رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

انتخابات مجلس الشيوخ.. محافظ البحر الأحمر يتفقد عددا من اللجان بالغردقة

الثلاثاء 11/أغسطس/2020 - 05:11 م
البوابة نيوز
مصطفي بكر عبدالوهاب
طباعة

أجرى محافظ البحر الأحمر اللواء عمرو حنفى، اليوم الثلاثاء، جولة تفقدية لعدد من مقار اللجان الانتخابية لمجلس الشيوخ بمدينة الغردقة، وذلك لمتابعة انتظام أعمال اللجان لاستقبال الناخبين، والتي تستمر حتى غدًا الأربعاء، حيث شملت الجولة تفقد مقر لجنة مدرسة محمد الطيب الرسمية لغات بالغردقة.

دعا محافظ البحر الأحمر، المواطنين للمشاركة في عملية التصويت، مؤكدًا أنها واجب وطني، واطمأن على إتمام كافة الاستعدادات منذ أمس، واتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد فيما يخص ( تطهير اللجان  وتركيب بوابات التطهير )، لافتًا إلى تجهيز أماكن انتظار للناخبين أمام مقار اللجان الانتخابية الفرعية وتخصيص مقاعد لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة وتقديم الدعم اللازم للاطقم والفرق المسئولة عن أجهزة التعقيم والتطهير في كل لجنة.

أوضح محافظ البحر الأحمر أن نسبة الإقبال مرتفعة في مدينتي الشلاتين وحلايب، ومتوسطة في بعض المدن الأخرى خلال الساعات الأولى من بدء عملية التصويت، لافتًا إلى أن المحافظة بها 106 مركزًا إنتخابيًا و109 لجنة انتخابية، وتستقبل اللجان الانتخابية 297 ألف و273 ناخبًا على مستوى المحافظة للإدلاء بأصواتهم.

رافق المحافظ خلال الجولة السكرتير العام المساعد اللواء هشام الطويل، ورئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب المحافظ، العميد تامر سمير، ورئيس مدينة الغردقة اللواء عاطف وجدي، وعددًا من القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة..

يذكر أن محافظ البحر الأحمر، ترأس صباح اليوم الثلاثاء، غرفة العمليات الرئيسية لانتخابات مجلس الشيوخ، بديوان عام المحافظة لليوم الأول من الانتخابات، والتي تضم السكرتير العام اللواء محمد البندارى، والسكرتير العام المساعد اللواء هشام الطويل، ورئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب المحافظ العميد تامر سمير، وممثلين من القوات المسلحة والشرطة، وكافة الأجهزة الأمنية والرقابية والجهات المعنية، والمديريات.

وتضم محافظة البحر الأحمر عدد ٦ مدن من الشمال إلى الجنوب مدن " رأس غارب - الغردقة- سفاجا- القصير - مرسي علم - حلايب والشلاتين"جنوب البحر الأحمر.
ويبلغ عدد الناخبين ممن لهم حق التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ في محافظة البحر الأحمر ٢٩٧،٢٧٣ ناخبا، تمثل مدينة الغردقة العاصمة السياحية للمحا٥ظة أكبر قوة تصويرية بين المد حيث قسمت المدينة إلى قسمين " اول وثاني" بلغ تعداد الناخبين الغردقة اول ٥٤٩٠٠ صوت انتخابي بينما بلغ الغردقة ثاني ١١٤٧٧٢ صوت انتخابي لهم حق التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ.
فيما بلغ أصوات الناخبين في كلا من: مدينة سفاجا ٤١٩١٦ -القصير ٣٦٤٠٧- مرسي علم ٧٩٥٢- الشلاتين ٩٨٦٦- حلايب ٤٣٧٧ - رأس غارب ٣٠٣١٦،. وبلغ عدد لجان الاقتراع على مستوى المحافظة إلى ١٠٩ لجنة موزعين على ٦ مدن.

وتنطلق الثلاثاء والأربعاء انتخابات مجلس الشيوخ، وقسم قانون مجلس الشيوخ جمهورية مصر العربية إلى عدد 27 دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، يتم من خلالها انتخاب 100 نائب.
وطبقا للقانون كل محافظة عبارة عن دائرة انتخابية، مخصص للناخبين بها انتخاب عدد من المقاعد تم تخصيصه لكل محافظة بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات. وقُسمت الدوائر الانتخابية لنظام القوائم بقانون مجلس الشيوخ إلى ٤ قوائم، حيث يتم تقسيم الجمهورية إلى 4 دوائر؛ دائرتين كبيرتين، كل منهما 35 عضوًا شمال وجنوب، ودائرتين صغيرتين، كل منهما 15عضوًا) شرق وغرب.
وحدد القانون عدد أعضاء مجلس الشيوخ بـ 300 عضوا يتم انتخاب 200 ثلثي الأعضاء، ويعين رئيس الجمهورية 100 بواقع ثلث أعضاء المجلس.
"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟