رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

على مرحلتين في الداخل والخارج

الوطنية للانتخابات تدعو الناخبين للاقتراع في انتخابات البرلمان

الخميس 10/سبتمبر/2020 - 05:45 م
البوابة نيوز
محمد خيري
طباعة
أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، الجدول الزمني لانتخابات مجلس النواب، خلال مؤتمر عالمي بمقر التليفزيون المصري «ماسبيرو»، متضمن دعوة الناخبين للاقتراع، والإجراءات الاحترازية والوقائية المتخذة خلال الانتخابات.

وقال المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الهيئة الوطنية للانتخابات سبق أن أشرفت على اول مجلس نواب بعد ثورتين عظيمتين، اطلع من خلالها على مهام عظام، والان قاربت مدته على الانتهاء، وبات وجوب ضرورة انتخاب مجلس جديد طبقا للديمقراطية.

وأضاف لاشين في كلمته بالمؤتمر الصحفي، أنه وجب إجراء انتخابات مجلس نواب جديد، وقامت الهيئة بإعلان الجدول الزمني وحددت كافة الأمور المتعلقة بالعملية الانتخابية، حتى إعلان النتائج.

وأشار إبراهيم إلى انه تقرر فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة على مرحلتين سواء في الداخل أو في الخارج، بسبب استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد في دول العالم، وتم وضع إجراءات احترازية ووقائية لمنع تفشي فيروس كورونا بين الناخبين.

وتقرير فتح الباب لتلقي طلبات الترشيح من الخميس ١٧-٩-٢٠٢ حتى يوم السبت ٢٦-٩-٢٠٢٠، وذلك لانتخاب ٢٨٤ مقعد الفردي ومثلهم للقائمة المغلقة، كما تقرر بدء الاقتراع بالخارج بالتنسيق مع وزارة الخارجية يوم الأحد ٢٧-٩-٢٠٢٠ حتى يوم السبت ١٠-١٠-٢٠٢٠، على أن يتم تسجيل بيانات المصريين بالخارج وطباعة أوراق الاقتراع يومي الاثنين والثلاثاء ١٩و ٢٠-١٠-٢٠٢٠ للمرحلة الأولى، والاثنين والثلاثاء ٢و٣-١١-٢٠٢٠ للناخبين بالمرحلة الثانية.
وتجري انتخابات المرحله الاولى في الخارج أيام ٢١ و٢٢و٢٣ -١٠-٢٠٢٠، وتجري في الداخل من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء أيام السبت والأحد ٢٤و ٢٥-١٠-٢٠٢٠.
وتعلن نتيجة المرحلة الأولى الأحد ٢١-١١-٢٠٢٠، وتجري الإعادة للمرحلة الأولى في الخارج في حال الإعادة أيام السبت والأحد والاثنين ٢١و ٢٢و٢٣ نوفمبر ٢٠٢٠.
وتجري الإعادة بالداخل أيام الاثنين والثلاثاء ٢٣و٢٤-١١-٢٠٢٠، على أن تعلن النتائج النهائية للمرحلة الأولى يوم الاثنين ٣٠-١١-٢٠٢٠.
أما انتخابات المرحله الثانيه فتبدأ في الخارج أيام الأربعاء والخميس والجمعة ٤و٥و٦ نوفمبر ٢٠٢٠، وفي الداخل السبت والأحد ٧و ٨ نوفمبر ٢٠٢٠، على أن تعلن نتيجة المرحلة الثانية يوم الأحد ١٥-١١-٢٠٢٠، كما تقرر إجراء الإعادة بالخارج أيام الأحد والاثنين ٦و ٧ ديسمبر ٢٠٢٠، والإعادة في الداخل أيام ٧و ٨ من ديسمبر ٢٠٢٠ على أن تعلن النتائج النهائية الاثنين ١٤ ديسمبر ٢٠٢٠.
"
برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟

برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟