رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

زهراء مصر.. الأولى عالميًا في حفظ القرآن الكريم

الجمعة 30/أكتوبر/2020 - 09:51 م
البوابة نيوز
أحمد عشري
طباعة
للعام الثاني على التوالي، تحصد المركز الأول محليًا في الصوت الماسي للقرًان الكريم، بعد أن حصدت المركز الاول عالميًا العام الماضي، حيث نالت المركز الأول في مسابقة الطلائع أون لاين التي نظمتها وزارة الشباب والرياضية وكرمها وزير الشباب الدكتور أشرف صبحي، إنها النابغة، كما يُطلق عليها " الزهراء لايق حلمي قنديل"، ابنة قرية الشباسية التابعة لمركز دسوق بمحافظة كفر الشيخ، ذات السبعة عشر عامًا، حباها الله بصوت عذب وملائكي سواء في قراءة القراّن الكريم أو الإنشاد الديني جعلها تأسر القلوب قبل الأسماع.
تقول الزهراء لايق، أنها بدأت في حفظ كتاب الله في سن مبكرة، وعمرها لم يكن يتعدى 4 سنوات، بعد وفاة والدها بعام واحد، وسرعان ما أتمت حفظ القرًان الكريم كاملًا وهي في سن العاشرة، على يد الشيخ أحمد طلال صاحي دار " أزهري لحفظ وتجويد القرًان والإنشاد الديني ". 
وتضيف" لايق"، أنها بالرغم من وفاة والدها وهي في سن الطفولة المبكرة، تاركًا خلفه إياها وشقيقها الأصغر في الصف الثالث الإعدادي، الأ أن الله وفقها وسهل لها أن تحفظ القراّن الكريم كاملًا، وحباها بصوت جميل، بدعم وتشجيع شيخها " "أحمد طلال " ووالدتها "، الأمر الذي مكنها في الاشتراك في مسابقات محلية وعالمية، حيث نالت " لايق"، العديد من الجوائز في حفظ وتلاوة القرآن الكريم، منها المركز الأول عالميًا في الصوت الماسي في تلاوة القرآن، فضلًا عن المركز الأول على مستوى محافظة كفر الشيخ، في حفظ وتجويد وتلاوة القرآن على مدى 6 سنوات متتالية، والمركز الأول على مستوى الجمهورية في حفظ وتلاوة كتاب الله في مسابقة وزارة الشباب. 
وبالرغم من تميز " الزهراء لايق " في القراّن الكريم، الإ أنها برعت أيضًا في الإنشاد والمديح الديني، خاصة قصائد مدح الرسول صلى الله عليه، فشاركت في مسابقات عديدة حصدت خلالها جوائز ومراكز متقدمة في الإنشاد.
ويقول الشيخ أحمد طلال، صاحب دار " أزهري لتحفيظ وتجويد القراّن، أنه، لمس في هذه الفتاة النبوغ وحسن الصوت والحفظ الجيد المتقن، وأنه فخور أن تكون أحدي تلميذته البارعات، داعيًا الله أن يوفقها فيما هو اّت، حيث تتمني أن تكون طبيبة بشرية، حيث تدرس في الصف الثالث الثانوي بمعهد أبو زيادة الأزهري مركز دسوق، قسم علمي علوم.
كما نالت النابغة الزهراء لايق تكريمًا، من اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، ونائبه، عمرو البشبيشي، في منتصف فبراير الماضي، ضمن 5 نماذج شبابية متميزة، خلال حفل الذي أقيم بقاعة الاجتماعات بديوان عام المحافظة، وحرص الجميع على سماع صوتها العذب في التلاوة والإنشاد.
وعبرت الزهراء، عن فخرها وسعادتها بأن تتلقى التعليم في مؤسسة الازهر الشريف، منارة الوسيطة والاعتدال واعتزازها وتقديرها بفضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، مشيرة إلى تحافظ على قراءة القرآن بصفة مستمرة ولها ورد يومي في التلاوة، وتستمع إلى القرآن بأصوات مشاهير وكبار القراء.
وقالت النابغة الزهراء لايق،، إنها حريصة على ختم القرآن الكريم وذكر الله خلال شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن، مشيرة إلى أن مشاركتها بالأناشيد عن رمضان والأزهر الشريف تدخل البهجة والسرور على قلبها.
وأضافت، أنها شاركت في العديد من المسابقات "أون لاين"، في هذا الشهر، بسبب الإجراءات الاحترازية المتبعة لفيروس كورونا المستجد، داعية الله - عزوجل - أن يرفع الوباء والبلاء وأن يحفظ مصر وأهلها من كل مكروه وسوء، متمنية أن يكومها الله ووالدتها وشيخها بأداء العمرة.
ويقول عدد من أبناء قرية الشباسية مركز دسوق، أنهم فخورون بمواصلة " الزهراء " تفوقها " في القراّن الكريم ونيلها مزيدًا من الجوائز، نظرًا لأنها بالرغم من وفاة والدها وهي وشقيقها في سن مبكرة، وعدم ترك لهم أي مصدر دخل، الإ أنها حفظت القراّن وبرعت في تجويده.
من جانبه، أشاد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، بابنة قرية الشبابية التابعة لمركز دسوق، الزهراء لايق، لحصولها على المركز الأول على مستوى العالم في تلاوتها للقرآن الكريم، وصاحبة الصوت الماسي، والحائزة على المركز الأول في مسابقة الصوت الذهبي "شارك من البيت" للقرآن الكريم وتجويده والتي نظمتها الإدارة المركزية للطلائع بوزارة الشباب والرياضة.
وأكد محافظ كفر الشيخ، أنه يجب الاهتمام بمثل تلك النماذج المشرفة ليست للمحافظة فقط ولكن لمصر كلها، مشيرة إلى أنه سيكرم الزهراء، وأنه وجه بمشاركتها في كل الأنشطة والمناسبات الوطنية والدينية.
"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟