رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

انتخابات مجلس الشيوخ.. محافظ أسيوط: فتح اللجان في موعدها

الأربعاء 12/أغسطس/2020 - 10:25 ص
البوابة نيوز
فاطمه جابر
طباعة
قال اللواء عصام سعد محافظ أسيوط أن لجان انتخابات مجلس الشيوح بأسيوط فتحت أبوابها أمام الناخبين في تمام الساعة التاسعة صباحًا في اليوم الثاني للإدلاء بأصواتهم بحضور رؤساء اللجان من القضاة والمشرفين على اللجان وسط تواجد أمني مكثف لافتا إلى تأخر فتح لجنة واحدة رقم 170 بمدرسة العقب الابتدائية بقرية بني محمد مركز أبنوب مشيرًا إلى عدم تلقي غرفة عمليات المحافظة أي بلاغات أو رصد لأي خروقات في اليوم الأول حيث جرت بهدوء دون أي مشكلات.

جاء ذلك خلال متابعته لفتح اللجان بغرفة العمليات المركزية بحضور العميد أركان حرب خالد شكرى بالمنطقة الجنوبية العسكربة والعقيد محمود صبحي المستشار العسكرى للمحافظة والقيادات الأمنية والعسكرية وممثلي المديريات الخدمية والهيئات المختلفة.
وأكد المحافظ إنه تابع أعمال تعقيم وتطهير اللجان قبل فتح أبوابها لليوم الثاني مشددًا على استمرار أعمال التعقيم على مدى اليوم والالتزام بكمامات والكاشف الحراري.
كان محافظ أسيوط قد تابع خلال جولات متتالية عملية التصويت خلال اليوم الأول بلجان مدرسة الشهيد أحمد فايز الثانوية ومدرسة طه حنفي المليجي الإعدادية وخديجة يوسف الثانوية بنات بحي شرق ولجان مدرسة الجلاء الابتدائية والخيرية الإسلامية والمعهد الأزهري بحي غرب للاطمئنان على سير عملية التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ وتوفير سبل الراحة للمواطنين خلال إدلائهم بأصواتهم من خلال تخصيص أماكن لانتظار الناخبين وعمل تند ومظلات لهم بالإضافة إلى تزويد المقار الانتخابية ببوابات تعقيم وتوفير كواشف حرارة وكحول وكراسي متحركة لنقل كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة بمساعدة العاملين باللجان وأفراد الأمن.
يذكر أن انتخابات مجلس الشيوخ لعام 2020 انطلقت أمس الثلاثاء وتستمر اليوم الأربعاء ويبلغ عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ والمقيدين بجداول الناخبين بمحافظة أسيوط يبلغ 2 مليون و677 ألف و955 ناخب يدلون بأصواتهم في 15 لجنة عامة متمثلة في 496 مركز انتخابي يضم 636 لجنة فرعية بكافة أنحاء المحافظة موزعة على 13 مركز إداري وحي بالإضافة إلى مدينة أسيوط الجديدة وتجرى الانتخابات تحت إشراف قضائي كامل.
وتنطلق الثلاثاء والأربعاء انتخابات مجلس الشيوخ، وقسم قانون مجلس الشيوخ جمهورية مصر العربية إلى عدد 27 دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، يتم من خلالها انتخاب 100 نائب.
وطبقا للقانون كل محافظة عبارة عن دائرة انتخابية، مخصص للناخبين بها انتخاب عدد من المقاعد تم تخصيصه لكل محافظة بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات. وقُسمت الدوائر الانتخابية لنظام القوائم بقانون مجلس الشيوخ إلى ٤ قوائم، حيث يتم تقسيم الجمهورية إلى 4 دوائر؛ دائرتين كبيرتين، كل منهما 35 عضوًا شمال وجنوب، ودائرتين صغيرتين، كل منهما 15عضوًا) شرق وغرب.
وحدد القانون عدد أعضاء مجلس الشيوخ بـ 300 عضو يتم انتخاب 200 ثلثي الأعضاء، ويعين رئيس الجمهورية 100 بواقع ثلث أعضاء المجلس.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟