قبل السيدات على مدرسة القنطرة شرق بدائرة الوايلي والظاهر للمشاركة في الانتخابات البرلمانية للمرحلة الثانية التي تبدا اليوم السبت وسط إجراءات أمنية مشددة وذلك لتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بين الناخبين وقياس درجة الحرارة لكل ناخب لمنع انتشار فيروس كورونا، فيما شهدت الساعات الأولي إقبال ضعيف من قبل الشباب.
كما شهدت دائرة مصر الجديدة، إقبالا كبيرا من المواطنين، للمشاركة في انتخابات مجلس النواب 2020، حيث اضطر الناخبون نتيجة الإقبال الملحوظ مع الساعات الأولى للتصويت، لافترش الأرض أمام اللجان نتيجة وقوف العشرات من المواطنين، منتظرين دورهم للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، حرصا منهم على عدم إحداث زحام وتكدس أمام اللجان، وتطبيقا لإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا.
هيكل وفؤاد ومرسي يدلون بأصواتهم .. وعبدالعال يؤكد المشاركة تتم في جو ديمقراطي
كما قام كل من أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام بصوته بلجنته الانتخابية بمدرسة سيزا نبراوي بالقاهرة الجديدة، مؤكدًا على ضرورة مشاركة جميع المواطنين الذين يحق لهم التصويت في العملية الانتخابية، باعتبارها واجب وطني على الجميع، مشيدا بالإجراءات الاحترازية المتبعة داخل كافة اللجان الانتخابية من حيث الالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات.
كما أدلي المهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي بمدرسة الشهيد مصطفى يسري عمرة بمصر الجديدة.
وفي نفس السياق، أدلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، بصوته في لجنة الجامعة العمالية بمدينة نصر، مؤكدًا عقب الادلاء بصوته، أن الانتخاب هو دستوري يجب على كل مواطن أن يمارس هذا الحق وأضاف عقب الادلاء بصوته: "كل ناخب يقيم الأداء بدائرته ويقوم بمحاسبة النائب الحالي وإما أن يقوم بتجديد الثقة به أو منحها لجديد". 
وقال رئيس البرلمان: "الانتخابات تتم في جو ديمقراطي وتتضمن كل مقومات الحيدة والنزاهة"، وأشاد بالإجراءات الاحترازية والضوابط التي اتخذتها وزارة الصحة مثل ارتداء الكمامة وتوفير الكواشف الحرارية.
وأوضح رئيس البرلمان أن الإجراءات الاحترازية مساعدة ومشجعة لكل مواطن لممارسة هذا الحق، مضيفا، "العلاقة بين الغرفة الثانية (مجلس الشيوخ) و(النواب) تقوم على التعاون والتنسيق.
وأضاف، "الغرفة الثانية عامل مساعد للنواب في صياغة التشريعات واق الضوابط المنصوص عليها في الدستور".

كما أدلى المستشار علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية، بصوته، باللجنة الانتخابية في المدرسة البريطانية بمدينة الرحاب، التابعة للدائرة السابعة بمحافظة القاهرة والتى تضم النزهة والتجمع الاول والخامس وبدر والشروق ويتنافس بها 43 مرشحاعلى مقعدين فردي والمقارنة الوطنية من أجل مصر.
دعا وزير شئون المجالس النيابية، جموع المواطنين إلى المشاركة الفاعلة في الانتخابات والحرص على الإدلاء بأصواتهم، في انتخابات مجلس النواب، بقوله: "صوتك أمانة، وعلى كل مصري له حق الانتخاب أن يتوجه إلى مقر لجنته الانتخابية، ويساهم برأيه في اختيار النائب الذي سيمثله لمدة 5 سنوات قادمة".
وأكد فؤاد، بانتظام سير العملية الانتخابية مشيدًا بجهود الهيئة الوطنية للانتخابات وكذا الداخلية والقوات المسلحة لدورهم في تأمين الانتخابات.
وأشار وزير شئون المجالس النيابية، إلى أن الانتخابات تجري في ظل إجراءات احترازية ووقائية على أعلى مستوى، حيث التباعد الاجتماعي فضلا عن الحرص على ارتداء الكمامات.
"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟