رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

رئيس صناعة النواب: خفض أسعار الغاز للمصانع يزيد الإنتاج ويوفر فرص عمل..خبراء: لا بد من دعم المستثمرين وتشجيعهم خاصة وأن الاستثمار بالصناعة والتجارة يخدم جميع أفراد المجتمع.. خطوة تأخرت كثيرا

الثلاثاء 06/أكتوبر/2020 - 10:04 ص
البوابة نيوز
محمد محفوظ
طباعة
في خطوة مهمة لمساعدة المصانع في زيادة الإنتاج وزيادة فرص العمل قال النائب فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إنه يتمنى أن يتم تطبيق سعر عادل لغاز المصانع طبقا للأسعار العالمية.
وأكد عامر، أن خفض أسعار الغاز للمصانع يساهم في زيادة الإنتاج وزيادة المبيعات مما يحقق أرباحا كبيرة للمصنع، ما يؤدى إلى زيادة الضرائب التي يتم تحصيلها نتيجة لزيادة المبيعات والأرباح، بالإضافة إلى زيادة حجم التصدير وبأسعار تنافسية، ويساعد على تحقيق موارد من العملة الصعبة للدولة، بجانب توفير المزيد من فرص العمل وتراجع حجم البطالة.
رئيس صناعة النواب:
وأشار رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب إلى أن الدولة ستعوض ما سيتم تخفيضه في حجم الضرائب المحصلة من خلال فرص العمل التي سيتم توفيرها.
ويرى عامر أنه يوجد طريقين للتعامل مع المستثمر، قائلا: "الأولى هي أن الدولة تأخذ منه كل حاجة في بداية عمله وذلك مفيد على المدى القصير أو تأخذ منه كل حاجة ولكن على مراحل وعلى المدى الطويل وهذه الطريقة هي المثلى لأنها تساهم في عمل انتعاشه بالإنتاج المحلى، وتؤدى إلى زيادة نشاط الحركة التجارية وطرح منتجات بأسعار مخفضة، وزيادة حجم الضرائب والتصدير، مما يحقق موارد من العملة الصعبة للدولة، وفى النهاية سيعود بالنفع على الاقتصاد المصرى".
وأكد عامر أن تشجيع الصناعات المصرية وزيادة معدلات الإنتاج المحلى هو الدعم الحقيقي لاقتصاد مصري قوى.
وأوضح عامر، إذا تم تخفيض أسعار الغاز سيتم تعويضها نتيجة زيادة حجم الإنتاج المحلى، وزيادة حجم الضرائب، الأمر الذى يعود بالنفع على تشجيع الإنتاج المحلي وتوفير مزيد من فرص العمل للشباب وفتح أسواق تصديرية جديدة للمنتجات المصرية، وهو ما ينعكس على زيادة معدلات الصادرات ودعم الاقتصاد المصري.
رئيس صناعة النواب:
وفي هذا السياق قال الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي، أن تخفيض الغاز للمصانع خطوة مهمة للغاية لزيادة الاستثمار وزيادة الإنتاج وتوفير فرص عمل للشباب خاصة أن الفترة الأخيرة زادت نسبة البطالة بصورة كبيرة بسبب فيروس كورونا.

وأضاف النحاس، لا بد وأن يكون هناك خطوات جادة وفعالة من قبل وزارة التجارة والصناعة للنهوض بالاقتصاد المصري وزيادة الصادرات وتقليل الواردات وتقديم سبل الدعم للمستثمرين وتشجيعهم للدخول في الاستثمار خاصة وأن الاستثمار في الصناعة والتجارة سيخدم جميع افراد المجتمع سواء كان المستثمر أو الحكومة أو المواطن.
رئيس صناعة النواب:
وفي نفس السياق قال الدكتور عادل عامر الخبير الاقتصادي، أن تلك الخطوة ستنعكس على الاقتصاد المصري بشكل إيجابي، خاصة وأن تلك الخطوة ستكون حافز كبير في تشغيل بعض المصانع المتعثرة، خاصة وأن سوق العمل شهد تطورات كبيرة خلال الفترة الماضية.

وأضاف عامر، أن الفترة الماضية وجدنا بعض المصانع والشركات الأجنبية والمصرية تعرضت للإغلاق بسبب أسعار الغاز الطبيعي غير التنافسية التي كبدتهم خسائر مالية كبيرة، لذلك نجد أن فكرة تقليل أسعار الغاز فكرة جيدة للغاية وتخدم الجميع وطالبنا بها مرارًا وتكرارًا منذ فترة طويلة.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟